إدريس محمد : 5 مليارات جنيه إجمالي المبيعات المستهدفة من "سيناريو"


الخميس 02 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً

قال إدريس محمد العضو المنتدب لشركة «أكام»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يقود ملحمة اقتصادية شاملة، بدأت من النهضة الصناعية والزراعية مرورًا بالنهضة العمرانية، وانتهاءً بمشروعات الطرق وغيرها الكثير.

وأضاف فى حواره مع «العقارية» أن شركة «أكام» نجحت فى تغيير مفهوم العقار داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال ابتكاراتها المتميزة، التى تهدف إلى جعل «العقار صديقًا للإنسان»، مشيرًا إلى أن مشروعاتها تعد مفهومًا للحياة الذكية بالعاصمة الإدارية، مما يؤهلها لتكون ضمن أكبر 10 شركات عقارية عاملة بالسوق المصرى، وهو ما تسير فيه بخطى ثابتة بعد أن وضعت لمشروعاتها رؤية مختلفة تتضمن تحقيق السعادة وجودة الحياة.

ــ شهدت السنوات الست الماضية انطلاق عملية التنمية الشاملة، والتى تجسدت فى تدشين عشرات المشروعات بشتى المجالات.. كيف ترى هذه النهضة التى تعيشها مصر الآن؟

.. الرئيس عبدالفتاح السيسى يقود ملحمة اقتصادية وصحية وتعليمية تاريخية منذ 6 سنوات من خلال خطة تنموية توسعية بمختلف القطاعات، أما النهضة العمرانية فقد بدأت من منطقة شرق القاهرة وتوسعاتها وكانت العاصمة الإدارية ركيزة التنمية الأولى بها، ثم غرب القاهرة وامتداداتها ثم جنوب مصر، إضافة إلى القاهرة التاريخية التى عادت إلى مكانتها الطبيعية كتحفة عمرانية فريدة من نوعها.

أما فيما يتعلق بالناحية الاقتصادية فقد وضعت القيادة السياسية خطة صارمة لإصلاح المنظومة الاقتصادية، وهو ما نجحت فيه بالفعل، وكانت سببًا فى قدرة الدولة على الصمود الآن أمام صدمة كوفيد 19.

وبصفة عامة فإن شركة «آكام» فخورة وسعيدة جدًا بالمجهودات المبذولة من سيادة الرئيس فى تطوير المدن العمرانية الجديدة ومساهمته فيه، كما أن  «آكام» تؤمن بالنظرة المستقبلية للرئيس فى القطاع الصناعى والزراعى فى مصر، واهتمامه الكبير أيضًا بالعاصمة الإدارية الجديدة التى ستساهم فى خلق طفرة عالمية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات ومفهوم المدن السكنية الذكية، ولذلك فالعاصمة الجديدة ستكون بمثابة أسلوب معمارى فريد من نوعه يحتذى الجميع به ويسير على نهجه.  

ــ حققت «أكام» نجاحات كبيرة منذ دخولها السوق العقارى المصرى، فما هى المرتكزات التى استندت إليها شركتكم لتحقيق هذه الانطلاقة الكبرى؟

.. شركتنا حققت بالفعل نجاحات كبيرة داخل السوق المصرى خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة، وتعد الشركة الأولى التى تسعى إلى تنفيذ مشروع يحقق السعادة للعملاء، وهى نفس الخطة التى تتبعها فى إقامة المشروع الثانى لها على أرض العاصمة، و«آكام» تهدف خلال المرحلة الحالية إلى «أنسنة العقار، وجعل مشروعاتها مفهومًا للحياة الذكية» أى تقديم وحدة عقارية بما يتناسب مع احتياجات وفكر وإحساس العميل.

والشركة وضعت تصميمات جديدة بمشروع «سيناريو» وفقًا للدراسات التى انتهت إليها، وذلك لتقديم خدمات للمنازل بالكامل، بالإضافة إلى تحقيق حوار مجتمعى بين أفراد الأسرة، مع إتاحة متابعة الأطفال للأجيال المختلفة، وعمل تحكم كامل فى الاستخدامات المتنوعة بالوحدات، كما صممت الشركة أفكارًا هى الأولى من نوعها؛ لتقديم وحدات بها مطابخ على بلكونات، وتنفيذ المطابخ على فيو مفتوح، ووضع حلول لجمع القمامة من المطبخ، بجانب التصميمات الخاصة بالمشروعات التى تتميز بأسلوب فريد. 

ونسعى لتحقيق وتقديم السعادة للعملاء من خلال منتجات جديدة، وذلك بهدف عودة الترابط الأسرى وحل المشكلات بينها عبر تقديم منتج عقارى مناسب.

ــ وما هى الخدمات والمزايا التى تنفذها الشركة وتقدمها بمشروع «سيناريو»؟ 

.. مشروع «سيناريو» به طريق دائرى يربط جميع الوحدات ببعضها، ولا توجد طرق داخلية، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الأمان للأطفال وقاطنى المشروع، مع تطبيق «أبلكيشن» لتقديم المنتجات التى يحتاج إليها العملاء، بجانب وجود سيارات جولف كار، كما يقدم فكرة «مطبخ مركزى»، ومراقبة الموقع بكل مراحله، علمًا بأن الخدمات تختلف من مرحلة لأخرى، ويستهدف المشروع شريحة A+ و AوB+. 

ــ فى إطار خططكم الطموح التى تسعون من خلالها إلى احتلال مكانة متقدمة فى سوق العقار المصرى، نود إلقاء الضوء على استراتيجية شركتكم خلال 2020؟

.. الشركة بصدد الانتهاء من بيع المرحلة الثالثة بالكامل من مشروع «سيناريو»، وذلك بعد نجاحها فى بيع المرحلتين الأولى والثانية بالكامل، ونستعد لطرح المرحلة الرابعة.

ويضم المشروع 1500 وحدة لجميع المراحل وقد انتهينا من تسويق نحو 85 % من إجمالى هذه الوحدات، كما أن معدلات التنفيذ تسير وفقًا للجدول الزمنى المتفق عليه مع العملاء، وكان لدينا مستهدف مبيعات طموح للغاية خلال العام الماضى 2019 بقيمة 2 مليار جنيه، وبذلك يبلغ رصيد المبيعات الإجمالية لـ «سيناريو» منذ طرحه أكثر من 3.8 مليار جنيه من إجمالى مبيعات مستهدفة لكامل المشروع بنحو 5 مليارات جنيه بما فيها الوحدات التجارية.

وبحسب خطتنا من المقرر أن يتم إطلاق ثانى مشروعات الشركة داخل العاصمة الإدارية على الأرض التى حصلنا عليها فى المنطقة «R7» وقد انتهينا من المخططات الكاملة للمشروع على مساحة تصل إلى 40 فدانًا، وبمواصفات أكثر تطورًا وابتكارًا؛ بهدف الوصول إلى الغاية الرئيسية التى تأسست من أجلها «آكام» وهى الابتكار من أجل السعادة وجودة الحياة.

ــ وما هى قراءتك لمشهد السوق العقارى بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

.. من المتوقع حدوث نقلة نوعية بالعاصمة مع انتقال الحكومة وموظفيها إليها.

ــ  شهدت الآونة الأخيرة متغيرات كبيرة فى استراتيجيات الشركات، فما موقف «أكام» من هذه التغيرات؟ 

.. الشركة دائمًا ثابتة على رؤيتها وهذا نابع من القناعة الكاملة بمشروعات الجيل الرابع، ووجود منتجات جديدة تعد الأولى بالسوق المصرى والبنية التحتية والخدمات واستخدام الطاقة المتجددة، وهنا أود أن أشير إلى أن نجاح الشركات بالمشروعات الذكية سيرتبط بالأفكار الجديدة التى تقدمها.

ــ وماذا عن احتياجات العملاء ومنتجات الشركات خلال المرحلة الراهنة؟

.. الفترة الأخيرة شهدت تغيرًا فى متطلبات العملاء، ما ساهم فى ظهور منتجات جديدة تتناسب مع هذه المتطلبات، لكن القدرات الشرائية انخفضت نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، وهو ما أدى إلى اتجاه أكثر من 90% من المطورين؛ لتقديم حلول لتلك المتغيرات، ومنها تخفيض مساحات الوحدات، ومد فترات السداد لكى تتناسب مع احتياجات العملاء، والشركات صاحبة الفكر والابتكار هى التى نجحت فى دراسة احتياجات العملاء بما يتوافق مع قدراتهم المالية، وذلك من خلال توفير مساحات ذكية جديدة تناسب متطلباتهم.