تخصيص 30 مليون م2 أراضى صناعية لشركة سنغافورية بالفيوم.. قريبا

22/04/2018 - 12:24:53

كتبت: سارة السويفى

كشف المهندس مجدى غازى.. نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن أن شركة سنغافورة القابضة تتفاوض حاليا مع الهيئة للحصول على 30 مليون متر مربع أراضى صناعية ضمن منطقة كوم أوشيم شمال محافظة الفيوم لتنفيذ مشروع إنشاء مدينة صناعية، الأمر الذى يعد بداية جيدة لجذب المزيد من الشركات الصناعية العالمية لضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرى.

وقال غازى: إن الهيئة سبق لها أن طرحت حوالى 31 مليون متر مربع فى عدة مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية، وبذلك تكون وزارة الصناعة والتجارة قد حققت استراتيجيتها المستقبلية فى وقت مبكر فى طرح 60 مليون متر مربع أراضى صناعية قبل حلول عام 2020 لسد الفجوة بين العرض والطلب على الأراضى الصناعية المرفقة.

وأضاف أن الهيئة تستعد فى الفترة الحالية لطرح 10 ملايين متر مربع خلال شهر مايو القادم، حيث سيتم طرح 4 ملايين متر مربع فى مدينة السادات و3 ملايين متر مربع فى برج العرب و 3 ملايين متر مربع فى محافظات الصعيد، وسوف تقوم الهيئة بترفيق تلك الأراضى وطرحها للمطورين الصناعيين أو مستثمرين.

وأكد نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الهيئة تقدمت بمقترح لتخصيص أرض مجانية للمستثمرين فى سيناء وفى انتظار الموافقة على طرح الأراضى بالمجان بها، والانتهاء من الإجراءات الأمنية الموجودة حاليا فى سيناء وسيكون القرار جاهزاً لتفعيله خلال 2019 بحيث سيتم توسيع مظلة طرح الأرض بالمجان فى الصعيد ليشمل سيناء.

وأشار إلى أن التيسيرات التى يحصل عليها أى مطور للحصول على قطعة أرض فى مدينة من مدن الصعيد، لا يحصل عليها أى مطور آخر فى أى مدينة أخرى، مؤكدًا أن من بين أبرز التيسيرات والتسهيلات التى يحصل عليها المطور بالصعيد، تتمثل فى مد فترة السداد لفترة أكبر من المحددة داخل الهيئة، وتخفيض سعر المتر، وتخفيض نسبة المقدم المطلوبة، بحيث تساعد هذه التيسيرات المطور على سرعة تنفيذ مشروع  وتسويقه بشكل أفضل.

وأوضح غازى أن هيئة المجتمعات العمرانية، تقوم بتوصيل المرافق الرئيسية لقطعة الأرض التى يحصل عليها المطور على نفقتها الخاصة، على أن يتحمل المطور تكلفة توصيل المرافق الداخلية للمشروع، مشيرا إلى أن مدن الصعيد أصبحت تشهد إقبالا كبيرا من المطورين فى الفترة الأخيرة، ورغبتهم فى تنفيذ مشروعات كبرى بها.

وأضاف أن قرار طرح الأراضى الصناعية فى مدن الصعيد من القرارات الجيدة، حيث إنه يساهم فى زيادة نسبة المشروعات الصناعية بهذه المحافظات، وهو ما يؤدى إلى إنشاء تجمعات سكنية وعمرانية جديدة بجوار هذه المناطق الصناعية، لافتًا إلى أن الدولة تسعى حاليًا للتنمية فى كافة المناطق بمختلف محافظات الجمهورية، ولن يقتصر اهتمامها على مناطق معينة.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار