أمريكا تسجل أكبر زيادة يومية فى إصابات كورونا منذ بداية الوباء


الاربعاء 01 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، الرقم الأسوأ فى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ــ 19)، جاء ذلك فيما وافقت السلطات الأمريكية على تجارب سريرية لـ 4 لقاحات ضد الفيروس. 

وأظهر إحصاء أجرته وكالة «رويترز» أن عدد حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة ارتفع بأكثر من 47 ألفا، أمس الأول، في أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بالبلاد منذ بداية الجائحة.

وأصبحت ولايات كاليفورنيا وتكساس وأريزونا بؤرا جديدة لكورونا فى الولايات المتحدة؛ حيث سجلت ارتفاعا قياسيا فى عدد الإصابات.

وكشف تحليل أعدته «رويترز» أن حالات الإصابة بفيروس كورونا زادت لأكثر من مثليها في 10 ولايات أمريكية في شهر يونيو الماضي.

وسجلت ولاية أريزونا أكبر قفزة في أعداد الإصابات خلال الشهر فزادت بنسبة 294 % تلتها ساوث كارولاينا ثم أركنسو. وزادت الإصابات لأكثر من مثليها كذلك في ألاباما ونيفادا ونورث كارولاينا وأوكلاهوما ويوتا.

وزادت حالات الإصابة على مستوى الولايات المتحدة، بنسبة 43 % على الأقل، وارتفعت الوفيات بنسبة 20 %. ويوجد فى الولايات المتحدة وحدها أكثر من مليونى و630 ألف حالة إصابة، وما يزيد عن 127 ألف حالة وفاة.

وأعلن حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية رون ديسانتيس، أن الولاية «لن تعود عن قرار» إعادة فتح اقتصادها، بالرغم من استمرار تسجيل آلاف الإصابات الجديدة بكورونا يوميا.

وقال ديسانتيس، في تصريحات صحفية: إن الولاية لن تتبع قرار حاكم ولاية تكساس الأمريكية جريج أبوت، بالتوقف المؤقت عن إعادة فتح الولاية، موضحا: «لن نعود لقرار إغلاق بعض الأشياء مرة أخرى».

وأكمل: «أعتقد أن قرار إعادة الفتح ليس حقا ما يدفع الاعداد للازدياد، الذهاب للعمل ليس ما يدفع الأعداد للزيادة»،وفقا لموقع «ذا هيل» الأمريكى.

وقال كبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة أنتونى فاوتشى: إن البلاد تسير في «الاتجاه الخاطئ» ويمكن أن تصل بها حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 100 ألف حالة يوميا، ما لم تتمكن البلاد من السيطرة على تفشي الفيروس.

وأوضح فاوتشي، أثناء الإدلاء بشهادته أمام مجلس الشيوخ: «لن أفاجأ إذا زادت الحالات إلى 100 ألف يوميا إذا لم يتغير ذلك.. نحن نسير فى الاتجاه الخاطئ. من الواضح أننا لا نسيطر على الوضع بالكامل الآن»