مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تساهم فى 57 مشروعا بمصر بقيمة 3.8 مليار دولار

11 - 07 - 2020 مالك عبدالله

أوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور بندر حجار، أن مجموعة البنك تقوم حاليا بتنفيذ 57 مشروعا في مصر بمبلغ إجمالي 3.8 مليار دولار.

وقال: إن شراكة مجموعة البنك مع مصر أسفرت، على المدى الطويل، عن تقديم تمويلات إلى مصر بلغت 12.8 مليار دولار؛ منها 1.9 مليار دولار مشروعات ممولة من قبل البنك الإسلامي للتنمية، و230 مليون دولار أمريكي عمليات تمويل القطاع الخاص من قبل المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD).

وبلغ إجمالي عمليات تمويل التجارة 8.9 مليار دولار أمريكي عن طريق المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC). كما أن الصناديق والبرامج الأخرى لمجموعة البنك ساهمت في تمويل ما يقارب مبلغ 1.8 مليار دولار.

وقدمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات 2.4 مليار دولار (ICIEC) كتأمين للتعاملات التجارية و 3 مليارات دولار كالتزامات تأمينية جديدة.

وحول أبرز القطاعات التي مولها البنك في مصر؛ قال إن قطاع الطاقة يأتي في المقدمة، حيث ساهم في تمويل 19 مشروعًا بمبلغ إجمالي يتجاوز 1.6 مليار دولار، تمثل 80.7% من مجموع مداخلات البنك في مصر. ثم تأتي القطاعات الأخرى كالتنمية الحضرية ومشاريع الصناعة والتعدين والنقل وتمثل في مجموعها 8.7% من إجمالي مشاريع البنك (169 مليون دولار أمريكي). 

واستحوذت مساهمات البنك في تمويل مؤسسات التمويل الأصغر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على 4.1% من إجمالي مداخلات البنك (81 مليون دولار )، بينما استحوذ قطاعا الصحة والتعليم على 4% (77.5 مليون دولار أمريكي)، وقطاع الزراعة والري على حوالي 2.4% (47 مليون دولار )، وغير ذلك من مشاريع بناء القدرات وتطوير صناعة التمويل الإسلامي.

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية