3.5 مليار دولار.. الحصيلة المستهدفة من بيع الأراضي للمصريين بالخارج

22/11/2015 - 1:42:56

كتبت : صفاء لويس

علمت «العقارية» أن ثمة مباحثات مهمة تشهدها حالياً أروقة مجلس الوزراء بشأن وضع خطة ترويجية ومحفزة لأراضي المدن الجديدة التي وافق مجلس الوزراء علي طرحها للمصريين العاملين بالخارج شريطة دفع قيمة الأراضي بالدولار.

كما علمت «العقارية» أن الحصيلة المستهدفة جراء بيع ما يقرب من 9100 قطعة أرض بمدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر وبدر ودمياط الجديدة وأسيوط الجديدة وقنا الجديدة وأسوان الجديدة تبلغ نحو 3.5 إلي 4 مليارات دولار، وذلك في ضوء ما أسفر عنه اجتماع مجلس الوزراء بخصوص السماح بطرح أراض للمصريين العاملين بالخارج بمساحات تتراوح بين 600 متر مربع إلي 800 متر مربع بالمدن السابق ذكرها وبمتوسط سعري يتراوح بين 450 و610 دولارات للمتر المربع.

وجدير بالذكر أن أهالي المصريين بالخارج قد بادروا بالتواصل مع ذويهم العاملين بالبلاد العربية والأوروبية بشكل عام وبالدول الخليجية بشكل خاص للتشاور حول سرعة الفوز بقطعة أرض مميزة لبناء بيت في أرض الوطن، كما كشفت المباحثات والمناقشات المبدئية التي علمت بها «العقارية» عن مقولة مهمة تتردد علي ألسنة الكثير من أهالي المصريين العاملين بالخارج التي تدور حول ضرورة وحتمية الحصول علي قطعة أرض في مصر، خاصة في ظل القلاقل التي تشهدها الساحة الخارجية في الوقت الراهن.

ومن جانب آخر وفقاً لما أسفر عنه اجتماع مجلس الوزراء عن فتح باب الحجز لمرحلة جديدة من مشروع برنامج الإسكان العائلي لأبناء مصر بالخارج «بيت الوطن»، فقد شددت الشروط علي أن يكون الحجز والسداد عن طريق تحويل بنكي من الخارج بالدولار أو من الداخل من الحسابات الشخصية للحاجز طبقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، وأن يكون الحاجز متمتعاً بالجنسية المصرية ولا تقل سنه عن 21 سنة، ويسمح للحاجز بحجز 3 قطع بكل مدينة بجميع المدن المتاحة في جميع مراحل المشروع.

كما تنص شروط السداد علي دفع مقدمة 25% والباقي علي 5 سنوات محمل عليها الأعباء المالية، يتم سداد الدفعة الأولي في خلال شهر من تاريخ الاستلام، وفي حال السداد الفوري يتم خصم 15% من المبلغ المتبقي بعد سداد الدفعة المقدمة. ويخصص 1% من قيمة الأرض لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي طبقاً لقانون رقم 33 لسنة 2014، وتكون طريق السداد من داخل جمهورية مصر العربية طبقاً لتعليمات البنك المركزي المصري.

وتتضمن الشروط الالتزام باللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والموافقة علي منح 15% خصما علي المبلغ المتبقي للسادة الحاجزين في المراحل السابقة طوال مدة الحجز، ويتم تثبيت سعر الدولار طبقاً لسعر الصرف يوم بداية الحجز.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار