الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو بتكلفة 44 مليار جنيه بحلول 2022

04/06/2018 - 11:28:21

كتب: محمد رمزى

بدأت الهيئة القومية للأنفاق تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والتى تمتد من محطة مترو العتبة حتى الطريق الدائرى عند محور روض الفرج، وجامعة الدول العربية حتى جامعة القاهرة بطول 17.7 كم.

وأعلن المهندس طارق أبو الوفا.. رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن تكلفة المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق التى بدأ العمل بها الأسبوع الماضى تقدر بحوالى 44 مليار جنيه ويتم تمويلها من خلال قروض من وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى بما يعادل 60٪ من تكلفة المشروع بما يقدر بـ 900 مليون يورو، فيما يتم تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن إجمالى تكلفة الخط الثالث للمترو ٩٦ مليار جنيه.

وأضاف أن هذه المرحلة تتضمن 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، مؤكدا أنه تم الانتهاء من جميع أعمال تحويلات المرافق والأعمال الإنشائية بمحطتى عبد الناصر وماسبيرو وتجهيزهما لمرور ماكينة الحفر باعتبارهما أول محطتين يمر بهما الحفار ابتداءً من محطة العتبة عبر شارع 26 يوليو فى اتجاه محطات جمال عبد الناصر وماسبيرو والزمالك.

وأوضح «أبوالوفا» أن أعمال المرحلة الثالثة تتضمن الأعمال الإنشائية والتشطيبات، وأعمال السكة، وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم والمسير، والأعمال الإلكتروميكانيكية، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة، وتصنيع وتوريد وتركيب ماكينات التذاكر.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تمتد من العتبة غربا حتى الكيت كات ثم تتفرع إلى اتجاه الشمال حتى الطريق الدائرى عند محور روض الفرج واتجاه آخر إلى الجنوب حتى جامعة القاهرة، لافتا إلى أنه سيتم التنفيذ على ثلاثة أجزاء، يبدأ الجزء الأول من المرحلة الثالثة بطول 4 كيلومترات، ويمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات، وسيتم افتتاحها فى نوفمبر 2021.

وأضاف «أبوالوفا» أن الجزء الثانى من المرحلة الثالثة وهو بطول 6.6 كيلو متر يمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشمل على 6 محطات منها محطة نفقية ومحطة سطحية و4 محطات علوية وهى السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية والطريق الدائرى والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج، وسيتم افتتاحها فى يونيو 2022، أما الجزء الثالث بطول7.1 كيلو متر فيمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات، 3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية وهى التوفيقية ووادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة، وسيتم افتتاحها فى نوفمبر 2022.



موضوعات متعلقة