كريم سوس : 20% زيادة مستهدفة للبنك فى محفظة التجزئة المصرفية خلال 2016

09/12/2015 - 8:16:53

كريم سوس رئيس مخاطر ائتمان التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى كريم سوس رئيس مخاطر ائتمان التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى

كتب : أحمد البطران

كشف كريم سوس.. رئيس قطاع مخاطر ائتمان التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى أن البنك يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة إلى 38 مليار جنيه بنهاية العام الجارى مقابل 5.33 مليار بنهاية أكتوبر الماضى.

أضاف أن البنك يستهدف زيادة بمعدل 20% على محفظة التجزئة القائمة خلال 2016 لتسجل اكبر معدل نمو مقارنة بمعدلات نمو السوق التى تتراوح بين 12% و15%.

وأوضح أن قطاع التجزئة المصرفية يضم القروض الشخصية وقرض السيارة وتوصيل الغاز للمنازل والتمويل العقارى وتمويل التاكسى الأبيض وبطاقات الدفع، مؤكدا أن البنك الأهلى المصرى قام بمنح تمويلات لصالح توصيل الغاز للمنازل بقيمة 500 مليون جنيه من خلال التنسيق مع شركات توصيل الغاز مثل ناتجاس, والفيوم للغاز، وتصل قيمة القرض إلى 1500 جنيه وبالتقسيط على 7 سنوات بحيث يقوم العميل بدفع قيمة القسط مع فاتورة الغاز.

أكد سوس أن الإقبال على القروض الشخصية شهد زيادة ملحوظة خلال الفترة الماضية خاصة بعد أن قامت البنوك بزيادة عدد سنوات القرض إلى 10 سنوات، لافتاً إلى أن بعض العملاء ممن حصلوا على قروض سابقة طلبوا رفع سقف قيمة القرض مرة أخرى.

أوضح سوس أن محفظة القروض الشخصية تمثل نحو 74% من قيمة محفظة التجزئة الكلية لتصل إلى 8.24 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضى.

وأضاف أن البنك قام بمنح قروض شخصية خلال سبتمبر الماضى بنحو 950 مليون جنيه مما يشير إلى زيادة فى إقبال العملاء على القروض الشخصية.

وقال إن حجم التمويل العقارى بالبنك لصالح محدودى الدخل بلغ 600 مليون جنيه من خلال مبادرتى البنك المركزى للتمويل العقارى الأولى والثانية.

ولفت سوس إلى أن حجم التمويل من خلال المبادرة الأولى بلغ 400 مليون جنيه.

وأضاف أن حجم التمويل العقارى لصالح محدوى الدخل من خلال المبادرة الجديدة بلغ 217 مليون جنيه حتى منتصف نوفمبر، مشيرا إلى أن عدد الوحدات التى تم تمويلها بلغ 2893 وحدة سكنية بمناطق 6 أكتوبر والعاشر من رمضان وبدر والمنيا الجديدة.

وأشار إلى أن البنك حصل على تخصيص من خلال صندوق التمويل العقارى لتمويل 500 وحدة سكنية فى مرسى مطروح، كما حصل على تخصيص لتمويل 100 وحدة سكنية فى منطقة الواحات، مؤكدا أن الإجراءات الطويلة والدورة المستندية أثرت بشكل كبير على سرعة الانتهاء من مبادرة التمويل العقارى، إلا أنه جار حالياً الاتفاق بين جميع الجهات المانحة للانتهاء من الإجراءات والمنح فى غضون 3 أشهر.

كما كشف سوس أن مصرفه يعتزم التوسع خلال الفترة المقبلة فى قرض السيارة من خلال تدشين وحدة خاصة بقرض السيارة تضم فريق عمل كبيراً سيعمل على التواجد فى جميع معارض السيارات.

وأكد أن نسب التعثر فى قروض التجزئة بالبنك تكاد تكون معدومة وذلك يرجع إلى سياسة التحوط التى يتمتع بها البنك، حيث ترتكز محفظة القروض الشخصية على الموظفين من خلال تحويل مرتباتهم.

لقراءة الحوار كاملا تصفح العدد الالكتروني من الجريدة العقارية



موضوعات متعلقة