عالية المهدي : انخفاض إنتاجية شركات الحديد والصلب 25% بعد قرار وقف تراخيص البناء 6 أشهر


الاربعاء 15 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

رجحت الدكتورة عالية المهدى، رئيس الجمعية المصرية لصناعة الحديد والصلب، انخفاض انتاجية شركات الحديد والصلب لتصل إلى %25 من الطاقة الاجمالية، فى ظل تأثرها بالقرار الأخير بوقف اعمال البناء فى كافة المحافظات لمدة 6 شهور.

وكان اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية أصدر أواخر مايو الماضى قراراً وزارياً بوقف إصدار التراخيص الخاصة بأعمال البناء بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، بالإضافة لعواصم المحافظات والمدن الكبرى لمدة 6 أشهر ، ويشمل القرار أعمال البناء أو التوسعة أو التعلية أو التعديل، أو تدعيم المساكن الخاصة، وايقاف استكمال أعمال البناء للمبانى الجارى تنفيذها، لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات.

وقالت الدكتورة عالية المهدى، إن أعمال البناء فى المدن العمرانية الجديدة بخلاف المشروعات القومية، كانت تستهلك %30 فقط من مبيعات الحديد والصلب فى السوق المصرية، فيما كانت النسبة المتبقية من نصيب اعمال البناء الفردية والعمارات السكنية التى تتم بداخل الاحياء السكنية فى المحافظات المختلفة.

وتابعت أنه "بعد صدور قرار وقف البناء أدى ذلك لتراجع مبيعات شركات الحديد والصلب بعد فقدان النسبة الأهم من المبيعات، كما لا يمكن اغفال تأثير القرار على أكثر من صناعة مختلفة مرتبطة بالعقارات على غرار الأسمنت والسيراميك ومواد البناء، والزجاج والأيدى العاملة والمواسير والكابلات".