طرح منطقة «Park Corner» باستثمارات 5 مليارات جنيه


الاثنين 03 أكتوبر 2016 | 02:00 صباحاً

فى إطار الانطلاقة القوية التى تشهدها هايد بارك العقارية للتطوير بالسوق العقارى المصرى، انتهت الشركة من تطوير المخطط العام لمشروعها الرائد بالقاهرة الجديدة «هايد بارك»، والذى يحقق مزايا إضافية لعملاء المشروع من حيث توافر المزيد من الخدمات والاستفادة المُثلى من المسطحات الخضراء، حيث تم توزيع الخدمات على كافة مناطق المشروع بما يحقق سهولة الوصول للخدمات من قبل العملاء، بالإضافة إلى زيادة عدد النوادى الترفيهية إلى 4 كلوب هاوس موزعة على المناطق السكنية، فضلا عن ناد رياضى رئيسى بعضوية خاصة، وزيادة عدد المدارس لتتضمن مدرستين دوليتين تخدم سكان المشروع والمناطق المحيطة، وكذا إعادة توزيع المنطقة الخضراء الرئيسية للمشروع ليطل عليها غالبية واجهات وحدات المشروع، كما يتضمن المخطط الجديد إقامة مراحل سكنية جديدة، هذا ما تم الإعلان عنه من جانب الشركة الرائدة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الإسبوع الماضى لتحتفل بانطلاق وطرح منطقة «Park Corner» وهى المنطقة الأولى بالمشروع باستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات جنيه.

وتستهدف الشركة الانتهاء من هذه المنطقة وتسليمها خلال 3 سنوات من تاريخ التعاقد وفقاً لجداول التنفيذ، وذلك بحضور محمد الألفى رئيس مجلس إدارة شركة هايد بارك العقارية للتطوير، وأمين سراج الرئيس التنفيذى للشركة وعدد من قيادات الشركة وموظفيها ورجال الصحافة والإعلام.

فى البداية، أشاد محمد الألفى.. رئيس مجلس الإدارة شركة هايد بارك العقارية للتطوير بالجهود الكبيرة التى بذلتها الإدارة الحالية للشركة فى جميع القطاعات المختلفة، والتى نجحت خلال فترة قصيرة فى إنجاز المنطقة الأولى بمشروع «هايد بارك» لتحتفل الشركة خلال هذه الأيام بانطلاق منطقة part corner التى ستعد علامة فارقة فى مدينة القاهرة الجديدة، مؤكدا أن السوق العقارى المصرى وما يحمله فى طياته من منافسه شرسة بين رواده تجبر المطورين العقاريين على التطوير الدائم والتميز فى منتجاتهم التى يقومون بتقديمها للعملاء بما يلائم احتياجاتهم وطموحاتهم، فضلا عن تقديم أفضل خدمة للعملاء، وهذا ما راعته شركة هايد بارك التى ظهرت للسوق فى ثوب جديد مؤخرا للحفاظ على ثقة عملائها.

وتابع الألفى أن عملية فصل الملكية عن الإدارة كانت من بين أهم التحديات التى واجهت الشركة، لذا قامت بالتغلب عليها وفصل الملكية عن الإدارة فصلا كاملا بهدف وضع استراتيجية استثمارية توسعية ووضع خطط زمنية محددة لتنفيذها للوصول لمستهدفاتنا فى التقدم والازدهار فى السوق العقارى فى مصر والحفاظ على مركز الريادة بالسوق المصرى.

وكشف الالفى عن سعى الشركة للتوسع فى السوق العقارى المصرى وزيادة حجم محفظة أراضيها من خلال ضم المزيد من الأراضى الاستثمارية والدخول فى مشروعات جديدة خلال خطتها لعام 2016/ 2017.

وأكد الألفى أن السوق العقارى المصرى سوق واعد لأنه يقوم على طلب حقيقى من العملاء على العقار خاصة وأن هناك 950 ألف حالة زواج سنوياً فى مصر، وبالتالى هو سوق ضخم، يتضمن طلباً من كافة الشرائح على اختلاف مستوياتها، لافتا إلى أن المنتج يتكون نتيجة لاحتياج فعلى فى السوق.

ومن جانبه، أعلن أمين سراج الرئيس التنفيذى لشركة هايد بارك العقارية للتطوير أن التصميم الحديث لوحدات منطقة «Park corner» وإعلان جداول التنفيذ بشفافية يؤكد حرصنا على توفير أفضل الخدمات والالتزام بتعاقداتنا مع العملاء، وذلك ضمن استراتيجياتنا لتحقيق الريادة فى السوق العقارى المصرى والتى تظهر ملامحها بوضوح فى المخطط العام المطور الذى تم إعداده لتوفير أفضل مستوى من المعيشة والرفاهية لعملاء هايد بارك».

