"القوى العاملة": لدينا توجه لتبني العمالة غير المنتظمة خلال الفترة المقبلة

30 - 03 - 2020

قال مصطفى عبادة، مدير عام الإدارة العامة للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة، إن العمالة غير المنتظمة والمنتظمة إحدى الفئات التي ترعاها وزارة القوى العاملة، وكان لابد من التعامل معها بشكل إيجابي وسريع، واصفا إياها بـ«ثروة مصر».

وأضاف، أثناء حواره لـ«التليفزيون المصري» اليوم الاثنين، أن هناك توجيهات من محمد سعفان وزير القوى العاملة، بشمول جميع فئات العمالة في التسجيل لدى قاعدة بيانات الوزارة، مشيرًا إلى أنه تم تصميم تطبيق، ورفعه على موقع مركز المعلومات؛ لاستيعاب التسجيل.

وأوضح أن هناك توجه لتبني كل فئات العمالة غير المنتظمة في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن وزارة القوى العاملة لا تحصل على رسوم من العامل عند التسجيل.

وتابع أنه تم التسجيل إلكترونيًا حرصًا على عدم حضور العمالة بأنفسهم؛ لمراعاة عدم التكدس وحتى لا تقع مشكلة، مضيفًا أنه تم استيعاب كم كبير من الأعداد في قاعدة بيانات وزارة القوى العاملة.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تتخطى الأعداد أرقام كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن العمالة غير المنتظمة تشكل 60% من عمالة مصر.

وأشار إلى أن إدارات العمالة غير المنتظمة أُنشئت عام 2005، وتم تفعيل قطاعها عام 2007، لافتًا إلى أن النقلة النوعية التي تمت خلال الثلاث سنوات الأخيرة، تتخطى العشر سنوات السابقة؛ بسبب التدخل السريع في أي لحظة، ورفع سقف أوجه خدمات الرعاية بشكل مباشر.

كان محمد سعفان وزير القوى العاملة، قد قرر صرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة كورونا، والتي تبلغ قيمتها 500 جنيه، وتم فتح الباب، لتسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة غير المسجلة بوزارة القوى العاملة.