7% اقل عائد استثمارى للوحدات العقارية سنويا

07/08/2018 - 6:23:28

كتب : اشرف العمدة

اكد الدكتور رضا لاشين الخبير والمثمن العقارى ان اقل عائد استثمارى للوحدات العقارية يصل الى 7% من قيمتها سنويا لافتا الى ان ذلك يحقق فرصة جيدة للاستثمار خاصة وان هناك توقعات بانخفاض الفائدة بالبنوك الفرص , مشيرا الى ان العقار بمثابة الابن البار بمعنى ان قيمته سترتفع مع مرور الوقت, خاصة وانه المخزن الامن للقيمة.

واضاف انه بالنسبة للمناطق الاعلى سعرا فتاتى فى مقدمتها القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من اكتوبر ودمياط بالنسبة للمدن الجديدة اما بالنسبة للمدن القديمة فتاتى احياء منطقة وسط البلد الزمالك والمهندسين ومصر الجديدة بالاضافة الى محافظتى المنصورة واسيوط , مؤكدا ان منطقة الحسين التجارية تتصدر اعلى المناطق التجارية سعرا الى الان حيث بلغ سعر المتر التجارى نحو 300 الف جنيه للمتر المربع.

وكشف أنه لابد من وجود بوصة موحدة لأسعار لحماية السوق العقارى من التلاعب فى الأسعار من قبل السماسرة لافتا إلى أن السوق العقارى شهد زيادة فى ارتفاع الإسعار يتراوح بين 15 الى 25 % مؤكدا أن الإسكان الاجتماعى يعد من أفضل المشروعات العملاقة الحالية .

وأشار الى أن السوق العقارى هو المخزن الآمن للقيمة وهو حصان الاستثمار الرابح على عكس القطاعات الاخرى مشيرا الى ان التمويل العقارى يقدم دعما كبيرا لمشروع الاسكان الاجتماعى ولكن هناك بعض القوانين الخاصة بمنظومة التمويل العقارى لابد من تعديلها.

ونوه الى ان بالنسبة للاسعار الخاصة بالسكنى فقد اقتربت اسعار القاهرة الجديدة لـ 20 الف جنيه للمتر فى بعض الاماكن كما تتراوح اسعار الوحدات بمنطقة الزمالك ما بين 2 الى 5 ملايين جنيه حسب الموقع والمساحة خاصة المطلة على نهر النيل.

وقال ان التعديلات الاخيرة الخاصة بقانون البناء الموحد تصب فى مصلحة المواطن فضلا عن المساهمة فى الحد من المخالفات البنائية التى تجتاح مناطق عدة بالجمهورية كما ان الاستفادة التى تعود على الدولة من خلال التصميم السليم للمناطق بالاضافة الى معرفة مدى استيعاب قدرة المرافق لهذه المناطق .



موضوعات متعلقة