وأضاف أمين سراج: إن المراحل الجديدة التى سيتم طرحها مستقبلاً بمشروع هايد بارك تأتى بالتوازى مع جهودنا للانتهاء من المراحل السابقة، والتى تمت مضاعفة أعداد المقاولين والشركات المنفذة لها لسرعة الانتهاء منها وتسليمها للعملاء فى المواعيد المقررة، مع مراعاة الالتزام بأعلى معايير الجودة فى الإنشاءات والتشطيبات لتحقيق رضاء العملاء الذى يأتى فى مقدمة أولوياتنا».

وأوضح أن إجمالى مساحة منطقة Part corner تقدر بنحو 533 ألف متر مربع وتتضمن نماذج بنائية ووحدات متنوعة، حيث أنها تتكون من 205 فيلات منفصلة وتاون هاوس وتوين هاوس، بالإضافة إلى 1400 شقة، و300 دوبلكس وفيلا عائلية، وجميعها تقع فى موقع مميز بالقرب من شارع التسعين والطريق الدائرى الجديد، وبجانب جميع الخدمات، حيث إنها تضم كلوبا ومركزا طبيا متطورا على مساحة 25 ألف م2، لتتكامل منطقة»Park Corner» مع مشروع هايد بارك الذى يقدم نموذجاً رائداً للحياة التى تتوافر بها كافة الخدمات ووسائل الرفاهية.

و أضاف سراج أن مجلس إدارة الشركة قام بوضع مجموعة من المحاور الاستراتيجية لإدارة الشركة خلال المرحلة الفارقة التى يمر بها السوق العقارى المصرى خاصة فى ظل المنافسة المحتدمة والشرسة بالسوق، وأصبح المتاح من المعروض كبير، وبالتالى كان من الضرورى العمل على التميز فى السوق ليكون من أهم مستهدفات الشركة، لذا وضعت نصب أعينها عدد من الأهداف الاستراتيجية التى سعت لتنفيذها، حيث قامت الشركة باعتماد مخطط عام جديد لمشروع هايد بارك، كما تم الانتهاء من استخراج تراخيص المشروع، تم تنفيذ البنية التحتية للمروع والمرافق « «غاز وكهرباء، ماء» وهو ما مثل المحور الأول من محاور استراتيجيتنا الجديدة، وقد كان تنفيذه بنجاح بمثابة الدفعة الكبرى للبدء فى تنفيذ المحور الثانى، وهو ما يتعلق بالإنشاء، حيث قمنا بتنفيذ الالتزامات الإنشائية الحالية وفقا لمستهدفات مجلس الإدارة، والتى تتمثل فى وضع خطة استثمارية بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال العام الجارى والقادم لاستكمال البنية الأساسية للمشروع ،ووفقا لذلك تم طرح 9 مناقصات والتعاقد عليها، بالإضافة إلى 9 مناقصات أخرى تحت ظروف التعاقد خلال الربع الأخير من هذا العام.

و أشار سراج إلى أن المحور الثالث من لاستراتيجية يتعلق بأعمال التطوير الخاصة بالمخطط العام، حيث قمنا بالاستعانة بواحد من أكبر بيوت التصميم على مستوى العالم فى إدارة تخطيط المدن من إنجلترا وهو genser، وتوصلنا إلى إجراء تعديل فى المخطط العام بشكل كامل بما يخدم المنطقة، حيث تم زيادة المساحات الخضراء، والخدمات، وأضفنا 2 club house، بالإضافة إلى اثنين اخرين بالمخطط القديم، فضلا عن ناد رياضى كبير، وزيادة مساحة الحديقة الرئيسية، حيث تجاوزت مساحتها 600 ألف متر، وهى تعد أكبر حديقة على مستوى الجمهورية فى المجال العقارى.

 كما تم إضافة مدرستين دوليتين، بالإضافة إلى جزء جديد فى المول التجارى، وكذا إضافة منطقة إدارية كاملة على المحور الجديد الشرقى، كما قمنا بإنشاء إدارة لخدمة العملاء داخل الموقع للعملاء الحاليين، تقع بداخلها إدارة لأعمال التشطيبات والديكورات لمساعدة العملاء على سرعة الإنجاز، والسكن فى المنطقة فى أسرع وقت ،مشيرا إلى أن الشركة تستهدف تسكين ١٨٢ أسرة بالمشروع قبل نهاية العام المقبل والذى يقيم به حاليا أسرتان.

وأضاف أن المحور الرابع تمثل فى إعادة هيكلة الشركة الداخلية من جميع إدارتها، حيث تم إعادة هيكلة الشركة بشكل كامل، وتم اجتذاب جميع الكوادر الفنية المؤهلة والخبرات فى السوق فى جميع القطاعات» التسويق والمبيعات، وإدارة المدن، والإنشاءات، والتطوير، والحسابات وغيرها»، بما يخدم استراتيجية الشركة التوسعية فى السوق المصرى، مؤكداً أن الشركة لا تستهدف الاستغناء عن العمالة بها بل تستهدف زيادتها بمعدل ٪60.

ولفت إلى أن المحور الخامس للاستراتيجية تمثل فى توظيف المركز المالى القوى للشركة فى زيادة حجم استثماراتها عبر استراتيجية توسعية فى مناطق السادس من أكتوبر، والساحل الشمالى الغربى، والبحر الأحمر، حيث تستهدف الشركة تنويع محفظة أراضيها وتحقيق معدل نمو تقدر قيمته بنحو نستهدف 25 إلى ٪30، والدخول فيما لا يقل عن مشروعين إلى ثلاثة مشاريع جديدة مع بداية عام 2017، مؤكدا أن الانطلاقة الكبرى للشركة لم تأت من فراغ بل من خلال الدعم اللا نهائى من مجلس الإدارة ،والتحرك سريعاً فى كافة المحاور الاستراتيجية التى تضمنتها الخطة التوسعية للشركة بالسوق المصرى.

أما بالنسبة لحجم المبيعات، توقع سراج أن يصل حجم مبيعات الشركة خلال عام 2016 إلى ما يتجاوز حاجز 2 مليار جنيه بمعدل نمو تقدر نسبته 100٪ مقارنة بالعام الماضى 2015 الذى حققت الشركة خلاله ملياراً و100 مليون جنيه، مشيراً لاستهداف الشركة تحقيق ما يتجاوز 3 مليارات جنيه خلال العام القادم 2017، كاشفا عن أن هناك دراسة لطرح الشركة فى البورصة خلال عام 2017.

وأوضح سراج أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية لمشروع هايد بارك، الذى يقع على مساحة 6 ملايين مترمربع تقدر بنحو 18 مليار جنيه، ومُغطاة بشكل كامل، وتم ضخ حتى الآن نحو 5 مليارات جنيه، لافتا إلى أن الشركة تعتمد فى التمويل على شقين الأول شق تمويل ذاتى والشق الثانى من خلال المبيعات ومقدمات الحجز.

أما عن الجمهور المستهدف للشركة، فقد أكد سراج أن الشركة تستهدف جميع العملاء المصريين والعرب، خاصة وأن الشركة لديها نسبة ليست قليلة من العملاء العرب من محفظة عملائها الحاليين، مشيرا إلى وجود طلب كبير على العقار من جانب الاشقاء من الدول العربية، لافتا إلى وجود طلبات حالية من جانب مستثمرين عرب على المنطقة الإدارية والسكنية والمستشفى بالمشروع.

واستبعد سراج حدوث فقاعة عقارية بالسوق المصرى لأنه يقوم على طلب حقيقى ومتجدد ومستدام من جانب المواطنين على اختلاف شرائحهم، إلا أنه توقع حدوث هدوء نسبى فى حجم المبيعات، ولكن مبادرات التمويل العقارى التى تطلقها الحكومة والبنوك يمكن أن تمثل الحل الأمثل لهذه العقبة ومن ثم زيادة فى الإقبال على العقار.

وأضاف أن القطاع العقارى يتسم بميزات تنافسية كثيرة أبرزها الطلب المتنامى، وأسعار الأراضى بالمقارنة بمدن المنطقة العربية والإقليمية، فضلا عن الموقع الجغرافى، مشيرا إلى أن الزخم العقارى الذى تشهده الساحة العقارية حاليا وما تعلنه الدولة عن مشروعات ومدن جديدة هو بمثابة مناخ صحى يحقق فرص حقيقية وواعدة لأى مستثمر.

وعلى صعيد متصل، أوضح مروان زيوار.. رئيس القطاع التجارى بشركة هايد بارك العقارية للتطوير أن الشركة قامت بتسليم 600 فيلا وجارى العمل فى منطقة الخدمات والـclub house لتجهيز هذه الوحدات للسكن، مشيرا إلى أن الشهر الجارى سيشهد تسكين أول عدد من العملاء بالمشروع، ويلى ذلك الانتهاء من تنفيذ المناطق الخدمية تباعا بشكل شهرى للتجهيز للسكن.

وأوضح زيوار أن المشروع يضم أكثر من نموذج سكنى بداية من الشقق ذات المساحات 86 مترا مربعاً وصولا إلى الفيلات التى تصل مساحتها ما يتجاوز 600 متر مربع، مشيرا إلى أن المشروع يضم 300 عمارة، وتم بناء نحو 470 شقة من إجمالى الوحدات.

وكشف محمد نوير.. رئيس قطاع التطوير بشركة هايد بارك العقارية للتطوير عن استهداف الشركة الانتهاء من مشروع هايد بارك كاملا خلال عام 2024، بإجمالى 15 ألف وحدة، لافتا إلى أن الشركة تسعى للوصول لتسكين النسبة الأكبر من الوحدات التى تم الانتهاء من تنفيذها والتى تقدر حاليا بنحو ألف وحدة تقريبا وذلك خلال عام إلى عام وربع.