تطوير طريق 6 أكتوبر ـ الواحات يخدم المشروعات العقارية غرب القاهرة

06/08/2018 - 2:20:50

كتب: محمد رمزى

تواصل وزارة النقل أعمال تطوير وتنفيذ ازدواج طريق 6 أكتوبر- الواحات البحرية بطول 300 كيلو متر ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومى للطرق، حيث يمتد الطريق من مدينة السادس من أكتوبر ويتقاطع مع طريق البترول الواصل إلى مدينة العلمين، ثم ينتهى الطريق عند منطقة الفرافرة.

ويستفيد من هذا الطريق عدة مشروعات عقارية متميزة فى مقدمتها مشروع «باديا» أحدث مشروعات شركة بالم هيلز فى منطقة غرب القاهرة، بالإضافة إلى مشروع مدينة الشمس السياحى المملوك لمجموعة عربية بالشراكة مع وزارة الإسكان والذى يستفيد من طريق الفيوم- الواحات البحرية، وشركة سوديك التى تمتلك العديد من المشروعات العقارية فى مدينتى السادس من أكتوبر والشيخ زايد مثل مشروع سوديك ويست، وكذلك شركة ماونت فيو والتى تمتلك كمبوند سكنى يقع بالقرب من طريق الواحات، وشركة الأهلى- صبور للتنمية العقارية، والتى فازت بمشروعات بالشراكة مع وزارة الاسكان على مساحة 140 فداناً، وشركة درة للاستثمار العقارى، والتى تمتلك مشروع كمبوند درة فى مدينة الشيخ زايد ومشروعها التجارى والإدارى فى المدينة كابيتال بزنس بارك على مساحة 35 فداناً.

وقال  الدكتور هشام عرفات.. وزير النقل إنه تم وضع طريق 6 أكتوبر-  الواحات البحرية ضمن خطة التطوير، لأنه طريق حيوى وسيخدم مشروع المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى أنه يخدم مدينتى الشيخ زايد و6 أكتوبر، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لربط تطوير الطرق والسكة الحديد بالتنمية الزراعية والصناعية والعمرانية، حيث يتم التنسيق مع وزارة الإسكان لتنفيذ مشروع خط سكة حديد جديد لخدمة العاصمة الإدارية ومدينة العلمين.

وأضاف الوزير فى تصريحات لـ «العقارية» أن يجرى حاليا التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق لتنفيذ 3 محاور عرضية على النيل تشمل «محور الفشن، ومحور سمالوط، ومحور ديروط»، وذلك  لخدمة مدن المنيا وأسيوط وبنى سويف الجديدة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محور كوبرى بنها بالقليوبية، وكوبرى الخطاطبة بالمنوفية، ومحورى كوبرى جرجا وكوبرى طما بمحافظة سوهاج، بالاضافة إلى محور كوبرى كلابشة فى أسوان وجميعها محاور عرضية على النيل.

ومن جانبه قال المهندس محمود السيد.. رئيس قطاع التنفيذ بشركة النيل العامة لإنشاء الطرق، إن الشركة بدأت العمل فى مشروع تطوير وتنفيذ ازدواج طريق 6 أكتوبر- الواحات البحرية  فى 9 يوليو الماضى ومن المقرر الانتهاء من الطريق خلال عام موضحًا أن الجزء الذى تتولى الشركة تنفيذه يبلغ طوله 30 كيلو مترا بتكلفة 237 مليون جنيه.

وأضاف أن الطريق تم تقسيمه إلى 12 قطاعاً تتولى تنفيذها 12 شركة فى مقدمتها المقاولون العرب وبتروجت للمقاولات وشركة محمد بدوى والنيل العامة لإنشاء الطرق، موضحا أن أعمال تطوير الطريق تبدأ من تقاطع الطريق مع الدائرى الإقليمى بعد مدينة 6 اكتوبر بمسافة 40 كيلو متراً، ويتضمن الجزء إنشاء كوبرى علوى لتقاطع السكة الحديد مع طريق الواحات.

وقال المهندس عصام بدوى.. رئيس جهاز السادس من أكتوبر، إن الجهاز قام بوضع خطة لتنمية 4 محاور رئيسية فى المدينة للاستفادة من تطوير طريق الواحات، ويتضمن المحور الاول تطوير وصلة دهشور الشمالية بتكلفة 320 مليون جنيه، ومن المقرر توسيع اتجاهى الطريق ليشمل كل اتجاه خمس حارات بعرض 17.5 متر لكل اتجاه، بالإضافة إلى ترك 11 متراً لمشروع القطار المكهرب المقرر تنفيذه لربط المدينة بمحافظة الجيزة، كما يشمل المشروع تنفيذ كوبرى على ميدان جهينة، وتطوير المرافق على جانبى الطريق، ويعد محور الواحات المحور الثانى وتبلغ تكلفة المشروع نحو 632 مليون جنيه.

وأضاف أن المحور الثالث يشمل تطوير وصلة دهشور الجنوبية بتكلفة قدرها 570 مليون جنيه، وتساهم فى ربط المدينة بطريق الفيوم، كما تربط المناطق الصناعية بالمدينة، أما المحور الرابع فهو الطريق الدائرى الأوسطى بتكلفة 822 مليون جنيه.

 

 

 



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار