«الزراعة»: لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان الطازجة


الاربعاء 13 مايو 2020 | 02:00 صباحاً

كشف الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أنه كان يتم ذبح عدد 550 ألف رأس من البتلو سنويًا على وزن 80 120 كجم تقريبًا وبنسبة صافى أقل من 50% ليعطي كمية من اللحوم تعادل 27 ألف طن تقريبًا.

وتابع :" مع تطبيق القرار الوزاري القاضي بمنع ذبح البتلو وتسمين العجول إلى وزن 400 كجم على الأقل في هذه الحالة يكون نسبة التصافي فيها في حدود 60%،" وبالتالى نفس عدد الرؤوس 550 الف رأس أصبح ينتج كمية من اللحوم تعادل 5 أضعاف ما كان يتحصل عليها من ذبحها بتلو.

وأضاف "سليمان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن قروض المستفيدين من المشروع بفائدة 5% متناقصة حسب مدة السداد، مشيرا الي أن نسبة استرداد القروض وفوائدها قد وصلت إلى 100%، بفضل وعى المستفيدين بأهمية المشروع والغرض منه.

ولفت رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إلى تكثيف المتابعة من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، لرصد أي مشكلة والعمل على تذليلها وحلها في مهدها.

وشدد "سليمان" على أن دعم المزارع النظامية يتم من خلال الاستيراد من خلال جهاز الخدمة الوطنية طبقًا للضوابط الصحية والمحجرية والبيطرية، ويتم حجر الحيوانات بالمحاجر الخاصة بمشروعات الخدمة الوطنية والمتقدمين يتوجهوا لأقرب فرع للبنك الزراعي المصري، ثم يتوجه للمحاجر لمعاينة وتحديد الحيوانات التي سيتسلمها وبأسعار عادلة للمربي.

وتابع: لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان الطازجة وألبان الشرب بنسبة 100%، ونصدر ما يفيض عن حاجتنا للخارج، بينما نحن على أعتاب تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن، وقريبًا سيتم تصدير الدواجن للخارج، ونحن في سبيلينا لتسجيل 14 منشأة خالية من الأمراض.