البنوك العاملة فى مصر تتسابق لتمويل رحلات مشاهدة مباريات الفراعنة فى كأس العالم

22/04/2018 - 2:06:44

كتب: محمد طارق

رفعت البنوك العاملة فى مصر شعار«شجع منتخب مصر فى مونديال روسيا»، وذلك من خلال تمويل رحلات العملاء الراغبين فى حضور بطولة كأس العالم، حيث لم تنس هذه البنوك الجمهور المصرى المتحفز لمتابعة ومشاهدة مباريات كأس العالم والتى ستنطلق فى روسيا خلال شهر يونيو المقبل بعدما نجح المنتخب المصرى بقيادة هيكتور كوبر المدير الفنى للمنتخب الوطنى بتحقيق حلم الصعود للمونديال بعد غياب ما يقرب من 28 عاماً، وفى هذا الإطار، قام عدد من البنوك بطرح منتجات لتمويل الرحلات إلى روسيا لمشاهدة المباريات، وأبرز هذه البنوك«الأهلى المصرى» و«مصر» و«التجارى الدولى» و«القاهرة» و «الاستثمار العربى» و«الإمارات دبى الوطنى» و «SAIB» و«أبوظبى الإسلامى» و «عوده».

فى البداية، طرح البنك الأهلى المصرى برنامجا تمويليا تحت اسم«شجع مصر فى روسيا» وهو خاص لحاملى بطاقات الائتمان التى يصدرها البنك، ويتم تحديد قيمة التمويل حسب البرنامج الذى تم الاتفاق عليه مع شركة السياحة وتتراوح مدة التمويل من 6 أشهر إلى 60 شهراً وبدون فائدة حتى 6 أشهر، أما ما يزيد على ذلك يتم تحديد أسعار الفائدة وفقا لأسعار التقسيط الذى يتم تطبيقه على بطاقات الائتمان.

 وقد وضع البنك الأهلى عدداًَ من الشروط، ومنها أن يتم عرض الخدمة التى تم الاتفاق عليها مع الشركة السياحية، سواء لتذاكر المباريات أو السفر والإقامة على البنك للموافقة عليها، كما يضع البنك جدولاً بالأسعار حسب مدة الإقامة وعدد المباريات.

أما بنك مصر فقد طرح برنامجا تمويليا أيضا تحت اسم«شجع منتخب مصر» إلا أنه موزع إلى 4 فئات لكل منها شروطه الخاصة به، حيث يتميز النوع الاول من القروض، وهو القرض الشخصى للموظفين بضمان تحويل المرتب، بأن قيمة التمويل تصل إلى 80٪ من تكلفة الرحلة حتى 100 ألف جنيه ومدة التمويل حتى 60 شهراً بسعر فائدة 20.06٪ ويشترط وجود شهادة مفردات المرتب الشهرى وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب والقسط الشهرى (فى حالة تعهد جهة العمل).

أما النوع الثانى، فهو قرض شخصى للمهن الحرة وفيه قيمة التمويل تصل إلى 80٪ من تكلفة الرحلة حتى 100 ألف جنيه ومدة التمويل حتى 48 شهرا بسعر فائدة 22.8٪ ويشترط وجود صورة ترخيص أو تصريح مزاوله المهنة بالنسبة للمهن الحرة، وصورة البطاقة الضريبية، وصورة مستخرج رسمى حديث من السجل التجارى عن ذات الشهر بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية.

وبالنسبة للنوع الثالث وهو القرض الشخصى لأصحاب المعاشات، وفيه قيمة التمويل تتراوح ما بين 90٪ من تكلفة الرحلة حتى 100 ألف جنيه بسعر فائدة 18.5٪ ويشترط فيه وجود بيان بقيمة المعاش الشهرى المحول على البنك (فى حالة تحويل المعاش دون تعهد الجهة)، وتعهد الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات أو الجهة المنوط بها تحويل المعاش. (فى حالة تعهد الجهة بتحويل المعاش).

أما النوع الرابع، وهو القرض الشخصى بضمان الأوعية الادخارية، وفيه قيمة التمويل 100٪ من قيمة الوعاء الادخارى ومدة التمويل حسب مدة الوعاء الادخارى وسعر الفائدة وفقا للفائدة المحددة ويشترط فيه التقدم بطلب للحصول على قرض تمويل رحلات موقع عليه من العميل وصورة بطاقة الرقم القومى وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل.

وفيما يتعلق ببنك القاهرة فقد طرح برنامجا تمويليا تحت اسم «مباراة مصر فى روسيا 2018» وهى لحاملى بطاقات الائتمان وقيمة التمويل 200 ألف جنيه كحد أقصى ومدة التمويل على 5 سنوات بسعر فائدة يصل إلى 24٪ ويشترط صدور بطاقة الائتمان بضمان راتب العميل المقترض أو وعاء ادخارى بالبنك مثل شهادات ادخارية أو وديعة يتم تجميدها على انتهاء سداد القرض.

وطرح البنك التجارى الدولى برنامجا تحت اسم «سافر إلى روسيا 2018.. روسيا مش برد فى الصيف»، وقدم نوعان من التمويل وهما تمويل شخصى بحد أقصى 350 ألف جنيه ومدة التمويل 60 شهراً بسعر فائدة تصل إلى 23.5٪، ويشترط أن يكون التقسيط من خلال شركة السياحة التى تشارك فى العرض، بينما النوع الثانى وهو تمويل من خلال بطاقة الائتمان وتكلفة التمويل تصل إلى تغطية تكاليف الرحلة ومدة التمويل عام واحد وبدون فائدة وأن يكون التقسيط أيضا من خلال شركة السياحة التى تشارك فى العرض.

كما أطلق بنك الاستثمار العربى برنامجاً تحت شعار«سافر على حسابنا»، وذلك حرصاً من البنك على تقديم أفضل خدمات لعملائه وتتضمن باقات كأس العالم «سافر على حسابنا»، 3 أنواع الأول هو«تقسيط باقات كأس العالم مع شركة لامار من خلال بطاقات ائتمان بنك الاستثمار العربى لمدة 12 شهرا بدون فوائد من 6 مارس وحتى 10 إبريل، حيث يتقدم العميل بطلب تقسيط المعاملة بعد دفع باقة كأس العالم لدى الشركة المتعاقد معها، ويتم تقسيط المعاملة بحد أقصى 12 شهرا بفائدة 0٪.

أما الباقة الثانية «سافر على حسابنا لحضور كأس العالم بروسيا»، حيث يتم اختيار أكبر 5 عملاء من حيث مبلغ الاستخدام على بطاقات بنك الاستثمار العربى الائتمانية خلال الفترة من 6 مارس وحتى 10 إبريل للسفر إلى روسيا من خلال تقديم البنك باقة شاملة تذاكر السفر والإقامة والانتقالات ودخول مبارة مصر وروسيا، بينما تأتى الباقة الثالثة عبر«القرض الشخصى لتسديد باقات كأس العالم بأطول فترة سداد وفوائد تنافسية».

كما طرح بنك الشركة العربية المصرفية الدولية SAIB برنامجا تمويلياً تحت اسم «تمويل رحلة كأس العالم» من خلال نوعين للتمويل الاول من خلال قرض شخصى للموظفين، والثانى من خلال قرض شخصى لرجال الأعمال والمهن الحرة حيث يتم تمويل النوعين بـ 80٪ من قيمة الرحلة بحد أقصى 250 ألف جنيه ومدة التمويل تتراوح ما بين 12 شهر حتى 36 شهرا بسعر فائدة 22٪ ويشترط ألا يقل الدخل عن 5 آلاف جنيه.

قام مصرف أبو ظبى الإسلامى أيضاً بطرح برنامجاً تمويلياً تحت اسم «مصر فى روسيا» من خلال ثلاثة أنواع من التمويل، الاول هو مرابحة للموظفين بضمات تحويل الرواتب وقيمة التمويل من 10 آلاف جنيه حتى مليون جنيه ومدة التمويل من 6 أشهر حتى 60 شهرا وسعر الفائدة يتراوح ما بين 10٪ إلى 10.5٪، اما النوع الثانى فهو مرابحة للموظفين بضمان تقديم خطاب مفردات مرتب وقيمة التمويل من 10 آلاف جنيه حتى مليون جنيه ومدة التمويل من 6 أشهر حتى 60 شهرا وسعر الفائدة يتراوح من 14.75٪ حتى 15٪.

وفيما يتعلق بالنوع الثالث فهو مرابحة لاصحاب الاعمال، وفيه قيمة التمويل من 10 آلاف جنيه حتى 180 ألف جنيه ومدة التمويل من 6 أشهر حتى 60 شهرا ويشترط أن يكون صاحب العمل عميل بالمصرف لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولديه رصيد نقدى لا يقل عن 50 ألف جنيه خلال 6 أشهر و25 ألف جنيه كل شهر.

كما قام بنك الإمارات دبى الوطنى برنامجاً تحت اسم«تقسيط رحلات مباريات مصر فى روسيا» وهو مُقدم لحاملى بطاقات الائتمان وقيمة التمويل تصل إلى 200 ألف جنيه وفقا لنوع البطاقة ومدة التمويل تتراوح ما بين 6 و12 شهراً وبدون فائدة.

أما بنك عوده فقد أعلن عن 10 فرص للفوز برحلات مجانية شاملة تذاكر الطيران وتذاكر حضور المباريات والإقامة، لتشجيع المنتخب المصرى.

ويتيح البنك فرص متساوية لدخول السحب على الرحلات، سواء للعملاء الحاليين أوالمتعاملين لأول مرة عند فتح حساب بحد أدنى 1000 جنيه أو الحصول على قرض شخصى أو قرض سيارة بحد أدنى 10 آلاف جنيه حتى نهاية مارس، أو الشراء بأى بطاقة ائتمان أو خصم من بطاقات بنك عوده.

وأكد البنك أن الحد الأدنى للتمويل فى حالة القرض الشخصى أو قرض السيارة لابد أن يكون بقيمة 10 آلاف جنيه حيث تعطى كل ألف جنيه فرصة واحدة للفوز بالسحب، كما أنه فى حالة زيادة مبلغ التمويل بالنسبة للعملاء الحاليين، وكل 1000 جنيه تضيف فرصة فى السحب.

وبشكل عام، وفى إطار دورها البارز والمتواصل لدعم القطاع الرياضى، تقدم البنوك أيضاً حزمة من التمويلات لسداد اشتراكات الأندية المصرية لعدد كبير من عملائها الراغبين فى عضوية أحد النوادى، حيث ينفرد بنك مصر بالتعاقد مع أكبر عدد من الأندية الرياضية لاسيما أنه يوفر التمويل لـ14 نادياً: الأهلى، الترسانة، حى الأشجار، RCR، بلاك بول، الشباب الرياضى، الشيخ زايد، الزهور، بلاتينيوم، القاهرة الجديدة، ايرسبورت، الطيران، إيزى سبورت، وأخيراً وادى دجلة.

 ويمنح البنك قرض تمويل اشتراكات الأندية الرياضية للمصريين من عدة برامج تشمل تمويل الموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب/القسط الشهرى، والموظفين بشهادة إثبات الدخل، وأصحاب المهن والأعمال الحرة، وأصحاب الأوعية الادخارية من المصريين والأجانب.

وقد وضع البنك محفزات وشروط عامة لمنح القرض منها سعر عائد تنافسى، وان يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماً والحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض وفقاً لنوع برنامج التمويل، كما أن نسبة التمويل تصل إلى 100٪ (بشروط محددة)، ومدة تمويل تصل إلى 120 شهر (بشروط محددة).

ومن جانبه، يقدم بنك القاهرة خدمة سداد اقساط عضوية الأندية حيث يمكن للعميل الاشتراك فى نادى وسداد قيمة العضوية عن طريق الحصول على تمويل من البنك، ويستهدف تمويل برنامج اشتراك النوادى جميع اشتراكات الأندية دون التقيد بالتعاقد مع أحدها وتجأهل الآخر.

وقد وضع البنك مجموعة من المعايير والشروط أهمها أن يكون الحد الأقصى للتمويل 90٪ من قيمة العضوية، وأن مدة التمويل تصل إلى 72 شهراً للموظفين و60 شهراً لأصحاب المهن الحرة، وأن تكون الدفعة المقدمة بحد أدنى 10-15-20٪ على حسب طول مدة التمويل، وسعر العائد 20٪، ويتراوح سن طالب التمويل من 21 حتى 60 عاماً وقت استحقاق آخر قسط من القرض.

