الغرف التجارية تطالب بأولوية للمنتج العربي في المشتروات الحكومية

25/03/2015 - 6:29:59

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية

اسلام بسيونى

طالب الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلدان العربية، باصدار قرار من القمة العربية بشرم الشيخ بمنح أولوية للمنتج العربي في كافة المشتروات الحكومية للدول العربية بهدف تنمية التجارة البينية العربية.

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية، إن هذا المطلب جاء بناءً على قرار من مجلس إدارة الاتحاد العربي الذي انعقد في بيروت الأحد الماضي، وقدمه الاتحاد المصري الذي مثل الاتحاد العربي في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يسبق القمة.

وأوضح الوكيل، أن الأفضلية المقترحة ستكون للسلع ذات المنشأ العربي طبقًا لقواعد المنشأ العربية، وكذلك للخدمات التي تقدمها الشركات المنشأة في الدول العربية مثل المقاولات والنقل الجوي والبحري والبري والاستشارات وغيرها.

وأضاف أنه تم الاسترشاد في التوصية بالقانون المصري الجديد الذي يمنح أفضلية للمنتج المحلي في المشتروات الحكومية، الأمر الذي سيؤدي إلى تعميق الصناعة العربية وتشجيع التعاون والتكامل بين القطاعات المختلفة في كافة البلدان العربية.

وأشار إلى أن مثل هذا القرار سيتكامل مع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ويدعمها، خاصة وأن التجارة العربية البينية هى السبيل الأساسي لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

وأكد الوكيل، أن رغم كل الجهود طوال الخمسين عام الماضية إلا أن التجارة البينية لا تتجاوز 8 بالمئة من جملة التجارة العربية مع العالم، حيث مازال الوطن العربي يستورد 92  بالمئة من وارداته من خارج الوطن العربي رغم الفرص المتاحة المتعددة.

وناشد الوكيل باسم اتحادات الغرف العربية ومنتسبيهم، دعامة الاقتصاد العربي، 'جلالة الملوك وفخامة الرؤساء العرب بالموافقة على هذا القرار من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا في عموم الوطن العربي'.



موضوعات متعلقة