علاء فاروق: تريليون و100 مليون جنيه.. حجم محفظة الودائع بنهاية العام المالى الحالى

30/04/2018 - 11:02:18

كتبت: سميرة خميس

كشف علاء فاروق.. رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى أن مصرفه نجح خلال الفترة الماضية فى تحقيق نسب النمو المستهدفة وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، حيث بلغ حجم محفظة الأوعية الادخارية ما يتجاوز التريليون جنيه، ويستهدف الوصول بها إلى تريليون ومائة مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى فى يونيو 2018 محققاً معدل نمو يصل إلى 20٪، لافتاً إلى أن حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بلغت 23.6 مليار جنيه.

كما أكد فاروق أن البنك الأهلى يستهدف الوصول بحجم محفظة ائتمان التجزئة المصرفية إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى 2017/2018، محققاً معدل نمو حوالى 20٪ من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى وجذب شرائح جديدة من العملاء.

وأشار إلى قيام البنك الأهلى بتوقيع برتوكول تعاون مع النيابة العامة لتحصيل المخالفات المرورية وسداد الرسوم والمصروفات والكفالات إلكترونياً، إلى جانب التعاقد مع 18 جامعة لتقديم الخدمات المصرفيه للطلاب.

كما كشف رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى أن البنك يعتزم التوسع فى إصدار منتجات بنكية تخاطب كافة شرائح المجتمع وتقدم لهم مجموعة من الحوافز بهدف الإقبال عليها مع إمكانية الاشتراك فيها بدون أى رسوم، وذلك فى إطار دور «الأهلى المصرى» لنشر الشمول المالى.. وفى الحوار التالى المزيد من التفاصيل:

** فى البداية.. كم يبلغ حجم حصيلة شهادة «أمان المصريين» وعدد العملاء المستفيدين حالياً والمستهدفين؟

* مشاركة البنك فى إصدار شهادة «أمان المصريين» يأتى فى إطار مساهماته المستمرة فى تنفيذ خطط الدولة التى تهدف لتنمية الاقتصاد القومى ودعم المواطن المصرى فى المقام الأول وبخاصة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين، وتنفيذا لسياسة البنك المركزى المصرى فى ترسيخ مبدأ الشمول المالى، وأود أن أشير إلى أن شهادة أمان تستهدف بشكل أساسى العمالة الموسمية والمؤقتة والمزارعين وذوى الدخول المنخفضة، حيث تصدر للأشخاص الطبيعيين المصريين اعتبارا من سن 18حتى 59 سنة بفئات تبدأ من 500 جنيه وبحد أقصى 2500 جنيه، وذلك بهدف توفير الحماية التأمينية لهم فى حالة الوفاة، سواء وفاة طبيعية أو نتيجة حادث، حيث تصدر وثيقة تأمين على الحياه للعميل وبدون كشف طبى.

وتدرالشهادة عائداً ثابتاً طوال مدتها يتم احتسابه اعتباراً من يوم العمل التالى للشراء على أن يتم صرفه بنهاية مدة الشهادة بعد خصم أقساط التأمين، كما يسمح للعميل باختيار صرف التعويض للورثة فى حالة وفاته نقداً أو على دفعات شهرية لمدة خمس أو عشر سنوات، إضافة إلى تمتع الشهادات بالدخول فى سحب ربع سنوى على 200جائزة قيمة كل منها 10000 جنيه معفاة من الضرائب.

وقد حققت شهادة امان المصريين منذ طرحها فى 4/3/2018 مبلغ 64.5مليون جنيه وبلغ عدد العملاء المستفيدين 47 ألف عميل تقريباً.

** وإلى أين وصل حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك؟ وما المستهدف خلال الفترة القادمة؟

* تمثل محفظة قروض التجزئة المصرفية فى البنك حوالى 10٪ من إجمالى محفظة القروض بالبنك حيث تبلغ قيمتها نحو 47.2 مليار جنيه بنهاية مارس 2018، ويستهدف البنك الوصول بحجم محفظة التجزئة المصرفية إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى، محققا معدل نمو حوالى 20٪ من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة المصرفية.

** وما حجم التمويلات الموجهة للتمويل العقارى داخل البنك؟

* يُعد منتج التمويل العقارى على رأس أولويات البنك الأهلى خلال الفترة القادمة، حيث يحرص البنك على منح التمويل العقارى فى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى لمحدودى ومتوسطى الدخل، حيث يحتل المركز الثانى، ويستهدف الوصول إلى المركز الأول قبل نهاية العام المالى الحالى فى القروض المقدمة من القطاع المصرفى للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى للتمويل العقارى فى عام 2014، مشيراً إلى أن مصرفه ضخ تمويلات لهذا القطاع تقدر بـ 3.4 مليار جنيه بنهاية مارس منها 3.1 مليار جنيه ضمن المبادرة، وقد استفاد من المبادرة أكثر من 30 ألف عميل، ويستهدف البنك ضخ تمويلات جديدة فى هذا القطاع خلال الفترة القادمة ليصل إجمالى المحفظة إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى، ومن المستهدف منح تمويل لعدد 2000 عميل شهرياً.

** وكم يبلغ حجم محفظة الدفع عن طريق الهاتف المحمول وعدد مستخدمى هذه الخدمة؟

* البنك الأهلى المصرى لديه نحو 1.2 مليون عميل بمحفظة الفون كاش، ونستهدف أن يصل عددهم إلى 1.5 مليون عميل فى 30 يونيو 2018، حيث نستهدف التوسع فى خدمات الدفع عبر المحمول واستقطاب شرائح جديدة تدعيماً لسياسات الشمول المالى، حيث قام البنك بإطلاق خدمة استقبال الحوالات الواردة على محافظ الهاتف المحمول من خلال منافذه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

** وما حجم محفظة البطاقات الائتمانية بالبنك؟ وكم عدد العملاء؟

* وصل إجمالى حجم الإصدارات من البطاقات المدفوعة مقدما بالبنك الأهلى 1.2 مليون بطاقة بنهاية يناير الماضى، كما بلغ عدد بطاقات الخصم المباشر حوالى 4 ملايين بطاقة، وقد نجح البنك فى الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 3.5 مليار جنيه رصيد مدين عبر مليون بطاقة ائتمانية، ومن المستهدف الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 4 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2018.

والجدير بالذكر أنه تم خلال الشهر الجارى طرح بطاقة الخصم المباشر الذهبية لتلبية احتياجات قطاع عريض من العملاء التى تتجاوز ارصدتهم 200 ألف جنيه حتى 1.5 مليون جنيه، وجار طرح بطاقة ماستر كارد تيتانيوم الائتمانية لتلبية احتياجات العملاء ذوى الحد الائتمانى 10 آلاف جنيه مصرى وحتى 50 ألف جنيه مصرى.

**وما خطتكم للشمول المالى؟ وهل لديكم منتجات جديدة تخاطب محافظات الصعيد ووجه قبلى؟

* يسعى البنك الأهلى للتوسع فى تطبيق الشمول المالى من خلال العمل بشكل مكثف على استقطاب المزيد من العملاء الجدد وضمهم إلى المنظومة المصرفية، وذلك من خلال مخاطبة طلبة الجامعات والمعاهد وصغار المستثمرين، وبجانب ذلك يستهدف البنك خلال الفترة المقبلة زيادة طرح الخدمات البنكية الإلكترونية والتنوع فى المنتجات خاصة خدمات الإنترنت البنكى والفون كاش، وأنوه هنا إلى قيام الأهلى بتخفيض 50٪ من مصروفات اصدار خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول «الفون كاش»، هذا بالإضافة إلى الاعفاء من مصروفات الاشتراك والتجديد وذلك لتحفيز استخدام الوسائل الإلكترونية فى الدفع، وبالتالى تقليل تداول الكاش فى السوق من خلال الخدمات المقدمة من خلال الخدمة ومنها دفع التبرعات والزكاة وسداد الفواتير وغيرها من الخدمات التى سبق الاشارة إليها.

وبالإضافة إلى ذلك تم تفعيل منظومة الـACH بهدف الابتعاد عن كافة التعاملات الورقية واستبدالها بالتحويلات الإلكترونية، إلى جانب التعاقد مع 19 جامعة على مستوى انحاء الجمهورية فى القاهرة وأسيوط والمنيا والإسكندرية وطنطا لتوعية الطلاب وسداد المصروفات الدراسية.

كما يتم التركيز على إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً لطلبة الجامعات والتى بلغت نحو 452 ألف بطاقة، وجار التعاقد مع جامعات أخرى، خاصة أن البنك الأهلى يعمل على توظيف البنية التكنولوجية، والبرمجيات الحديثة المتاحة لديه ليواكب التقدم الذى يشهده عالم الاتصالات ويستثمره فى تطوير أساليب تقديم الخدمات المصرفية واستحداث أساليب جديدة من شأنها تلبية احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم.

** وماذا عن مرتبات الموظفين بالدولة عبر ماكينات الصرف الآلى؟

* لقد توسع البنك الأهلى المصرى، خلال المرحلة الماضية فى مجال ميكنة مرتبات العاملين بالحكومة والهيئات والجهات المتعاقدة على تحويل المرتبات مع البنك، حيث يصل عدد المرتبات المميكنة داخل البنك حالياً إلى 4 ملايين موظف، حيث يتم استهداف الجهات المتواجدة بالصعيد والدلتا خلال الفترة القادمة لتحقيق مفهوم الشمول المالى.

