ارتفاع برميل النفط الكويتي 1.27 دولار ويسجل 28.16 دولار للبرميل

22 - 05 - 2020 محمود عبدالله

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي 1.27 دولار للبرميل ليبلغ 28.16 دولار للبرميل في تداولات أمس مقابل  26.89 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وذلك وفقا لوكالة كونا، وتبدأ الكويت خفضًا جديدًا لإنتاج النفط بواقع 800 ألف برميل يوميا يُنفذ في يونيو فضلا عن التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها بالفعل بموجب اتفاق أوبك.

 وذكرت تقارير إعلامية عالمية، أن  انخفاض أسعار النفط، اليوم زاد  من التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية  والصين وعجزت بكين عن وضع هدف للنمو الاقتصادي للعام الجاري، ما أوقد شرارة مخاوف من أن جائحة فيروس كورونا ستطغى على طلب الوقود في ثاني أكبر مستهلك في العالم للنفط.

وانخفض خام برنت 1.43  دولار أو ما يعادل 4% إلى 34.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، بعد أن نزل إلى المستوى المنخفض البالغ 33.54 دولار للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط 1.81دولار أو 5.3% إلى 32.11دولار للبرميل بعد أن تراجع إلى 30.72 دولار في وقت سابق، وارتفعت أسعار النفط بقوة في الأسابيع الأخيرة، وما زالت على مسار تحقيق رابع مكسب أسبوعي بعد الانخفاضات التي سجلتها في أبريل حين انخفض الخام الأمريكي دون الصفر.

 وتشهد أسواق النفط العالمية مؤخرًا انتعاشًا مدعومًا ببدء تطبيق كبار المنتجين خفض إنتاج الخام بأكبر وتيرة بما يصل إلى 10 ملايين برميل يوميًا، بهدف تخفيف الضغط على الأسواق بعدما شهدت انتكاسة كبيرة هوت بالأسعار إلى مستويات متدنية غير مسبوقة إثر انهيار الطلب على الخام جراء تدابير مكافحة جائحة كورونا.

كما ساهم التوجه العالمي لإعادة تشغيل الاقتصادات وتخفيف القيود المفروضة على حركة السفر والنقل في تعزيز الآمال بشأن عودة الطلب على الخام ليعيد لأسواق النفط زخمها بعد تكبدها خسائر فادحة منذ أن فرضت تدابير الإغلاق المتبعة لمكافحة انتشار كورونا.