بالتعاون مع البنك الأوروبي .. "السكة الحديد" تطرح مناقصة لشراء 100 جرار جديد


الثلاثاء 02 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

طرحت هيئة السكة الحديد، بالاشتراك مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، مناقصة عامة بين مختلف الشركات العالمية لشراء 100 جرار جديد لصالح الهيئة، ضمن خطة لتحديث أسطول وقوة الجر لديها ومواجهة أعطال جرارات القطارات التى انتهى العمر الافتراضى لأغلبها منذ سنوات.

وقال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن الهيئة تخطط لشراء 100 جرار جديد آخرى، بجانب الـ110 جرارات التى تعاقدت على شرائهم الهيئة مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية وبدء توريد أولى دفعاتها.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، أنه تم طرح مناقصة عامة بالاشتراك البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية الممول لتكلفة شراء هذه الجرارات، وتقدم للمناقصة 5 عروض من 5 شركات عالمية أمريكية وروسية وهندية، لافتا إلى أن البنك الأوربى يمول تكلفة شراء هذه الجرارات بقيمة 290 مليون يورو فى صورة قرض ميسر تم إنهاء إجراءاته والحصول عليه

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، أن إجراءات شراء هذه الجرارات تتم بالتنسيق التام مع البنك الأوربى الممول لتكلفتها، حيث تم إعداد وتحديد مواصفاتها واختيار الاستشارى الذى يشرف على إجراءات الطرح والشراء بالاشتراك بين الهيئة والبنك الأوربي.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن العروض المتقدمة لهذه المناقصة من كبرى الشركات العالمية المصنعة للجرارات فى العالم وعلى رأسها شركتى جنرال الكتريك وإى ام دى الأمريكيتين وترانسماش الروسية، وأنه بدأت أعمال التقييم والفحص للعروض الفنية المتقدمة بحيث يتم عقب تحديد العروض المطابقة للمواصفات اختيار أيهم أقلا سعرًا لاختياره لتصنيع توريد الـ 100 جرار جديد.

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أنه تم الاتفاق مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية على تسريع إجراءات شراء الـ 100 جرار جديد، متوقعا تحديد العرض الفائز بالمناقصة المطروح وإنهاء إجراءات التعاقد معها خلال 2020.