** وكم تبلغ إجمالى عدد ماكينات الـATM بالبنك الأهلى وما المستهدف خلال الفترة المقبلة؟

* يبلغ إجمالى عدد ماكينات الـATM لدى البنك الأهلى نحو 3905 ماكينة، ويستهدف البنك زيادتها خلال الفترة القادمة بواقع 600 ماكينه ليصل إجمالى عدد ماكينات ATM نحو 4500 ماكينة قبل نهاية العام المالى الجارى.

** وماذا عن خدمات تحصيل المخالفات المرورية إلكترونياً؟

* تم توقيع برتوكول بالتعاون مع النيابة العامة وشركة أى فينانس لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يهدف هذا البروتوكول إلى تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين بالنسبة لتحصيل قيمة الغرامات المرورية كمرحلة أولى، ووصولاً لسداد الرسوم والمصروفات والكفالات والمطالبات فى النيابات الجنائية ونيابات الأسرة، وجار تفعيل المرحلة الأولى والتى تتضمن خدمة تحصيل قيمة الغرامات المرورية عن طريق بوابة التحصيل الإلكترونى عبر الإنترنت ونقاط البيع الثابتة المتواجدة بالنيابات وتتيح لحاملى بطاقات الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانية سداد قيمة المخالفات المرورية عن طريق الإنترنت أو ماكينات الـ POS المنتشرة فى مقرات النيابة العامة.

وأود أن أشير هنا إلى أن توقيع هذا البروتوكول مع النيابة العامة يأتى فى إطار حرص البنك على التوسع فى تطبيق مفهوم الشمول المالى وتعزيز المدفوعات الإلكترونية من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديد تلبى احتياجات ورغبات العملاء بمختلف الشرائح داخل المجتمع، كما تعمل على جذب شريحة جديدة من العملاء الذين يمتلكون القدرة والرغبة فى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

** وما الأدوات والآليات التى تحقق أعلى مستوى تأمينى على التداول الإلكترونى بالبنك الأهلى؟

* البنك الأهلى استعان بأنظمة عالية الدقة فى مراقبة عمليات الدفع الإلكترونى وكشف حالات الاحتيال والسرقة والتى تسمح بمراقبة آلية وكشف لحظى لهذه العمليات وإيقافها، وذلك بالتعاون مع هيئة ماستر كارد العالمية، وأود أن أؤكد هنا على أن البنك قام بتطبيق نظام Gatekeeper ليعتبر أول بنك داخل مصر يطبق استخداماً آلياً لنظم منع الاحتيال، كما يوفر للعميل أيضاً استخدام كلمة سر «One Time Password - OTP» يتم إرسالها عبر رسالة نصية للهاتف المحمول الخاص بالعميل لحماية حسابه حتى لا يتمكن أحد من استخدام البطاقة الخاصة به عبر الإنترنت فى حالة سرقة الكارت أو فقدانه.

** وماذا عن خطة البنك للتوسع الجغرافى؟

* يستهدف البنك افتتاح 50 فرعا بشكل سنوى وتنقسم هذه الفروع ما بين فروع متكاملة وفروع صغيرة  «mini branches»، وذلك على مستوى جميع المحافظات داخل الجمهورية مع التركيز على منطقة الدلتا والوجه القبلى، ويصل عدد فروع البنك الحالية إلى نحو 423 فرعا.

** وماذا عن استراتيجية القطاع خلال الفترة المقبلة ومستهدفاتكم؟

* يستهدف البنك بشكل أساسى التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال جذب شريحة الشباب والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم، إلى جانب نشر ماكينات الـ POS والخاصة بنقاط البيع الإلكترونية، كما يسعى البنك إلى التوسع فى خدمات الإنترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية التى تعمل على توفير وقت العميل، حيث يمكن للعميل اتمام جميع خدماته المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات سواء داخل أو خارج البنك وسداد رصيد بطاقات الائتمان وغيرها، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو الفرع الخاص به.

**وأخيراً.. كيف ترى خفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية ومعدل الإقبال عليها بالبنك؟

* البنك الأهلى نجح خلال الفترة الماضية فى تحقيق نسب النمو المستهدفة وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، حيث تجاوز حجم محفظة الأوعية الادخارية تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضى، ويستهدف الوصول بها إلى تريليون ومائة مليون جنيه نهاية يونيو 2018 محققاً معدل نمو يصل إلى 20٪، حيث إن حصيلة الشهادات منذ طرحها فى 15/2/2018 حتى 15/3/2018، علماً بان إجمالى حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بلغ 23.6 مليار جنيه، والجدير بالذكر أن البنك الأهلى لديه العديد من المنتجات والشهادات منها الشهادات ذات العائد الثابت، وكذلك اطلق الشهادات ذات العائد المتغير، وذلك لكى يكون للعميل كامل الحريه فى شراء الشهادة التى تتناسب مع احتياجاته.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار