محمد العسال الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا: 3 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية مستهدفة بنهاية 2020

21 - 06 - 2020 اشرف العمدة

قال المهندس محمد خالد العسال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية إن السوق العقارى المصرى تأثر بتداعيات أزمة كورونا بداية من مارس الماضى، إلا أن السوق بدأ فى التحسن بداية من منتصف أبريل، مؤكدًا أن هناك توقعات بإنخفاض مستهدفات الشركات العقارية بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ «العقارية» أن عملاء الشركة ملتزمون فى سداد الأقساط، وهو ما يعظم من قوة الشركة المالية، ويثبت التزامها فى تنفيذ المشروعات وتوقيتات التسليم المختلفة.

وطالب «العسال» الحكومة بمد فترة التنفيذ الإضافية للمشروعات لتصل لنحو 6 أشهر بدلا من 3 أشهر، لتتناسب مع الإجراءات الاحترازية التى تطبقها الشركات بالمواقع، مؤكدًا أن الحديد والأسمنت يمثلان ما بين 10 إلى 15% من تكلفة المشروع ككل بما فيها سعر الأرض، ونحو 40% من تكلفة الإنشاءات بخلاف سعر الأرض.

وأوضح أن أزمة كورونا ساهمت فى اتجاه العملاء للشراء فى المشروعات الساحلية القريبة من القاهرة كمشروعات العين السخنة، وذلك بعد أن أختلفت آلية العمل والتى ساهمت فى تحويل السكند هوم إلى فرست هوم، مشيراً إلى أن منطقة العين السخنة تعد ملاصقة للقاهرة، وذلك بعد أن تم ربطها بمحاور طرق سريعة وأيضا وجود العديد من المشروعات الخدمية، بالإضافة إلى مشروع منطقة الجلالة.

وصرح الرئيس التنفيذى لمصر إيطاليا العقارية أن منطقة العين السخنة هى البديل لمنطقة الساحل الشمالى، نظرًا لوقف التعامل على الأراضى إلا بعد الانتهاء من الموافقة على المخطط العام والتفصيلى الجارى تنفيذه، وهو ما أدى إلى عدم وجود مشروعات جديدة بالمنطقة، وما سيتم الإعلان عنه خلال المرحلة الحالية ما هو إلا مراحل جديدة بمشروعات قائمة أو وحدات متبقية من المشروعات التى تم الانتهاء منها.

وأكد أن الشركة تعمل بكامل طاقتها بمواقع المشروعات فى ظل تطبيق الإجراءات الوقائية، كما أن معدلات التنفيذ تسبق التوقيتات الزمنية المحددة بنحو 3 أشهر على الأقل.

وتابع: «مصر ايطاليا العقارية» تستعد خلال أسابيع لإطلاق مرحلة جديدة بمشروع «كاى السخنة» بالعين السخنة، وهذا وفقاً للمتغيرات الخاصة باستراتيجية الشركة بما يتناسب مع الأحداث الجارية، موضحًا أن الشركة توسعت فى التسويق الرقمى والالكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى، وأنه بصدد الانتهاء من الإعدادات النهائية لإطلاق البيع من خلال استخدام الوسائل الالكترونية بداية من الشهر المقبل.

وصرح بأن خدمة البيع الأون لاين تتم عن طريق تطبيق تابع للشركة، والتى يتيح حجز الوحدة على أن يقوم مسئول المبيعات بالتواصل مع العميل لتحديد موعد لتوقيع العقود، كما تستهدف الشركة طرح جزء من أسهمها بالبورصة فى التوقيت المناسب، خاصة بعد أن تم إعادة هيكلة القطاع الإدارى.  

وذكر أن الشركة تستهدف تسليم وحدات بـ 5 مشروعات مختلفة ما بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة والعين السخنة، تتضمن تسليم 130 وحدة بمشروع لانوفا فتيستا القاهرة الجديدة، وبالإضافة إلى الجزء الأول من المرحلة الأولى بمشروع البوسكو العاصمة الإدارية بإجمالى 56 فيلا، وذلك من إجمالى 200 فيلا يتم تسليمها، ومشروع كايرو بيزنس بارك القاهرة الجديدة والذى سيتم افتتاحه سبتمبر المقبل.

وتابع: نستهدف تسليم 18 مبنى بمشروع كايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة بنهاية 2020، حيث تم الانتهاء من تسليم 12 مبنى حتى الآن، هذا بالتوازى مع تسليم المرحلة الأولى من مشروع كاى السخنة.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف مبيعات تعاقدية بنهاية 2020 تصل لنحو 3 مليارات جنيه، ليتم ضخ 500 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية بمشروع  البوسكو سيتى فى مستقبل سيتى مطلع 2021، والذى يتم حاليًا إنهاء إجراءات استخراج القرار الوزارى له، ومن المتوقع أن يصل إجمالى وحدات المرحلة الأولى من المشروع نحو500 وحدة سكنية مختلفة النماذج والمساحات.

وأكد أن حجم استثمارات الشركة يصل لنحو 67 مليار جنيه، وذلك بعد أن حصلت الشركة خلال المرحلة الأخيرة على مجموعة من الأراضى بالعاصمة الإدارية بإجمالى300 فدان تقريبًا، وأكثر من 200 فدان بالساحل الشمالى وننتظر الانتهاء من المخطط العام لإنهاء قرار التخصيص، ونحو 268 فدانًا بمستقبل سيتى والذى سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى منه مطلع 2021، و34 فدانًا بالعين السخنة، فضلًا عن مشروعى القاهرة الجديدة.             

الاخبار الرئيسية