٪25 زيادة مستهدفة فى صادرات مواد البناء خلال 3 سنوات

06/03/2018 - 1:57:53

كتبت: سارة السويفى

صرح المهندس طارق قابيل.. وزير التجارة والصناعة بأن قطاع التشييد والبناء فى مصر يشهد طفرة غير مسبوقة بفضل البرنامج الشامل لتطوير البنية التحتية، الذى يوليه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى أولوية خاصة، مؤكدا أن تطوير البنية التحتية لمنظومة الطرق والموانئ واللوجيستيات، يمثل ركيزة أساسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستهدفة وعامل جذب لكبرى الشركات العالمية للاستثمار فى مصر.

وقال «قابيل» إن قطاع مواد البناء، يأتى ضمن 4 قطاعات رئيسية تركز عليها استراتيجية الوزارة حتى عام 2020، لافتاً إلى أنه يجرى حاليًا إعداد استراتيجية متكاملة لقطاع مواد البناء، وذلك بالتنسيق والتعاون مع جميع شركاء التنمية من القطاع الخاص، والغرف التجارية، والصناعية، حيث تستهدف زيادة عدد التكتلات إلى 20 تكتلاً فى مصر بحلول عام 2020، ورفع متوسط صادرات القطاع بنسبة ٪25 على مدى الـ 3 سنوات المقبلة.

جاء ذلك خلال افتتاح أحمد عبدالرازق.. رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالإنابة عن المهندس طارق قابيل.. وزير التجارة والصناعة لأكبر معرضين لمواد البناء والحديد والصناعات المعدنية، وهما معرض «باتيمات مصر 2018»، ومعرض «ميتال أند سيتل».

وأكد عبدالرازق أن مصر تعد من أكبر الدول المنتجة لمعدات مواد البناء، كما يوجد 9 صناعات مسجلة بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، وهى الأسمنت، والمنتجات الأسمنتية، ومنتجات الرخام، والجرانيت، والمواد العازلة، والمواسير ومتعلقاتها، والبلاط، والسيراميك، والأجهزة الصحية، ومنتجات المحاجر، والمنتجات الخزفية والحراريات.

وأوضح أن معرض باتيمات مصر 2018 يضم 10 من كبرى الشركات الفرنسية العاملة فى مجالات مواد ومعدات البناء والإنشاءات، حيث تستهدف هذه الشركات إقامة شراكات مع نظرائها من الشركات المصرية للمساهمة فى تلبية احتياجات حركة الإنشاءات في مصر، منوها إلى أن المعرض يستهدف تعزيز النفاذ لأسواق القارة الإفريقية من خلال فتح قنوات تصديرية جديدة للمنتجات المصرية بالأسواق الواعدة بدول القارة، خاصة فى ظل اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع عدد كبير من التكتلات الاقتصادية الإفريقية الرئيسية بالقارة السمراء.



موضوعات متعلقة