التفاوض مع مكاتب استشارية عالمية لإنهاء دراسة مشروع «السخنة» العالمى

01/10/2018 - 2:17:23

كتب: أشرف العمدة

كشف الفريق مهاب مميش.. رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن المنطقة الاقتصادية نجحت، بداية من شهر إبريل 2017، فى إبرام التسويات وإنهاء المشكلات العالقة مع المستثمرين منذ عام 1998 بنسبة تصل إلى 99.8٪، وقد بلغت عائداتها للدولة نحو 3.4 مليار جنيه، مؤكداً أن المنطقة قامت بإدخال وإضافة عدد من الأصول لم تكن موجودة من قبل والتى ساهمت فى رفع التصنيف الائتمانى والمالى لها، مما انعكس على تحقيق أرباح بلغت 2.072 مليار جنيه للعام المالى 2017/2018 مقارنة بـ1.298 مليار جنيه فى العام المالى 2016/2017.

وأضاف أن المنطقة تسعى جدياً فى جذب مزيد من الاستثمارات، حيث تم تأسيس 134 شركة من خلال تعاقدات مطورى المنطقة، مشيراً إلى أن مثلث التنمية فى مصر مستقبلاً يعتمد على السياحة وعائدات قناة السويس والاستثمارات التى ستنطلق من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

كما أكد مميش التفاوض مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية لدراسة مشروع السخنة العالمى المشترك بين الهيئة وموانئ دبى العالمية بما يحقق المصلحة العليا للدولة المصرية، لافتا إلى أن المشروع ضخم ويستلزم التأنى والمزيد من الدراسات بما يحقق الفائدة المشتركة للطرفين.

كما كشف رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ان هناك مفاوضات جادة بين المنطقة الاقتصادية والهيئة العربية للتصنيع لإنشاء 3 مصانع فى المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، مشيراً الى انه سيتم تسليم الارض المخصصة للشركة البافارية الالمانية بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد للبدء فى تنفيذ أول مشروعين بعد الانتهاء من ترفيق الاراضى الخاصة بهما، مؤكدا انه فى حال عدم تطوير الاراضى المخصصة للمستثمرين سيتم سحبها خلال 3 سنوات من تاريخ الاستلام.

وقال مميش: «المنطقة الاقتصادية حققت خلال العام المالى 20172018 أرباحاً بلغت 2 مليار و100 مليون جنيه، وحالياً نعمل جديا فى إنهاء بعض المشروعات فى البنية التحتية والانتهاء من معالجة التربة فى بورسعيد تزامنا مع الانتهاء من الأنفاق فى الاسماعيلية وبورسعيد من أجل تنمية سيناء وربطها بمدن القناة».

وأضاف انه يتم حالياً التنسيق مع وزارة النقل من خلال اللجنة المنظمة لتوحيد الرسوم وأسعار الخدمات والأنشطة فى الموانئ المصرية، حيث يتم الاجتماع النهائى خلال الأسبوع الحالى وإعلان الرسوم النهائية قريباً من أجل تحقيق المصلحة العليا للبلاد.

من جانبه، أوضح اللواء محفوظ طه.. نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية أن من ضمن النجاحات التى حققتها الهيئة خلال الفترة الأخيرة تحقيق ميناء الأدبية زيادة قدرها 1.1 مليون طن فى البضائع العامة والصب الجاف، وكذلك الأعمال الجارية بالرصيف الجديد فى ميناء السخنة، فضلاً عن تشغيل خط الإنتاج الثالث لمصنع جوشى واكتمال الطاقة الإنتاجية إلى 200 ألف طن والذى كان مستهدفاً تشغيله فى 2022.



موضوعات متعلقة