جهاز مدينة العبور : طرح 9 قطع أراضٍ لتنفيذ مشروعات خدمية


الاحد 17 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، أن حجم الطلب على الأراضى الجديدة التى تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية بنطاق مدينة العبور الجديدة لم تتأثر بأزمة «كورونا»، لافتًا إلى أن الأراضى متاحة قبل الأزمة الحالية –بمساحتها وموقعها- عبر الموقع الإلكترونى للهيئة وبإمكان أى عميل يرغب فى الحصول على أراضٍ لا يكون مضطرًا للحضور إلى الجهاز والتقدم بطلبات، وأوضح أن استيفاء الأوراق المطلوبة أصبح «أون لاين» وهو ما لم يؤثر على حجم الطلب. 

وعن تأثر المشروعات التنفيذية بالأزمة، أكد «عمران» فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن تنفيذ المشروعات تأثر بالأزمة فى أول أسبوعين منها ثم عادت حركة العمل لمعدلاتها الطبيعية والدليل على ذلك أن الجهاز حقق الخطة المستهدفة لشهر مارس دون تأثر، لافتًا إلى أنه يتم التأكيد دائمًا على كافة الشركات المنفذة للمشروعات بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وتوفير ما يلزم للحفاظ على العمالة بالموقع من الإصابة بفيروس «كورونا».

وأضاف: العمل فى مشروعات المرافق لمشروع الإسكان الاجتماعى يسير بوتيرة منتظمة دون أن تكون للأزمة آثار على مواعيد التسليم، موضحًا أنه يجرى تنفيذ أعمال المسطحات الخضراء من المرحلة الثانية لمشروع دار مصر، حيث تم تنفيذ 126 عمارة بواقع 3024 وحدة سكنية مقرر تسليمها فى القريب العاجل، كما تم التأكيد على الإدارات المختصة بمواصلة الجهود المبذولة لأعمال الزراعة وتنسيق الموقع بمشروع (دار مصر 2) والالتزام بمواعيد الانتهاء طبقًا للجدول الزمنى للمشروع.

وأشار إلى أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال المرافق لـ95 قطعة أرض بمشروع بيت الوطن بالحى التاسع، موضّحًا أن نسبة إنجاز المشروع بلغت نحو50%، متوقعًا الانتهاء من أعمال المرافق خلال العام الجارى، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من 90% من تنفيذ مشروع أعمال محطة رفع الصرف الصحى لقطع أراضى بيت الوطن بين منطقة السابع والجولف بتكلفة تصل لنحو 9.5 مليون جنيه. 

وعن آخر طروحات الأراضى، أشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية  طرحت مؤخرًا 9 قطع أراضٍ فى مدينة العبور الجديدة، بآلية التخصيص الفورى لتنفيذ مشروعات خدمية، وتراوحت المساحات بين 816 مترًا مربعًا إلى 11 فدانًا، وتشمل تنفيذ مدرسة خاصة وأنشطة تجارية وترفيهية، ومجتمع عمرانى متكامل، ومشروع مختلط سكنى تجارى.

وعن أقرب الافتتاحات، قال «عمران» إن مشروع عمارات السلام لأهالى المناطق غير الآمنة بحى السلام والمكون من 134 عمارة هو أقرب المشاريع التى سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المشروع يأتى فى إطار حرص الدولة على تطوير المناطق العشوائية «غير الآمنة»، وكذا توفير السكن الملائم للمواطنين.

 وعن موازنة الجهاز خلال العام المالى الجارى، أشار «عمران» إلى أنها بلغت مليارًا و87 مليون جنيه، مقارنة  بمليار و400 مليون جنيه فى العام السابق عليه.