٪10 زيادة فى تكلفة تأسيس الكهرباء بالوحدات السكنية فى 2018

01/10/2018 - 12:04:58

كتب: أشرف توفيق

شهد النصف الثانى من العام الجارى ارتفاعا فى تكاليف تنفيذ أعمال تأسيس «الكهرباء» فى الوحدات السكنية بنسبة تصل إلى 10٪ لتصل التكلفة إلى نحو 15000 جنيه لتأسيس شقة بمساحة 100 متر مربع، مقارنة مع الأسعار السائدة فى الشهور الأولى من العام، منها  3500 جنيه تكاليف المصنعية.

وخلال جولة للعقارية سوق الرويعى بالقاهرة رصدت خلالها أسعار الأدوات والخامات المستخدمة فى عملية تأسيس الكهرباء وفقا للتجار بالرويعى.

قال حسام.. صاحب شركة الفجر للتوريدات الكهربائية إن ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة يأتى نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة فى التصنيع والتى تساهم بدورها فى ارتفاع المنتجات النهائية.

وأضاف أن سوق الأدوات الكهربائية يمر بمرحلة من الركود منذ بداية 2017 نظراً للارتفاعات المستمرة فى الأسعار التى كانت فى متناول الأيدى قبل تحرير سعر الصرف، مؤكداً أن التغلب على هذا الركود يأتى من خلال فتح أسواق جديدة لبيع هذه المواد بأسعار الجملة.

ومن جانبه قال المهندس عمرو المنياوى.. مدير مبيعات شركة أحمد السويدى، إن التصدى لارتفاع أسعار الأدوات الكهربائية يأتى من خلال التصدى لظاهرة ما يعرف بمصانع «بير السلم» التى تنتج انواع رديئة وبأسعار مبالغ فيها مما يضر بالمصانع الكبرى.

وطالب بضرورة تفعيل الرقابة على منظومة الأسعار والعمل على تصفية المنتجات غير المطابقة لعودة الاستقرار إلى السوق وعودة الحياة إليه مرة أخرى.

أما المهندس أشرف محمود.. صاحب شركة «المحمود» للتوكيلات الكهربائية، فقد أكد أن المنتجات المصرية الموجودة بالسوق حالياً هى أفضل كثيراً من نظيرتها المستوردة، وأسعارها مناسبة أيضاً، وبالتالى لابد من فتح نوافذ تسويقية لهذه المنتجات وتعريف المواطنين بها من خلال معارض وحملات تسويقية.

وقال الأستاذ أيمن شلبى.. صاحب شركة «اليكترك لاين» إن أسباب الارتفاع فى المستلزمات الكهربائية نتيجة ارتفاع سعر الدولار، مطالباً بالتركيز على الأسواق التصديرية الناشئة مثل الأسواق الإفريقية، حيث يأتى التجار من جنوب السودان لشراء هذه المنتجات بطلبيات جيدة ويطالبون بفتح وكالات مصرية فى بلادهم.

وبحسب التجار فإن الأسعار ارتفعت بنسبة 10٪ هذا فى بداية العام، نظراً لأن معظمها مستورد وليس صناعة مصرية، ثم ارتفعت مرة اخرى بنسبة 5٪ بعد قرار رفع الدعم عن الوقود فى شهر يوليو الماضى، إضافة إلى جزء خاص بجشع بعض التجار والجدول التالى يوضح الأسعار بالتفاصيل..


 

 



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار