«العقارية» ترصد أعلى عائد على الشهادات الادخارية الثابتة والمتغيرة داخل البنوك

30/04/2018 - 1:18:54

كتب: بارة عريان ـ رانا محمد

فى إطار حرصها الدائم على تقديم كافة التفاصيل حول جميع المستجدات على الساحة المصرفية، قامت «العقارية» بجولة موسعة داخل البنوك العاملة فى مصر للتعرف على أعلى عائد يقدمه كل بنك على الشهادات الادخارية الثابتة والمتغيرة، حيث أظهرت الجولة أن البنك الأهلى المصرى يتصدر قائمة البنوك صاحبة أكبر عائد ثابت، وذلك من خلال شهادة المجموعة «ب» لمدة عام، والتى تتيح لعملاء البنك عائداً بنسبة 16.25٪، والذى يُعد اعلى عائد ثابت بعد الخفض الأخير للبنك المركزى المصرى لسعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

ثم تأتى الشهادات ذات العائد الذى يصل إلى 15٪ لتستحوذ على اهتمام العديد من العملاء، نظرا لكونها اعلى شهادة ثابتة تصل مدتها إلى 3 سنوات، وأبرزهم بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والعقارى المصرى العربى، والتعمير والإسكان، والاستثمار العربى، والتنمية الصناعية والعمال المصرى والاتحاد الوطنى.

وفى نفس السياق، تباين معدل العائد المتغير بين البنوك الأخرى لتتراوح نسبة العائد على الشهادات الادخارية من 15٪ كحد أدنى إلى 17.5٪ كحد أقصى، وجاء «التعمير والإسكان» فى المركز الاول بعائد 17.5٪، يليه بنوك الأهلى المصرى ومصر والعقارى المصرى والتنمية الصناعية ومصر – إيران.

كما أظهرت الجولة تباين توقيت صرف العائد من بنك لآخر، وذلك وفقا لنوعية الشهادة ومدتها ومعدل العائد عليها، فهناك بنوك يصرف العائد شهريا وأخرى ربع سنوى أو سنوى، بينما يوجد عدد من البنوك لايصرف العائد الا مع انتهاء مدة الشهادة، سواء كانت ثلاثية أو خماسية أو سباعية.

وفيما يتعلق بمدة الشهادة، نجد أن اقل مدة للشهادات الادخارية كانت 12 شهراً والتى انفرد بها البنك الأهلى المصرى، بينما تراوحت مدد الشهادات بالبنوك الأخرى من 3 سنوات إلى 7 سنوات.

وحول إمكانية استرداد قيمة الشهادة قبل الموعد المحدد للانتهاء نجد انه لايمكن للعميل أن يقوم بكسر الشهادة إلا عقب مرور 6 أشهر على الأقل من توقيت إصدار الشهادة وهو شرط أساسى لدى البنوك.

وعن فئة الشهادات الادخارية بالبنوك العاملة فى مصر اتضح لنا أنها تختلف من بنك لآخر فهناك بنوك، وهى الغالبية العظمى، تكون فئة الشهادة ألف جنيه ومضاعفاتها، بينما تقل فئة الشهادة ببنوك أخرى عن ذلك، حيث تبدأ من 500 جنيه ومضاعفاتها بينما ترتفع ببعض البنوك لتصل إلى 5 آلاف جنيه ومضاعفاتها أو 10 آلاف جنيه ومضاعفاتها.

وتجدر الإشارة إلى أن احتساب العائد لدى كافة البنوك يبدأ فى اليوم التالى من تاريخ الشراء، ويمكن صرف العائد من أى فرع من فروع البنوك بمختلف محافظات الجمهورية أو من خلال ماكينات الصراف الآلى، ولعل من اهم المميزات الإضافية التى يمكن أن يستفيد منها جميع حاملى الشهادات الادخارية بكافة البنوك العاملة فى مصر هى إمكانية الاقتراض حتى 90٪ من قيمتها الإسمية، كما يمكن له الاستفادة من بعض المنتجات المصرفية الأخرى التى يقدمها البنك كإصدار الكارت الائتمانى Credit Card بضمان الشهادة على سبيل المثال لا الحصر.

وقد جاء إصدار هذه الشهادات تواكباً مع قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى برئاسة السيد طارق عامر بخفض سعر العائد على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪ و17.75٪ و17.25٪ على الترتيب.






موضوعات متعلقة

اخر الاخبار