11 مليار جنيه تعوضات «الإسكان» للمقاولين و«الصحة» و«التعليم» يبدأن تعويض مقاوليهم

22/04/2018 - 12:13:35

كتبت: نهال عبد المجيد

قال شمس الدين يوسف.. عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، إن قيمة التعويضات التى صرفتها وزارة الإسكان لشركات المقاولات بلغت 11 مليار جنيه حتى الآن، وفقاً لأحكام قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة.

وتوقع صرف قيمة مثيلة خلال العام الحالى 2018 لباقى شركات المقاولات المتضررة، لا سيما وقد بدأت بعض الجهات الأخرى الفرعية مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، فى صرف تعويضات شركات المقاولات المتعاقدة معها.

ويتولى مجلس الوزراء إقرار صرف التعويضات المشار إليها فى قانون التعويضات المنشور بالجريدة الرسمية فى يوليو 2017، وبناءً على تقرير يرفع لها من اللجنة العليا للتعويضات مع عدم الإخلال بأحكام المادة 147 من القانون المدنى، وذلك بالنسبة للعقود التى أبرمتها الدولة أو أى من الشركات المملوكة لها أو أى من الأشخاص الاعتبارية العامة عن الأعمال المنفذة فى الفترة من أول مارس 2016.

بينما فى ختام الأسبوع الأسبق انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكرورى النائب الأول لرئيس المجلس، إلى عدم أحقية شركات المقاولات فى صرف فروق أسعار مواد البناء عن تنفيذ التعاقدات التى أُبرمت مع جهة الإدارة.

وأضافت الجمعية العمومية، أن ذلك يأتى فى ظل العمل بحكم المادة (٢٢) مكررًا (1) من قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم (89) لسنة 1998 المضافة بالقانون رقم (٥) لسنة ٢٠٠٥، وقبل صدور قرار وزير المالية رقم (٢١٩) لسنة ٢٠٠٦ بإضافة المادة (٥٥) مكررًا(1) من اللائحة التنفيذية للقانون.

وأكد قسم الفتوى والتشريع أن الأمر جاء تأسيسًا على أن الشروط التى تضمنتها هذه المادة ليست شروطًا شكلية إنما هى شروط موضوعية تمثل فى حقيقتها العناصر، والأسباب التى يمكن من خلالها حساب فروق الأسعار، فإذا انتفت لا يطبق حكم المادة (٢٢) مكررًا (١) المشار إليها.



موضوعات متعلقة