بنك التنمية الصناعية يطلق خدمة رقم الحساب الدولي IBAN

29 - 06 - 2020 مالك عبدالله

أعلن بنك التنمية الصناعية على صفحتة بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، عن إطلاق خدمة رقم الحساب الدولي IBAN، وذلك تطبيقا لقرار البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة فى مصر. 

وبدأت فكرة استخدام IBAN لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن التنسيق كان مرنا بدرجة كافية، ليطبق عالميا، وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي طبقا لمعايير عالمية.

ويعمل "آيبان" على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي، كما أنه يُسهِّل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنبا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

ونوه رئيس مجلس الإدارة والعضو المُنتدب، ماجد فهمي، عن رضائه عن الخدمة الجديدة فقد تم تطبيقها في البنك منذ إعلان البنك المركزي المصري لقرار تطبيق الخدمة وذلك لتسهيل خدمات التحويل على عملاء البنك وتفادي أي أخطاء أثناء عملية التحويل داخليا وخارجيا؛ حيث جاءت هذه الخدمة لمواكبة أحدث أنظمة المدفوعات العالمية, فقد تم إنشاء هذا الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ليكون معروفا لدى جميع البنوك المحلية والدولية،  ويدل هذا الرقم "آيبان" على رقم الحساب البنكي، وفي نفس الوقت لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد.

ولفت فهمي إلى أهمية استخدام رقم الحساب الدولي IBAN  في جميع التحويلات سواء داخليا أو خارجيا ومنها: 

أولا - معدلات أمان عالية جدًا: فبالطبع عندما يزداد عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة.

ثانيا - السهولة: فعند ملائمة رقم (الآيبان) لأنظمة البنوك العالمية فهذا بلا شك سيسهل التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.

ثالثا - السرعة: فهو يقلل التدخل اليدوي مما قد يسبب تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد فمجرد إدخال رقم الآيبان للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم صحيح ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.

رابعا - الدقة: فيمكن التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ قبل عملية التحويل.

وأضاف أن فكرة الرقم الحسابي الدولي IBAN  لا تعنى إستغناء العميل عن رقم حسابه الحالي ولكنه سيتم تحويل رقم حساب العملاء إلى رقم IBAN  ( الذي سيحتوي على الرقم الحالي ) عن طريق إضافة أرقام على بداية ونهاية رقم حساب العملاء الحالي لتحويله إلى تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN  وسيظهر على جميع كشوف الحسابات المصرفية وعلى كافة القنوات المصرفية.

وحدد ماجد فهمي عددا من النقاط لاستخدامات رقم الحساب الدولي IBAN؛ حيث يجب على العملاء استخدام رقم الحساب IBAN عند إجراء المدفوعات التالية: 

- تحويل الأموال داخل مصر أي التحويل المحلي أو التحويلات الداخلية ببنك التنمية الصناعية. 

- تحويل الأموال إلى حساب خارج مصر إلى دولة تعتمد إستخدام أرقام الحسابات بصيغة IBAN 

- استلام التحويلات من حساب في دولة أخرى تعتمد نظام IBAN.

وأوضح أن البنك بجميع موظفيه المعنيين يُسعدهم استقبال استفسارات العملاء بخصوص الخدمة الجديدة وأنه يمكن للعملاء الحصول على رقم ال IBAN  الخاص بهم عن طريق الفرع التابع له العميل أو عن طريق الاتصال بخدمة عملاء بنك التنمية الصناعية، كما يمكن للعملاء أيضاً التحقق من رقم ال IBAN  الخاص بهم عن طريق كشوف الحساب الدورية بداية من نهاية يونيو 2020.

وأضاف فهمي أنه يمكن تلخيص ذلك فى أن الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها عميل البنك هي إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء.

ويساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحولون لهم أي مبالغ. لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم "آيبان" سوف يساهم وبإيجابية في منع عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد والتي كانت تحدث سابقاً وكذلك سوف يعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية.

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية