إنشاء أول منطقة صناعية بمدينة «العلمين الجديدة»

04/06/2018 - 12:56:35

كتبت: منى البحراوى

شهد الدكتور مصطفى مدبولى.. وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومجموعة «سى جى سى» لما وراء البحار الإنشائية «CGCOC» الصينية، لإنشاء أول منطقة صناعية بمدينة العلمين الجديدة، ضمن عمليات تأسيس مدينة العلمين الجديدة باعتبارها العاصمة التجارية والإدارية الجديدة للساحل الشمالى لمصر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن الوزارة تهدف إلى خلق أنشطة متعددة وخدمات مختلفة بمدينة العلمين الجديدة، بحيث تكون مدينة صالحة للسكن والإقامة طوال العام، ولذا يضم تخطيط المدينة منطقة صناعية، فى الجنوب، وتم عقد عدة اجتماعات مع مطورين ومستثمرين صناعيين مصريين وغيرهم.

ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توفير الأراضى اللازمة بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، للمستثمرين، بتيسيرات متعددة، حيث جاء توقيع هذه المذكرة ليكون أول خطوة على طريق إنشاء منطقة صناعية متميزة بالمدينة، تمثل أساسا اقتصاديا مهما، وتسهم فى توفير العديد من فرص العمل للشباب.

وأوضح وزير الإسكان أنه تم توقيع مذكرة التفاهم مع مجموعة CGCOC، نظرا لما تمتلكه من خبرات طويلة، ليتم التعاون فى تخطيط وتطوير منطقة صناعية خضراء كاملة الاستدامة بمدينة العلمين الجديدة، ومن المقرر أن تستمر المنطقة باستخدام الطاقة المتجددة ومرافق تحلية المياه، كما يجب أن يكون المجمع الصناعى الذى سيتم إنشاؤه على أساس النموذج الصناعى الزراعى، حيث يتم تحويل قطع الأراضى الضخمة من صحراء المدينة إلى الحقول الخضراء للمنتجات الزراعية، التى سيتم استخدامها فى المجمع الصناعي.

وأشار الوزير إلى أن هذه المذكرة هى أيضا خطوة إلى الأمام فى العلاقات الاقتصادية والصناعية المتبادلة بين مصر والصين،  ومع تنفيذ هذا المشروع يتوقع قدوم المزيد والمزيد من المستثمرين من الصين والسوق الدولية، نظرا لما تقوم به الدولة حاليا من خطوات وقرارات تسهم فى تشجيع المستثمرين المصريين وغيرهم، على ضخ الاستثمارات.

وأوضح مسئول الشركة الصينية أن مجموعة «سى جى سى» لما وراء البحار الإنشائية «CGCOC» الصينية هى واحدة من أكبر 50 شركة، وفقاً لوزارة التجارة الصينية من عام 2006 إلى عام 2014، وواحدة من أفضل 100 شركة مقاولات دولية تمنحها ENR من 2004 إلى 2014 على التوالى.

وشركة CGCOC هى شركة دولية مملوكة للدولة الصينية فى مجال الاستشارات والاستثمار وبناء البنية التحتية والتجارة واللوجيستيات، وتغطى أعمالها أكثر من 35 دولة، معظمها فى إفريقيا.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار