اليوم العالمى للقهوة..المصريون يستهلكون 65 ألف طن سنويا ونستورد 100% من البن


السبت 01 أكتوبر 2022 | 01:37 مساءً
القهوة
القهوة
ندى الجزيرى

يتزامن اليوم الموافق 1 أكتوبر، اليوم العالمي للقهوة، التى تعد المشروب الشعبي للعديد من بلدان العالم، وتحظى بشعبية وجماهيرية هامة، فهى الأكثر استهلاكًا في العالم، وتعد أهم كوب صباحي لملايين الأشخاص في بداية يومهم، لاستعادة نشاطهم وزيادة قدراتهم على التركيز، خاصة أنها مليئة بالعناصر الهامة كمضادات الأكسدة، التى تجعل لها فوائد صحية بخلاف قدرتها على زيادة التركيز وشعورك باليقظة.

واردات مصر من القهوة تتجاوز 146 مليون جنيه في شهور معدودة

 

وبحسب إحصائيات رسمية صادرة عن جهاز الإحصاء، فإن قيمة الواردات المصرية من البن غير المحمص نحو 146 مليون و240 ألف جنيه "9 ملايين و140 ألف دولار"- 16 جنيه متوسط سعر الدولار أمام الجنيه-، ويبلغ إجمالى استهلاك مصر 100% من احتياجاتها من البن حيث يصل معدل الاستهلاك إلى 65 ألف طن سنوياً.

ومن جانبه كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، عن اختفاء مخزون البن من السوق المصري، قائلا:" المخزون قارب على الانتهاء، ونسبة المعروض في السوق المحلي لايتجاوز 5%".

وأوضح رئيس شعبة البن، خلال تصريحات خاصة لجريدة العقارية، أن فنجان القهوة الذى ينتظره ملايين المصريين في كل صباح بات مهددا بالاختفاء، نظرا لصعوبة الإجراءات التي تواجه مستوردي البن للإفراج عن وارداتهم في الموانئ المصرية، نتيجة عدم القدرة على تدبير العملة الصعبة، وتمسك الجهات المعنية بالتعامل مع الاعتمادات المستندية.

وطالب "فوزي"، بضرورة أن يتم استثناء البن من قرار التعامل بالاعتمادات المستندية، خاصة أن البن ليس من السلع الاستفزازية، مطالبا أيضا بأن يتم التعامل مع واردات البن مثلما يتم التعامل مع واردات الشاي الذى يعد سلعة أساسية، مثل السكر، حيث تقدم الاتحاد للغرف التجارية بخطابا لوزارة المالية يطالب بسرعة الإفراج عن واردات البن من الموانئ.