ماجد شريف : الانتهاء من تنفيذ ٪45 من إجمالى الأعمال الإنشائية لمشروع إيست تاون بالقاهرة الجديدة


الاحد 26 يونية 2016 | 02:00 صباحاً

قال ماجد شريف.. العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» إن الشركة انتهت من تنفيذ ٪45 من إجمالى الأعمال الإنشائية لمشروعها «إيست تاون القاهرة الجديدة»، وتجاوزت نسبة الإنجاز المحددة لتلك المرحلة، حيث إن المدة المحددة للانتهاء منه أبريل 2019، جاء ذلك على هامش حفل السحور السنوى الذى إقامته الشركة الأسبوع الماضى.

وأضاف أن المشروع يشتمل على وحدات إدارية وتجارية وستقوم الشركة باتباع آليتى التأجير والتمليك لتلك الوحدات، لافتا الى أن الشركة ستعيد دراسات الجدوى للمشروع الجديد المقام على مساحة 30 فداناً بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك بعد اعتماد المخطط الرئيسى واستخراج القرار الوزارى له .

وأشار الى أن الشركة تسعى حاليا  للتوسع فى شراء مساحات جديدة من الأراضى بالمدن التى لها مستقبل جيد فى الاستثمار، وضم مساحات جديدة لمحفظة أراضى الشركة وزيادة المكون الخاص بالإيرادات المتكررة للشركة، الذى من شأنه أن يسهم فى صعود سهم الشركة وإحداث بريق  لنوعية المساهمين.

ولفت الى أن السوق العقارى يعد من أكثر الأسواق صلابة فى الظروف التى تمر بها  الدولة حاليا، حيث  يشهد السوق الفترة الحالية فجوة بين حجم العرض والطلب، وهو ما أدى الى وجود  طلب حقيقى لشراء الوحدات السكنية.

وأكد أن هناك بعض الظروف أدت الى تنشيط حركة السوق منها انخفاض قيمة الجنيه المصرى وارتفاع سعر صرف الدولار مع وجود عدد كبير من المستثمرين لديهم نية الاستثمار فى السوق العقارى، خاصة انهم يعتبرونه الملاذ الآمن ووسيلة ادخار لها مرود ادخارى جيد مستقبلا.

وأوضح أن هناك تحديات تواجه السوق العقارى على رأسها ارتفاع سعر الأراضى بشكل مبالغ فيه، بسبب قلة المعروض وارتفاع  حجم الطلب عليها،  بالإضافة الى ارتفاع أسعار مواد البناء والتى تحتاج الى توفير المزيد من العملة  الدولارية لاستيرادها، وهو ما تعانى منه الدولة فى الفترة الحالية.

وطالب العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» الدولة  بإعادة النظر فى أسعار الأراضى التى من المتوقع طرحها خلال الفترة القادمة أو تصحيحها لتتلاءم مع كافة المطورين العقاريين، فضلا عن طرح المزيد من الأراضى المرفقة فى المدن الجديدة لسد احتياجات المطورين.

ونوه الي أن نظام الشراكة  بين الدولة والمطور العقارى  فى الوقت الحالى هو أنسب الأنظمة التى تتناسب مع الطرفين،  خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الأراضى بشكل مبالغ فيه،  مشيرا الى أنه من المتوقع أن يشهد نظام الشراكة فى بداية تطبيقه بعض المشكلات التى يمكن التغلب عليها من خلال جدية  الطرفين  فى المضى قدما لتنمية أكبر عدد من الأراضى.

ولفت الى أن الشركة تسعى حاليا للحصول على أراض  بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا الى أن «سوديك» دائما وأبدا تعكف على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق العقارى بشكل عام، لكن ننتظر وضوح رؤية الدولة لإمكانية طرحها وتحديد الأسعار.

وقال: إن أسعار أراضى العاصمة الإدارية الجديدة إذا تم بيعها مقارنة بأسعار التجمع الخامس يعد سعر غير مجز للمطورين،  وهو ما يتوجب على وزارة الإسكان مراعاتها لتتناسب مع كافة رجال التطوير.

وأوضح أن الشركة باعتبارها من أكثر الشركات التى أثبتت مصداقيتها بالسوق العقارى والتزامها تجاه عملائها قررت توجيه جزء من مجهوداتها لتطوير المجتمع المدنى ومشاركتها فى التنمية من خلال العديد من المجالات على مدار السنوات الماضية  والقادمة فى مجال التعليم والصحة والفنون.