وليد عباس: بدء تنفيذ المراحل الأولى لـ 6 مدن جديدة مطلع 2019

01/10/2018 - 1:22:10

كتب: أشرف العمدة

أكد المهندس وليد عباس.. معاون وزير الإسكان للتخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحصول على موافقة لانشاء 6 مدن ضمن الجيل الرابع للمدن الجديدة باجمالى مساحة 82 ألف فدان، موضحاً أن مساحة المدينة الأولى ببئر العبد على مساحة 2700 فدان، وجارى الانتهاء من المخطط العام والتفصيلى لها، وتضم تجمعات سكنية وصناعية وزراعية ومناطق خدمية وترفيهية وسياحية، متوقعاً البدء فى المراحل الأولى لتلك المدن مطلع العام المقبل.

وأضاف أن المدينة الثانية هى مدينة سفنكس والتى تقع بالطريق الصحراوى من الكيلو 46 وحتى الكيلو 56 بإجمالى مساحة 32 ألف فدان، وجارى الانتهاء من أعمال الرفع المساحى وإعداد المخطط العام والتفصيلى لمراحل المدينة، مشيرا الى أنه سيتم التعامل مع الشركات المالكة للأراضى بأوراق رسمية من خلال فرض رسوم المرافق وتحويل النشاط من خلال التنازل عن نصف مساحة الارض مقابل المرافق وتحويل النشاط، موضحاً أن المخطط العام يشمل مشروعات عمرانية متكاملة، بالإضافة الى مشروعات سكنية للفئات المختلفة وعدد من المشروعات الخدمية والسياحية.

وقال «عباس» إن المدينة الثالثة هى الفشن الجديدة بإجمالى مساحة 17900 فدان، حيث تم الانتهاء من المخطط العام لها، وجار اعتماده لتنفيذ المخطط التفصيلى تمهيدا للبدء فى تنفيذ المرحلة الأولى، والتى تضم مشروعات المرافق والبنية التحتية وعدد من المشروعات الخدمية والسكنية، مشيرا الى أن المدينة الرابعة هى ملوى الجديدة والتى تبلغ مساحتها 18400 فدان، وجار إعداد المخطط التفصيلى لتنفيذ المرحلة الأولى.

وأوضح معاون وزير الاسكان للتخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن المدينة الخامسة هى الأقصر الجديدة والتى تبلغ مساحتها 9675 فدانا، وجار إعداد المخطط الخاص بها، وتتضمن مشروعات سكنية وخدمية وترفيهية، مؤكداً أن هيئة المجتمعات العمرانية تستهدف إطلاق 40 مدينة جديدة بحلول 2022.

وأشار «عباس» إلى أن المدينة السادسة هى جزيرة الوراق والتى يتم حاليا عمل الرفع المساحى لها، والتى تبلغ نحو 1500 فدان، ومن المتوقع تنفيذ المرحلة الأولى للمدينة مطلع العام المقبل، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التخطيط، حيث يتم حالياً الإعداد النهائى للمخطط العام والتفصيلى للمدينة بالكامل.

وأكد أنه سيتم إنشاء مجتمع عمرانى جديد لخدمة قاطنى الجزيرة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المشروعات الخدمية بالمرحلة الأولى «طرق ومدارس ومستشفيات وإسكان اجتماعى وشبكة صرف صحى ومياه». 

وقال: بالنسبة لمدن شرق العوينات وشرق بورسعيد وشمال خليج السويس فيتم حاليا تنفيذ عدد من مشروعات المرافق والإسكان الاجتماعى والمميز تمهيدا لطرحها خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أن إجمالى مساحة الثلاث مدن تبلغ نحو 25 ألف فدان تقريباً،  منها 1100 فدان بمدينة شرق العوينات.

وأوضح «عباس» أنه بالنسبة لمدينة شمال خليج السويس، والتى تبلغ مساحة الكتلة العمرانية بها 9120 فدانا موزعة على 3 مناطق وهى: منطقة عتاقة الصناعية، ومنطقة رأس الأدبية، ومنطقة البتروكيماويات جنوب خط سوميد، مشيرا إلى أن مدينة شرق بورسعيد، والتى تبلغ مساحتها نحو 12 ألف فدان، تتضمن عدد من المشروعات السياحية والعمرانية، ومن المستهدف الانتهاء من تنمية 3000 فدان من اجمالى مساحتها خلال العام المالى الجارى.



موضوعات متعلقة