انتعاش قطاع بناء السفن في كوريا الجنوبية بعد تعاقد قطر على شراء 100 سفينة


الثلاثاء 02 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال محللون اليوم الثلاثاء، إن شركات بناء السفن الكورية الجنوبية لقيت دعمًا في ظل أوضاع تتزايد صعوبة في السوق من طلبية لسفن نقل الغاز الطبيعي المسال بقيمة 19 مليار دولار من قطر للبترول.

ووقعت الشركة المنتجة للغاز الطبيعي المسال التي تديرها الدولة في قطر اتفاقات مع ثلاث شركات كبرى لبناء السفن، يوم الاثنين لشراء أكثر من 100 سفينة حتى عام 2027 وهي أكبر طلبية على الإطلاق لسفن الغاز الطبيعي المسال.

وقال المحللون، إنه فيما يلوح التراجع الحاد للسوق في الأفق، فإن الطلبيات جاءت في وقت مناسب لدايو لبناء السفن والهندسة البحرية وهيونداي للصناعات الثقيلة القابضة وسامسونج للصناعات الثقيلة.

وقال لي دونج-هيون المحلل لدى دايشين سيكيوريتيز إن الشركات "كانت قلقة إزاء نجاتها العام المقبل إذا لم تفز بهذه الصفقة القطرية" والذي يُقدر أن دفتر طلبيات الشركات الثلاث اتسع إلى عام ونصف العام الآن.

وقال سول كافونيتش، المحلل في كريدي سويس "هذه أكبر طلبية لسفن الغاز الطبيعي المسال في التاريخ. لم نر طلبية لمثل هذا العدد من السفن في عام واحد ناهيك عن مشتر واحد".

ويعاني القطاع من تراجع في نشاط بناء السفن لفترة مطولة مما أدى إلى خسائر ضخمة وخفض للوظائف وإنقاذ مالي من الحكومة. 

وقال لي إن توقعات السوق تشير إلى انخفاض بنسبة 30 بالمئة في الطلبيات هذا العام مقارنة مع العام السابق، ولم تعلن قطر للبترول تفاصيل الطلبية من كل شركة عن حدة.

وقال بارك مون – هيون، المحلل لدى هانا فايننشال انفستمنت إن الصفقة قد تمثل "فرصة لشركات بناء السفن الكورية الجنوبية لتجاوز انتكاسات واجهتها .. والتركيز على ما تبرع فيه".

وقالت سامسونج للصناعات الثقيلة إنها تتوقع توقيع صفقات بداية من العام الجاري وحتى 2024 وتتنبأ بأثر إيجابي للطلبيات من جانب شركات الشحن البحري التي تدرس طلب شراء سفن لنقل الغاز الطبيعي المسال.

وامتنعت هيونداي للصناعات الثقيلة ودايو لبناء السفن عن التعقيب.