لماذا قاطعت كبريات الشركات العالمية الإعلان على "فيسبوك"


الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أوضحت مصادر، أن القصة وراء مقاطعة الشركات العالمية لفيسبوك، أن هذه المقاطعة كانت بسبب خطاب الكراهية، حيث تم اتهام Facebook منذ فترة طويلة بعدم اتخاذ إجراءات ضد المحتوى الذي يروّج للعنصرية والكراهية والمعلومات المضللة.

وخلال هذا الأسبوع خسر Mark Zuckerberg  حوالي 7 مليار دولار لأن بعض الشركات قررت مقاطعة إعلانات Facebook. كانت الأخبار في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن قرار فيسبوك بعدم الإبلاغ أو حذف أو فرض رقابة على سلسلة من المنشورات المثيرة للجدل للرئيس ترامب، حيث حرض على العنف ضد المتظاهرين بسبب وفاة جورج فلويد على أيدي شرطة.

ونشر ترامب: "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار"، ولم يتخذ فيسبوك أي إجراء تجاه المنشورات، لكن تويتر أبلغ عن تغريدة الرئيس.

وأدى سماح Facebook بالتحريض على العنف إلى حملة تسمى StopHateForProfit  لانتقاد الشركة واتهامها بأنها تسمح بالكراهية لمجرد تحقيق الربح.

وحملة "Stop Hate for Profit" هي حملة تطالب الشركات بإيقاف الإعلانات مؤقتًا خلال شهر يوليو. أصبحت العلامة التجارية "The North Face" أول علامة تجارية تنضم إلى الحملة، وتوقفت عن نشر المحتوى على  Facebook، ولن تقوم بأي إعلان على أي منصة تابعة لفيسبوك، حتى نهاية يوليو، ولكن، ستظل العلامة التجارية نشطة على Instagram بالـ Organic Posts فقط.

وتنفق The North Face عادةً 3.3 مليون دولار على إعلانات Facebook  كل سنة، وانضمت بعد The North Face كل من Patagonia، و Verizon، و Ben & Jerry’s.  

وكانت صدمة Facebook الكبرى هي عندما قررت الشركة الأم لشركة Ben & Jerry، شركة Unilever الانضمام إلى المقاطعة. 

وقررت شركة Unilever العملاقة والتي تمتلك أكثر من 400 علامة تجارية، مثل Dove و Knorr و Lipton و Omo و Axe، إيقاف الإعلانات على Facebook و Instagram و Twitter في الولايات المتحدة لبقية هذا العام وليس فقط شهر واحد.

وشركة Unilever: تنفق عادةً 42.4 مليون دولار على إعلانات Facebook  كل سنة. 

وقامت أكثر من 120 علامة تجارية بالانضمام إلى الحملة وقرروا وقف إعلاناتهم على Facebook و Instagram. بعض العلامات التجارية التي قررت مقاطعة Facebook للوقوف مع الناس ضد الكراهية والعنصرية. - شركة هوندا أمريكا: 6 ملايين دولار - شركة :Levi’s  تنفق عادةً 2.8 مليون دولار على إعلانات Facebook - شركة REI: تنفق 22.5 مليون دولار - شركة :The North Face تنفق 3.3 مليون دولار - يونيليفر: 42.4 مليون دولار في الإعلانات - شركة :Birchbox  تقريبًا 947100 دولار - لوليمون: 1.6 مليون دولار - شركة فيريزون: 22.9 مليون دولار. توقف Verizon كلاً من الإعلانات المدفوعة والمشاركات غير المدفوعة.

وشركة إدي باور: 1.4 مليون دولار - شركة هيرشي قررت شركة المشروبات العملاقة Coca-Cola توقيف إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم لمدة 30 يومًا على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي في تصريح لـ Adweek أن الشركة تعتقد أنه "لا مكان للعنصرية في العالم، ولا مكان للعنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي".

لكن قرارهم بإيقاف الإعلانات مؤقتًا لا علاقة له بالمقاطعة الرسمية لـ Facebook.  ستستخدم Coca-Cola هذا الوقت لإعادة تقييم معاييرها وسياساتها الإعلانية، وإعلام منصات وسائل التواصل الاجتماعي بأن العلامة التجارية تتوقع قدرًا أكبر من المساءلة والعمل والشفافية.