«مصر» يستهدف الوصول بالمحفظة الائتمانية إلى 220 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018

10/02/2018 - 4:55:49

عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

كتب: وفاء حسين ومحمد طارق

كشف عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن حجم المحفظة الائتمانية بالبنك تسجل حاليا 186 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادتها والوصول بها إلى 220 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، مؤكداً أن مصرفه ضخ تمويلات فى مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بقيمة 2.2 مليار جنيه.
وأضاف المغربى أن بنك مصر يحتل الترتيب الثانى بعد بنك التعمير والإسكان من بين 17 بنكاً يشاركون فى مبادرة البنك المركزى، مؤكداً أن البنك يستهدف التوسع فى ضخ تمويلات جديدة فى إطار مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى خاصة بعد بلوغ التمويل الشهرى من البنك فى إطار المبادرة لما يقرب من 150 مليون جنيه.
وأكد نائب رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد أن البنك يضع تمويل القطاع الصناعى على أولوية خطته، مستهدفا أن يصل بإجمالى حجم القروض التى يضخها القطاع إلى مليار جنيه شهريا، لافتاً إلى أن إجمالى محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 8.6 مليار جنيه بنهاية يناير 2018.
وأضاف المغربى أن سعر الفائدة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والذى يتراوح من 5٪ و7٪ يمنحها قدراً كبيراً من التميز فى ظل أسعار الفائدة الجديدة مما يتيح مساحة أكبر لتحرك البنوك بشكل أقوى للوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20٪ من إجمالى محافظ البنوك وفقاً للمبادرة التى أقرها البنك المركزى.
وأشار إلى أن تمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه مازال يواجه العديد من التحديات والصعوبات مثل انخفاض معدلات العمالة والكفاءات والكوادر المدربة والمؤهلة لتنفيذ مشروع، بالإضافة إلى تعقد بعض الإجراءات الخاصة بالتصدير والتسجيل والتراخيص، مؤكداً أن مع العمل على إيجاد حلول لهذه العوائق سيتم ادراج شريحة كبيرة من القطاع غير الرسمى إلى المنظومه المصرفية.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار