أحمد هيكل : العالم لن يتعافى من تداعيات "كورونا" الاقتصادية قبل عام 2026


الثلاثاء 23 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية، إن العالم لن يتعافى من أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» اقتصاديًا قبل حلول عام 2025 أو 2026 كحد أقصى.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن أزمة فيروس كورونا قد تستغرق وقتًا أطول مما يتصور الناس، لافتًا إلى أن طباعة البنوك المركزية كميات كبيرة من النقود له ثمن.

وأوضح هيكل، أن طباعة النقود تعني اقتراض الحكومات أو الشركات للأموال، لافتًا إلى أهمية التعلم من أزمة عام 2008 والتي تسببت قلة السيولة خلالها في مشاكل كبرى.

ونوه رئيس شركة القلعة أن السيولة الكبيرة تحل المشكلة حتى حد معين، متابعًا: بعد حد معين لو السيولة عن طريق الاقتراض بعد مدة لن تستطيع سداد القروض.

وعن التعامل مع استغناء بعض القطاعات عن العمالة، لفت إلى أن الصناعات تختلف باختلاف النشاط سواء السياحة أو التصنيع أو الزراعة أو أنواع الخدمات، مؤكدًا أن الشركة تعهدت بعدم فقدان الموظفين لوظائفهم لمن يريد الاستمرار في العمل.

وأوضح هيكل، أن الشركة نجحت في تطبيق هذا التعهد وهو ما تسير به حتى الآن، مضيفًا: على العكس نرى فرص استثمار ونستثمر بالشركات الموجودة حاليًا.