ويحدد بنك القاهرة مجموعة من المستندات المطلوبة أهمها بطاقة الرقم القومى وإيصال مرافق وخطاب من جهة العمل وخطاب موضح به تاريخ التعيين والوظيفة والمرتب وإقرار تعهد من جهة العمل وشهادة صحية.

أما بنك التعمير والإسكان فيوفر تمويلاته لاشتراكات عدد من الأندية ويشترط أن يتراوح سن طالب التمويل من 21 حتى 65 عاماً عند انتهاء فترة التمويل، ويمول البنك حتى 85٪ من قيمة العضوية، ويقوم البنك بتمويل نحو 100٪ من قيمة الاشتراك لأصحاب الأوعية الادخارية، وقد حدد البنك مجموعة من المستندات المطلوبة، ومنها موافقة من النادى على قبول العضوية، وصورة من بطاقة الرقم القومى.

وبالنسبة لبنك الاستثمار العربى فقد وضع مجموعة من الشروط العامة للحصول على القرض الشخصى« تمويل اشتراكات الأندية»، منها ألا يقل عمر العميل عن 21 عاما وأن تكون جهة العمل جهة معتمدة للبنك، وأن يكون دخل العميل مُثبت، وأن يكون الضمان العينى مقبول للبنك (فى حال طلب ضمان عينى)، وألا تقل مدة خدمة العميل لدى جهة العمل عن سنتين.

وحدد بنك الاستثمار العربى بعض من المستندات والوثائق المطلوبة لتقديم طلب القرض الشخصى تتمثل فى هوية الأحوال المدنية سارية المفعول، وشهادة إثبات دخل أو شهادة راتب وفاتورة خدمات (مياه، كهرباء، هاتف)، وكشف حساب بنكى موثق وشهادة التزامات أو براءة ذمة.

كما يقدم بنك فيصل الإسلامى قروضا لتمويل عضويات الأندية، حيث يقوم البنك بسداد اشتراكات العضوية بالنوادى ويصل السداد إلى 3سنوات بأقساط شهرية ودفعة مقدم تتراوح من 10 إلى 25٪ وضمان تحويل القسط أو الأوعية الأدخارية بالبنك، كما أن هذا المنتج مثل سداد رسوم التعليم والحج والعمرة والعمليات الجراحية يسمى «إجارة خدمات».

ويقدم بنك فيصل حتى 90٪ من إجمالى قيمة اشتراك العضوية ،ويبلغ الحد الأقصى للعمليات بضمان الراتب 200 ألف جنيه، أما العمليات بضمان أوعية ادخارية مفتوحة وبنسبة 90٪ بضمان استثمار حر أو شهادات ثلاثية و95٪ الشهادات الخماسية و100٪ الشهادات السباعية، ويستلزم تقديم خطاب رسمى من النادى يوضح قيمة العضوية.

أما بنك عوده فيقدم نطاقا واسعا من تمويلات الأفراد وأحدها تمويل اشتراكات عضوية الأندية الرياضية، حيث يوفر البنك برامج تمويل مختلفة يمكن الوصول من خلالها إلى مختلف أنواع العملاء (موظفين، أصحاب المهن الحرة، المصرفيين، القوات المسلحة، بالإضافة لعملاء «عوده» المميزين)، كما يتيح عدة خيارات من الضمانات التى تلبى جميع احتياجات العملاء (كشوف المرتبات/ تحويل الراتب/ تحويل الأقساط / بدون تحويل للراتب).

ويقبل البنك أنواع مختلفة من إثبات الدخل مثل وثائق الدخل (خطاب الموارد البشرية أو كشف حساب مصرفى) - وثائق الدخل الإضافية (مثل عقد الإيجار، كما تم الموافقة خلال يومين بأسعار فائدة تنافسية.

أما المصرف المتحد فيقدم برنامج تمويل العملاء لعضوية الأندية الرياضية وفقا لأحكام الشريعة، حيث يقدم تمويلاته لـ 4 أندية هى: الأهلى، بورتو سبورت، كافيا، ووادى دجلة.

 



موضوعات متعلقة