م. مازن حسن: مناقصة عالمية لتخطيط منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى

06/08/2018 - 2:18:50

حوار - أشرف العمدة

كشف مازن حسن.. نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون المالية والإدارية عن أنه سيتم طرح مناقصة عالمية لتخطيط منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى، خاصة أنها تمثل مستقبل الاستثمار السياحى بمصر، لافتًا إلى أن وزارة الاسكان تعكف حاليا على إعداد المخطط العام لمشروع سياحى تجارى إدارى بمنطقة ماسبيرو على مساحة 10 أفدنة تقريبا على أن يتم البدء فى تنفيذه قبل نهاية 2018، مشيرًا إلى أن إجمالى التعويضات التى قامت الإسكان بسدادها لاهالى منطقة ماسبيرو بلغت نحو 452 مليون جنيه.

وأضاف حسن فى حواره لـ «العقارية» أن هيئة المجتمعات العمرانية خصصت نحو 23 مليار جنيه لمشروعاتها بالعاصمة الادارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة خلال العام المالى الحالى، بالاضافة إلى تخصيص 20 مليار جنيه لمشروعات المرافق بالمدن الجديدة، كما تم تخصيص نحو 7 مليارات جنيه للمرحلة الثالثة لدار مصر، و5 مليارات للمرحلة الثانية لسكن مصر،  متوقعا إسناد تسويق منطقة المال والأعمال بالعاصمة الإدارية لشركة سيتى إيدج.

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه تم إلغاء تطبيق زيادة الفائدة بنسبة ٪2 لتصل إلى ٪14 على الأراضى الاستثمارية بأثر رجعى، مؤكدًا أنه يتم حاليا تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن الفائدة ٪12 على المساحات المخصصة للمشروعات الاستثمارية الكبرى والتى يتم سداد قيمتها على أقساط لمدة عام.. وإلى نص الحوار:

** فى البداية حدثنا عن آخر المستجدات الخاصة بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى التى تعد بمثابة المنطقة المكملة لمدينة العلمين الجديدة؟

* استقبلنا الخميس قبل الماضى وفدا يضم ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة، وذلك لإعداد دراسة حول طرح تخطيط منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى فى مناقصة عالمية تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لانشاء مجتمع سياحى متكامل بتلك المنطقة، وتتضمن الدراسة مساهمة برنامج الأمم المتحدة بنحو 750 ألف دولار فى عملية التخطيط والإعلان عن المناقصة العالمية، على أن تقدم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ما يعادل 750 ألف دولار بالجنيه المصرى وفقا لسعر الصرف وقت التحويل كحصة من الهيئة.

ووفقا للمؤشرات الأولية تقترب مساحة منطقة رأس الحكمة من60 ألف فدان وتتبع محافظة مرسى مطروح وهيئة التنمية السياحية، وتبدأ شواطىء هذه المنطقة من الكيلو170 بمنطقة الضبعة بطريق الساحل الشمالى الغربى حتى الكيلو220، و تبعد عن مرسى مطروح نحو 85 كيلو متر، وسيتم استصدار قرار جمهورى بضم تلك المنطقة لهيئة المجتمعات العمرانية وتحديد المساحة الكلية لها.

** لكن لماذا لجأت هيئة المجتمعات العمرانية إلى تخطيط منطقة رأس الحكمة؟

* هناك عدد من الأسباب التى دفعت الهيئة الى تخطيط تلك المنطقة وفقا للمخططات العالمية الحديثة والتى تراعى الأبعاد الاجتماعية والبيئية وأيضا تساعد على اقامة مجتمع سياحى متكامل طوال العام، ومن أهم هذه الاسباب الانتهاء من تنفيذ طريق «الفوكا» بعد أن قلل المسافة من القاهرة إلى مدخل مدينة العلمين لأقل من 140 كيلو مترا، كما تضم تلك المنطقة أفضل شريط ساحلى بطول 50 كيلو مترا بين الضبعة ومرسى مطروح، بالإضافة الى قربها من مدينة العلمين الجديدة وما تتضمنه من مشروعات صناعية وتجارية وسكنية، وهو ما يؤهل منطقة رأس الحكمة لتكون مستقبل الاستثمار السياحى فى مصر.

ومن المتوقع أن تشهد منطقة رأس الحكمة ضخ المزيد من الاستثمارات السياحية سواء للمستثمرين المحليين أو الأجانب، وذلك فور الإعلان عن المخططات التفصيلية للمنطقة، كما ستشهد ايضا مشروعات شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، إضافة إلى تنفيذ أعمال البنية التحتية للمنطقة بالكامل «طرق وصرف صحى ومياه ومحطات تحلية وكهرباء».

** ما هى تفاصيل الموازنة الخاصة بوزارة الاسكان للعام المالى 2018/2019؟

* موازنة العام المالى الحالى 2018/2019 تتضمن موازنة جارية تبلغ نحو 60 مليار جنيه وتتعلق بإجمالى المشروعات التى تنفذها الوزارة بالمدن الجديدة، بينما تبلغ الموازنة الاستثمارية نحو 25 مليار جنيه، والتى تتعلق بالمشروعات الضخمة وتشمل مشروعات محطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه.

وخصصت وزارة الإسكان بين 8 إلى 10 مليارات جنيه لمشروعاتها بالعاصمة الإدارية وتشمل استكمال تنفيذ أعمال البنية التحتية للمرحلة الاولى والتى تبلغ نحو 44 ألف فدان، بالإضافة الى استكمال المشروعات السكنية الخاصة بها، وأيضا تنفيذ منطقة المال والأعمال «الأبراج»، والتى من المتوقع أن تقوم شركة سيتى ايدج بتولى إدارة وتسويق وتقديم خدمات ما بعد البيع لهذا المشروع.

وبالنسبة لمدينة العلمين الجديدة فتم تخصيص نحو 10 مليارات جنيه لاستكمال المرحلة الأولى منها، بالإضافة الى تنفيذ المشروعات السكنية المختلفة التى تعكف الوزارة حاليا على تنفيذها، بالإضافة الى تنفيذ المشروعات التى تقع على الممشى السياحى بالمدينة، كما سيتم تخصيص مبلغ يتراوح بين 2.5 مليار و3 مليارات جنيه لاستكمال الأعمال الخاصة بالمرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة.

ومن المتوقع تحقيق فائض فى الموازنة خلال العام المالى الحالى بنحو 3 الى 4 مليارات جنيه مقارنة بالعام المالى الماضى، كما سيتم الانفاق على المشروعات الخدمية والمرافق والإسكان الاجتماعى من حصيلة بيع الأراضى الاستثمارية وأراضى الأفراد والمشروعات الاستثمارية، مع العلم أن هذه المشروعات متصلة ماليا.

** ماذا عن المخصصات المالية الخاصة بالمرافق والمشروعات السكنية المختلفة التابعة لوزارة الإسكان «اجتماعى- سكن مصر- دار مصر»؟

* تقدر المخصصات المالية المتوقعة لتنفيذ استراتيجية المرافق للعام المالى الحالى بنحو 15 إلى 20 مليار جنيه تتضمن ترفيق نحو 22 ألف فدان بمختلف المدن الجديدة، على أن يتم طرحها على الأفراد والمستثمرين، بالإضافة إلى تنفيذ عددا من المشروعات الخدمية والترفيهية التابعة للهيئة، بينما تتراوح مخصصات  المرحلة الثالثة لمشروع دار مصر بين 5 الى 7 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية لمشروع سكن مصر تتراوح بين 3 الى 5 مليارات جنيه، و فى المقابل فإن الإنفاق على مشروع الإسكان الاجتماعى يخضع لاستراتيجية خاصة تابعة لصندوق التمويل العقارى، حيث يبلغ إجمالى ما تم انفاقه على المشروع حتى الآن أكثر من 200 مليار جنيه.

** هل تم تطبيق فائدة ٪2 على الأراضى الاستثمارية بأثر رجعى؟

تقوم الهيئة حاليا بتطبيق فائدة ٪12 على الاراضى المخصصة للمشروعات الاستثمارية الكبرى التى يتم سداد قيمتها على أقساط لمدة عام طبقا لقرار مجلس الوزارء، وسيتم تجديد أو إلغاء تحصيل هذه الفائدة بعد العام الأول، وذلك وفقا لقرارات مجلس الوزراء وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع العلم أنه تم إلغاء تطبيق زيادة الفائدة إلى ٪14 على الأراضى الاستثمارية بأثر رجعى.

** كيف يتم تحصيل العوائد المالية الخاصة بوزارة الإسكان؟

* نقوم بتحصيل العوائد المالية الخاصة بوزارة الإسكان وفقا للشروط المتفق عليها للطروحات الخاصة باراضى الشراكة، وفيما يخص الطرح الأخير فتم الانتهاء من ترسية 5 قطع على 4 شركات ويتم حاليا الإعداد النهائى لتوقيع العقود، كما يتم حاليا التفاوض على القطع المتبقية للوصول الى أعلى عائد مالى سواء لسعر الأرض أو للحصة العينية من إيرادات المشروع، كما يتم تطبيق غرامة تأخير على الشركات التى لم تسدد فى التوقيتات المحددة.  

** ماذا عن البروتوكول الموقع بين وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة بشأن منطقة مثلث ماسبيرو؟

* تم توقيع بروتوكول بين وزارة الاسكان ومحافظة القاهرة بشأن نقل ملكية قطعة الأرض الخاصة بإنشاء تجمع سكنى بمنطقة مثلث ماسبيرو، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، على أن تتضمن المساحة المقرر إنشاء وحدات عليها لتخصيصها للشاغلين الراغبين فى البقاء بالمنطقة بعد التطوير، كما تم سداد 452 مليون جنيه كتعويضات لأهالى منطقة ماسبيرو لإجمالى مساحة تتراوح بين 5 إلى10 أفدنة سيقام عليها عدد من المشروعات السياحية والتجارية والادارية على هيئة أبراج، كما يتم حاليا إنهاء أعمال الإزالات للمنطقة التى تم اخلاءها، ومن المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ المشروعات الخاصة بوزارة الإسكان قبل نهاية العام الحالى.

** ما هى تفاصيل البرتوكول الموقع بين الهيئة وشركة سيتى إيدج؟

* حدد البروتوكول مسئولية شركة سيتى إيدج عن إدارة وتسويق وتقديم خدمات ما بعد البيع والاشراف على التنفيذ والمشاركة فى وضع المخططات التفصيلية للمشروعات التى تقوم بتسويقها، حيث تم إسناد تسويق مشروعات أبراج العلمين الجديدة للشركة لكن لم يتم حتى الآن تحديد نسبة الشركة فى هذا المشروع.

وأؤكد أن نسبة الشركة لا تتعدى ٪9 من إيرادات أى مشروع تقوم بتسويقه، كما أن لكل مشروع نسبة خاصة به وفقا لحجمه، ومن المتوقع إسناد تسويق منطقة المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة للشركة بجانب إسناد مشروع سكنى كبير بمنطقة العلمين الجديدة لها.

 



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار