كريم سوس: التوسع فى التمويلات العقارية وتوصيل الغاز الطبيعى فى مقدمة أولويات القطاع

12/08/2018 - 3:30:16

حوار: محمد طارق

أكد كريم سوس.. رئيس مجموعة مخاطر ائتمان التجزئة المصرفية للأفراد بالبنك الاهلى المصرى أن مصرفه نجح فى زيادة معدل النمو فى حجم محفظة التجزئة المصرفية بنسبة ٪14.5 خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2018 مقارنة بالعام المالى بنهاية يونيو 2017، مضيفا أن حجم محفظة التجزئة المصرفية سجلت نحو 46.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، مشيرا الى أن مصرفه يستهدف الوصول بحجم المحفظة لـ 55 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 لنتخطى معدل الزيادة المحققة العام الحالى لتسجل ٪18.5.

وأوضح سوس أن استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية تعتمد حاليا على عدم التوسع فى القروض الاستهلاكية الى حد ما، خاصة أنها تضع على رأس الأولويات زيادة التمويلات الممنوحة للتمويل العقارى لمحدودى الدخل وزيادة التمويلات لتوصيل الغاز للمنازل.

وأضاف أن الاهلى المصرى ضخ تمويلات عقارية فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، وضخ تمويلات للغاز الطبيعى بقيمة إجمالية تصل الى 2.2 مليار جنيه لعدد وحدات بلغت نحو 1.5 مليون وحدة وسيتم ضخ تمويلات اخرى بقيمة 725 مليون جنيه لعدد 75 ألف عميل.

كما أكد رئيس مجموعة مخاطر ائتمان التجزئة المصرفية للأفراد بالبنك الأهلى المصرى،  أن مصرفه يستحوذ على نسبة تتراوح بين ٪28 إلى ٪30 من سوق التجزئة المصرفية فى السوق المصرى، مشيرا الى أن مصرفه يحتل الترتيب الاول فى المنح الشهرى للتمويلات العقارية خلال الـ 6 شهور الماضية بإجمالى تمويلات تصل الى 240 مليون جنيه شهريا.. والى نص الحوار:

** فى البداية نريد التعرف على استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الاهلى المصرى خلال الفترة المقبلة ؟

* لا شك ان البنك الأهلى المصرى من المؤسسات الحكومية الكبيرة، وبالتالى لا تعمل بمعزل عن باقى المؤسسات، حيث تتجه الدولة حاليا الى إقامة المشروعات القومية الكبرى والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك توفير وحدات سكنية لائقة لمحدودى الدخل، ولكل ذلك فإن ابرز ملامح استراتيجية القطاع تتبلور فى زيادة التمويلات العقارية لمحدودى الدخل، خاصة بعد ضخ مبالغ مالية كبيرة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، بالإضافة الى الاهتمام بتوصيل الغاز الطبيعى الى المنازل بخلاف تقديم الخدمات التى تلعب دورا اجتماعيا وتنمويا تعود بالنفع على المواطن المصرى والاتجاه الى الحد نسبيا من القروض الاستهلاكية.

** وما هو حجم محفظة التجزئة المصرفية؟ وما هو المستهدف؟

* لقد بلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية بنهاية يونيو 2018 نحو 46.4 مليار جنيه مقسمة بين تمويلات عقارية وقروض شخصية وقروض سيارات وبطاقات ائتمان، لافتا الى أن مصرفه يستهدف زيادتها والوصول بها الى 55 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 وتحقيق معدل نمو يصل الى ٪18.5.

** والى أين وصل معدل الزيادة فى حجم المحفظة بنهاية يونيو 2018 مقارنة بالعام المالى الماضى يونيو 2017؟

* لقد حقق البنك زيادة كبيرة فى معدل النمو لحجم المحفظة خلال العام المالى الماضى المنتهى فى يونيو 2018، حيث بلغ معدل الزيادة ٪14.5 مقارنة بنهاية يونيو 2017، علما بأن البنك الأهلى المصرى يتمتع بحجم محفظة ائتمانية كبيرة  تصل نسبة محفظة التجزئة لـ ٪10 منها.

** التمويل العقارى على رأس اهتمامات قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى.. ما حجم تمويلاتكم لهذا المنتج وما هو المستهدف؟

* لقد بلغ حجم محفظة التمويل العقارى بنهاية يونيو الماضى حوالى 4.25 مليار جنيه لعدد 41240 عميلا من محدودى الدخل،  ونستهدف الوصول بحجم المحفظة الى 7.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.

كما ندرس حاليا عددا كبيرا من العملاء الجدد وعددهم 3500 عميل بإجمالى تمويلات تصل الى 3.5 مليار جنيه، وجارى الانتهاء من الإجراءات والأوراق والمستندات المطلوبة.

** لقد لعب البنك الأهلى المصرى دورا كبيرا فى نجاح مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى.. ما هو ترتيبكم بين البنوك المشاركة بتلك المبادرة ؟

* بالتأكيد.. إن البنك الأهلى له دور هام وبارز فى تلك المبادرة حيث ضخ ما يقرب من 3.7 مليار جنيه بنهاية يونيو2018 فى تلك المبادرة ويحتل البنك المرتبة الثانية بعد بنك التعمير والإسكان من حيث حجم التمويلات الممنوحة لتلك المبادرة، إلا أن البنك الأهلى المصرى يحتل الترتيب الأول فى المنح الشهرى للتمويلات العقارية خلال الـ 6 أشهر الماضية بإجمالى تمويلات تصل الى 240 مليون جنيه شهريا.

** كيف ترى مبادرة البنك المركزى المصرى بعد إطلاقها فى يناير 2014 وضخ البنوك لأكثر من 15 مليار جنيه فيها ؟

* مبادرة التمويل العقارى مبادرة متميزة وساهمت فى إنعاش السوق العقارى، واستفاد منها عدد كبير من العملاء خاصة فئة محدودى الدخل.

** وماذا عن تمويلات التاكسى الأبيض؟

* فى تجربة التاكسى الأبيض التى تم تطبيقها فى محافظة القاهرة  قامت البنوك خلال المراحل الأولى والثانية والثالثة  بمنح تمويلات لـ 46 ألف تاكسى، ومن المستهدف تقديم تمويلات جديدة للتاكسى الابيض فى باقى المحافظات بعد الانتهاء من المفاوضات بين البنوك ووزارة المالية وأن البنك دوره تمويلى فقط.

وفيما يخص التجربة الأولى فإن البنك الأهلى المصرى قدم تمويلات للتاكسى الأبيض بلغت 365 مليون جنيه، وتم سداد كل التمويلات تقريبا بطرق مختلفة بنسبة تصل الى ٪97، وجار استكمال الباقى والذى يبلغ ٪3.

** وما هى نسب التعثر فى قروض التجزئة المصرفية؟

* لدينا نسب تعثر بسيطة جدا فى محفظة التجزئة المصرفة لا تتعدى ٪1 ويعود ذلك إلى أن البنك الأهلى يتميز عن البنوك الأخرى بأن معظم قروض التجزئة المصرفية موجهة لعملاء محددين، وهم موظفو الحكومة أو القطاع العام أو أقساط يتم خصمها من المرتب، وفى حال حدوث تعثر لدى العملاء فى سداد الأقساط يتم دراسة وبحث أسباب التعثر لكى يتم التعامل مع العميل سواء من خلال جدولة المديونيات أو تسوياتها.

** ذكرتم فى بداية الحوار أن البنك الأهلى يهتم بتقديم الخدمات التى تفيد المواطن منها تمويل توصيل الغاز الطبيعى.. هل يمكن ان تبرهن على ذلك من خلال حجم التمويلات؟

* بالفعل.. فإن التوسع فى التمويلات العقارية لمحدودى الدخل وتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل على رأس أولويات القطاع خلال الفترة المقبلة، حيث قدم البنك تمويلات للغاز الطبيعى وصلت الى 305 ملايين جنيه، وتم إجراء تعاقدات مع شركتين لتوصيل الغاز الطبيعى فى عدد من المحافظات بإجمالى تمويلات تصل الى 725 مليون جنيه يستفيد منها ما يقرب من 75 ألف عميل، وفيما يتعلق بالسرعة فى التنفيذ فإن هذا يعتمد على الشركتين وقدرتهما على التنفيذ والمدى الزمنى الخاص بهما.

البنك الأهلى من البنوك الرائدة فى قطاع التجزئة المصرفية.. هل يمكن أن توضح لنا سر تراجع معدلات قروض التجزئة المصرفية؟

بالطبع البنك الأهلى المصرى من البنوك الرائدة فى السوق المصرى ليس فقط فى قطاع التجزئة المصرفية، بل فى كافة القطاعات مثل القروض المشتركة وتمويل الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويرى البنك حاليا أن هذه المرحلة ليست مرحلة التوسع فى قروض التجزئة المصرفية باعتبارها قروضا استهلاكية ولا نركز حاليا على تمويل قروض السيارات والقروض الشخصية، بل ينصب التركيز الأكبر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى التى تخدم الاقتصاد المصرى.

** وماذا عن الحصة السوقية للبنك فى قطاع التجزئة المصرفية؟

* يستحوذ البنك الأهلى المصرى على حصة سوقية تتراوح بين ٪28 الى ٪30 من سوق التجزئة المصرفية بين البنوك العاملة فى السوق المصرى.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار