“هيرميس” تُوقّع عقوداً بفائدة 7٪ للمشروعات التى تقل مبيعاتها عن 200 مليون جنيه

03/12/2017 - 2:51:55

حسين صبحى

تتسابق شركات التأجير التمويلى حالياً للاستفادة من مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر منحها تمويلات بفائدة 5٪ و7٪، وعلمت «العقارية» أن بعض الشركات استطاعت الحصول على تمويلات فى إطار المبادرة لمنحها لعملائها بفائدة 7٪، بينما ما زالت شركات أخرى لم تتمكَّن من ذلك.

وكانت شركة هيرميس للتأجير التمويلى من أول المستفيدين من تلك المبادرة، حيث وقّعت العديد من العقود فى إطار مبادرة البنك المركزى بفائدة 7٪ لعملائها من الشركات الصغيرة، بشرط ألا تزيد مبيعات الشركة الحاصلة على التمويل على 200 مليون جنيه لكى تُدرج ضمن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقبل ثلاثة أسابيع وقّع البنك الأهلى الكويتى بروتوكول تعاون مع شركة هيرميس للتأجير التمويلى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم البنك بتمويل الأصول عن طريق التأجير التمويلى، إلا أن بيان الشركة لم يذكر طبيعة وشروط تلك التمويلات.

وبلغ حجم محفظة تمويلات هيرميس للتأجير التمويلى خلال سنة ونصف من بداية نشاطها فى السوق المصرى، نحو 1.4 مليار جنيه، وقالت الشركة إنها تستهدف مضاعفة حجم العقود خلال العام الحالى، واستهدفت توجيه 20٪ من محفظة تمويلاتها إلى المشروعات الصغيرة بقيمة 400 مليون جنيه خلال 2017.

كما استطاعت الشركات الوليدة الانضمام للمبادرة، وفى مقدمتهم شركة المتحد للتأجير التمويلى المؤسسة فى أبريل الماضى، والتابعة لبنك المصرف المتحد الذى منحها تسهيلات ائتمانية بقيمة 20 مليون جنيه فى إطار مبادرة البنك المركزى بفائدة 7٪، وفقًا لتصريحات أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة البنك.

وقبل أيام وقّعت شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلى، عقدًا بقيمة 20 مليون جنيه مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتمويل عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا لأهداف وشروط الجهاز.

فى البداية، أكد حاتم سمير.. الرئيس التنفيذى لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلى، إن البروتوكول الموقع مع الجهاز يأتى تماشيًا مع خطة وأهداف الشركة للتركيز على دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى استحواذ تلك المشروعات على حوالى 35٪ من إجمالى محفظة جلوبال ليس فى الآونة الأخيرة ، موضحاً أن عقد التمويل يستهدف جذب ما لا يقل عن 20 عميلاً ويبلغ الحد الأدنى للتمويل الممنوح 50 ألف جنيه والأقصى مليون جنيه.

ومن جانبه، أعلن طارق فهمى.. العضو المنتدب لشركة التوفيق للتأجير التمويلى إن الأمر يعود إلى البنوك والجهات المانحة التى تتعامل معها شركات التأجير التمويلى، حيث بعضها يمنح عملاءه من شركات التأجير التمويلى تسهيلات ائتمانية فى إطار مبادرة البنك المركزى، بينما بنوك أخرى لم تتطرق إلى تلك الصيغ التمويلية مع شركات التأجير التمويلى التى تعد وسيطًا بين العميل والبنك.

وكانت ارتفاعات أسعار الفائدة قد ألقت بظلالها على قطاع التأجير التمويلى، حيث تراجع عدد العقود إلى 1085 عقدًا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 1454 عقدًا عن الفترة المقارنة من 2016، وذلك ما دفع الشركات إلى المطالبة بالانضمام لمبادرة البنك المركزى لتعويض تراجعات الطلب على القطاع.

وقال محمد عامر.. رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتأجير التمويلى إنه رغم تراجع عدد العقود إلا أن القيمة الإجمالية للعقود ارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار الخامات والآلات والمعدات المستوردة والأصول الرأسمالية.

وأضاف أن زيادة الفائدة انعكست على العميل لارتباط التمويلات الممنوحة بسعر الكوريدور، حيث يتحمل العميل الزيادة أو التراجع فى سعر الفائدة، ويقتصر الأثر على الشركات فى تزثر معدلات إقبال المستثمرين على تلك الآلية.

وذكر أن شركات التأجير التمويلى تقوم بإقراض العملاء بنفس تكاليف اقتراض الشركات من البنوك مضافا إليها هامش الربح الخاص بشركات التأجير التمويلي، وفى المقابل يحصل العميل على بعض مميزات تلك الآلية والتى فى مقدمتها سهولة الإجراءات وارتفاع حجم التمويل.

وأضاف أن التمويل الذى يحصل عليه العميل يكون خارج الميزانية، وفقا لقانون التأجير التمويلى الصدر صدر مؤخرا، ولا يظهر الأصل الممول فى الميزانية، وفقا للمعيار النقدى والقانونى الحالي، فضلا عن مميزات ضريبية منها تقليل للضرائب المحصلة من الشركة.

واحتلت شركة تكنوليس للتأجير التمويلى صدارة شركات التأجير التمويلى بحصة سوقية قدرها 12.29٪ بقيمة 2.130 مليار جنيه بعدد عقود بلغ 25 عقداً بنهاية أغسطس 2017، مقابل 1.190 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2016.

وجاءت شركة «جى بى للتأجير التمويلى» بحصة قدرها 11.16٪ وبقيمة 1.943 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2017، مقابل 11.18٪ وبقيمة 1.536 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2017، واحتلت شركة كوربليس للتأجير التمويلى المركز الثالث بقيمة 1.892 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها 10.91٪، وفقا لأحدث بيانات للهيئة العامة للرقابة المالية.

كما احتلت شركة الأهلى للتأجير التمويلى المركز الرابع بحصة سوقية قدرها 9.37٪ بنهاية أغسطس مقابل 4.66٪ بنهاية أغسطس 2016، وجاءت شركة المجموعة المالية هيرمس للتأجير التمويلى فى المركز الخامس 8.92٪ بقيمة 1.546 مليار جنيه أغسطس مقابل 1.061 مليار جنيه بنهاية أغسطس.

وجاءت شركة التوفيق للتأجير التمويلى المركز السادس بحصة قدرها 8.20٪ وبقيمة 1.421 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2017 مقابل 1.250 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2016، واقتنصت شركة انكوليس المركز السابع بتمويلات بقيمة 1.339 مليار جنيه وحصة قدرها 7.73٪ بنهاية أغسطس، مقابل 5.39٪ بنهاية أغسطس 2016.

واقتنصت شركة التعمير للتأجير التمويلى المركز الثامن بحصة سوقية قدرها 7.58٪ وتمويلات قدرها 1.313 مليار جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 91.41 مليون جنيه بنهاية أغسطس 2016، وجاءت شركة النيل للتأجير التمويلى فى المرتبة التاسعة بحصة قدرها 4.59٪ بنهاية أغسطس 2017، مقابل 0.01٪، وجاءت شركة كيو إن بى الأهلى للتأجير التمويلى فى المركز العاشر بحصة سوقية قدرها 3.72٪ وبتمويلات بلغت 645 مليون جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 7.13٪ بنهاية أغسطس 2016.



موضوعات متعلقة