وصول النموذج الأولي من صفقة توريد 1300 عربة سكة حديد جديدة


الثلاثاء 24 مارس 2020 | 02:00 صباحاً

أعلنت وزارة النقل وصول العربة النموذج الأولى ضمن صفقة توريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، التى وقعتها هيئة السكك الحديدية مع شركة ترانسماش الروسية، بقيمة مليار و16 مليون و50 ألف يورو، إلى ميناء الاسكندرية.

وقال وزير النقل كامل الوزير، الثلاثاء، أن هناك 33 عربة سكة حديد جديدة أخرى يتم تصنيعها حاليا في روسيا وسيتم توريدها إلى مصر خلال يونيو المقبل، وذلك بعد انتهاء هيئة السكك الحديدية من إجراء تجارب تشغيل العربة النموذج على الشبكة، خاصة وأنه تم الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بالتعاون الاستثماري والتمويلي للصفقة على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقاً للجدول الزمني وبمعدل 35 عربة شهريا.

وأضاف الوزير، أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و 90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية وأن الوزارة تعمل على تدعيم اسطول عربات الركاب بالسكة الحديد من خلال هذه النوعية من الصفقات بالتوازي مع تطوير الأسطول الحالى.

ولفت إلى أن الصفقة ستساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل وتقديم خدمة مميزة للركاب خاصة أن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان.

وقال إن كافة الإجراءات والمشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها سينتج عنها تحسن نوعي وطفرة في مستوى الخدمة بالسكة الحديد، بجانب زيادة معدلات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات.