عمران يوصي شركات التمويل العقاري باستهداف الوحدات المستعملة

22/11/2017 - 4:50:55

أوصى محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، شركات التمويل العقاري باستهداف تمويل عمليات البيع والشراء على العقارات السابق تسليمها دون الاعتماد فقط على الوحدات الجديدة التي يتم شراؤها من المطورين العقاريين.

وبحسب بيان من الرقابة المالية اليوم الأربعاء، قال عمران إن توصيته تأتي في ضوء اتساع الشريحة التي تتعامل في هذا النوع من العمليات وحاجتها الماسة إلى التمويل.

جاء ذلك خلال لقاء عمران مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل العقاري، لبحث أوضاع سوق التمويل العقاري في مصر والتحديات التي تواجه نمو هذا القطاع.

وتعهد اتحاد التمويل العقاري بتقديم دراسة متكاملة للهيئة عن رؤيته ومقترحاته بشأن مواجهة التحديات التي تواجه صناعة التمويل العقاري وسبل مواجهتها، وآليات تطوير تلك المنظومة وتوسيع رقعة المستفيدين منها.

وكشف عمران خلال اللقاء عن استراتيجية الهيئة للأعوام الأربعة المقبلة والتي تهدف إلى زيادة حصة نشاط التمويل العقاري في السوق المصري، بحسب البيان.

وأوضح أنه ينتظر بذل شركات التمويل العقاري جهود وخطط تسويق حديثة لجذب شرائح جديدة من المستثمرين لشركات التمويل العقاري "كهدف قومي".

وارتفع التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلال العام المنتهي بنهاية سبتمبر الماضي 24.9%، لتسجل قيمة رصيد التمويل منذ بداية النشاط وحتى نهاية سبتمبر الماضي 8.2 مليار جنيه، بحسب الرقابة المالية.

وأشار عمران إلى أهمية إعداد الاتحاد استراتيجية لنشر الوعي بمنظومة التمويل العقارى بين أفراد المجتمع وحث فئات المجتمع المختلفة بالتعامل على العقارات من خلال آلية التمويل العقاري.

واستعرض اللقاء أهمية التكامل في الخدمات المالية غير المصرفية المرتبطة بنشاط التمويل العقاري وعلى رأسها نشاط التأمين.

ويتيح التأمين تغطيات تأمينية ضد مخاطر وفاة المستثمر او العجز ، بالإضافة إلى التأمين ضد مخاطر هلاك العقار ومخاطر عدم السداد.

واتفق الحضور على عقد اجتماع تنسيقي بين ممثلي اتحاد التمويل العقاري وبعض من أعضاء اللجنة الاستشارية للتمويل العقاري وممثلي قطاع المطورين العقاريين لطرح وجهات النظر والرؤى المختلفة لكافة الأطراف ومناقشة سبل النهوض بصناعة التمويل العقاري.



موضوعات متعلقة