300 شركة فرنسية تبحث الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة نجاح تجربة الشركات الصينية

19/11/2017 - 2:49:08

 اللواء أحمد زكى عابدين.. رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة اللواء أحمد زكى عابدين.. رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة

محمد رمزي

كشف اللواء أحمد زكى عابدين.. رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن أن وفدا يضم 300 شركة فرنسية سيزور العاصمة الجديدة يوم الخميس المقبل الموافق 23 نوفمبر الجارى، وذلك لبحث الفرص الاستثمارية التى تناسبهم فى المشروع القومى العملاق على غرار تجربة الشركة الصينية التى وقعت مع وزارة الاسكان عقدا لتطوير مساحة 14 ألف فدان لإقامة مركز الأعمال الذى يضم أطول برج فى أفريقيا.

وأكد «عابدين» فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن الشركة لديها جدول يعتمد على التوازن الشديد فى طرح الأراضى على المستثمرين، حيث تم طرح 1600 فدان كمرحلة أولى وتم الانتهاء من بيعها بالكامل، وكان الطرح الثانى بمساحة 2500 فدان تم بيع 1500 فدان منها ومازالت المفاوضات مستمرة مع الشركات لبيع الألف فدان المتبقية، بالإضافة إلى الطرح الثالث بمساحة 2500 فدان أخرى من المقرر طرحها قريبا.

وأوضح أن تجربة الشركات الصينية فى العاصمة ناجحة حتى الآن حيث وقعت شركة «cfld» الصينية على عقد تطوير 14 ألف فدان وهى حاليا فى مرحلة تفعيل القرض بقيمة 2.3 مليار دولار، هذا فضلا عن التفاوض مع شركة CLSD الصينية لتطوير 14 ألف فدان أخرى لإقامة مدينية صينية على أن يكون بها جزء سياحى وترفيهى.

وأشار إلى أن قرار الدولة باستبعاد تنفيذ خط المياه المحلاة الذى كان مقررا مده من العين السخنة إلى العاصمة الادارية جاء نتيجة التكلفة العالية لسعر تحلية متر مكعب من مياه البحر والتى بلغت 11 جنيها للمتر، وبالتالى تم اللجوء إلى الحل البديل بإنشاء مأخذ على النيل بمنطقة حلوان يمد العاصمة بـ200 ألف متر مكعب فى اليوم تزاد إلى 500 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى خط المياه القادم من العاشر من رمضان وخط مياه اخر يتم تنفيذه حاليا من القاهرة الجديدة.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة للتنسيق الحضارى بقيادة المهندس إبراهيم محلب.. مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، لبحث الحلول والبدائل التى سيتم اتباعها مع الأصول المملوكة للوزارات والهيئات الحكومية فى منطقة وسط القاهرة، موضحا أن يجرى حاليا إنشاء شركة لنقل الأصول لتنتقل ملكيتها إلى شركة العاصمة الإدارية بعد انتقالها إلى مقراتها الجديدة بالعاصمة الجديدة.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار