طارق فايد اـ"العقارية": ارتفاع نسبة توظيف القروض سيمكن البنوك من ضخ 400 مليار جنيه فى شرايين الاقتصاد


الاثنين 15 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن البنوك لابد أن تكون لديها مرونة فى تغيير استراتيجيتها ونماذج الأعمال الخاصة بها وفقًا للأحداث والمتغيرات التى تفرض نفسها، لافتًا إلى أن الأزمة الحالية تدفعنا بقوة نحو تحقيق مكتسبات جديدة فى الشمول المالى والتحول التكنولوجى والخدمات الرقمية.

وأشاد «فايد» خلال حواره مع العقارية، بجميع مؤشرات السلامة المالية لدى القطاع المصرفى، سواء من ناحية معيار كفاية رأس المال أو السيولة أو جودة الأصول، مشيرًا إلى أن الأرباح التى حققها القطاع خلال السنوات الماضية، ساهمت فى تقوية رؤوس أمواله، وهو ما مكنه الآن من امتصاص صدمة «COVID 19».

وأوضح فايد أنه من المتوقع توجه البنوك نحو المزيد من منح الائتمان والإقراض لمختلف القطاعات وفقًا لاحتياجات المنظومة الاقتصادية، خاصة أن كافة المعطيات مهيأة سواء من ناحية -السيولة المتوفرة أو نسب الفائدة المقبولة - للتشجيع على الإقراض.

  وقال إنه فى حال ارتفاع نسبة توظيف القروض للودائع من 50% إلى 60% فقط ستتمكن البنوك من ضخ 400 مليار جنيه فى شرايين الاقتصاد القومى، وهو ما يؤكد أن القطاع المصرفى ذو ملاءة مالية وسيولة عالية، وقادرُ بمجرد عودة عجلة الإنتاج لمعدلاتها الطبيعية على خلق فرص تمويلية جديدة.

وأضاف أن مصرفه يسعى لتحقيق أكبر استفادة من الوضع الراهن من خلال تمويل القطاعات التى يزداد عليها الطلب حاليًا، لتعويض التباطؤ الذى حدث فى قطاعات أخرى.