خزام: 11201 جنيه سعر المتر بأرض «المحور المركزى» بأكتوبر

13/11/2017 - 6:24:56

نهال عبدالمجيد– منى السعيد

أعلن نادر خزام.. الخبير والمثمن العقارى عن بيع قطعة أرض لصالح جمعية مستثمرى أكتوبر بالمحور المركزى بمدينة السادس من أكتوبر بسعر 11201 جنيه للمتر، وذلك عن طريق مزايدة علنية بالمظاريف المغلقة، لافتا إلى أنه على الرغم من أن التوقعات كانت تشير إلى أن سعر المتر بهذه القطعة سوف يصل إلى 10 آلاف جنيه، إلا أن المتقدمين إلى المزاد من شركات المقاولات وشركات الاستثمار العقارى قدموا سعرا أفضل بكثير.

وقال خزام: إن المزاد العلنى يعد ايجابيا بشكل كبير، حيث تم إعلان فوز إحدى شركات المقاولات عن طريق المظاريف المغلقة التى تمت بشكل علنى أمام جميع المتنافسين بالمزاد، وتم بيع قطعة الأرض بأعلى سعر تم تقديمه الى اللجنة المشرفة على المزاد والذى وصل إلى 11 ألفاً و201 جنيه للمتر المربع.

ووصف سعر المتر الذى بيعت به قطعة الأرض بالسعر الطبيعى جدا، نظرا لأنها قطعة صغيرة المساحة، تصل إلى 600 متر، فضلاً عن أنها قطعة مميزة جدا، حيث إنها تقع بالمحور المركزى للمدينة، ومن الممكن أن يتم بناء 4 أدوار علوية عليها، كما يمكن تقسيمها لوحدات سكنية كل وحدة تصل إلى حوالى 150 مترا مربعا وهى مساحة مقبولة لدى العملاء والراغبين فى شراء الوحدات السكنية فى السوق العقارى فى الوقت الحالى.

وأضاف أن أسعار الأراضى والوحدات السكنية فى مدينة السادس من أكتوبر فى الوقت الراهن طبيعية جدا، نظرا لارتفاع الأسعار بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار مواد البناء ورفع الدعم عن المحروقات، هذا فضلا عن أن عملية طرح أرض مميزة تكون نادرة نظرا لندرة الأراضى المميزة الشاغرة.

وأشار خزام إلى أن أفضل الأماكن للاستثمار العقارى فى غرب القاهرة والتى يقبل عليها المستثمرون هى منطقة التوسعات الشمالية بأكتوبر ومدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد، لافتا إلى أن هناك مناطق جذب أخرى فى شرق القاهرة وهى مدن القاهرة الجديدة، خاصة التجمع الخامس والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك نظرا لأن المستثمرين يبحثون عن شراء الأراضى التى تصلها المرافق والخدمات والتى تبشر بمستقبل واعد وفقا للتوسعات العمرانية التى ترغب فى تحقيقها الدولة .

وعن متوسط أسعار المتر فى مدينة 6 أكتوبر قال نادر خزام: إن متوسط أسعار المتر عموما فى أكتوبر تتراوح بين 8– 10 آلاف جنيه للمتر، لافتا إلى أن الأسعار تختلف من منطقة إلى أخرى، ففى مدينة الشيخ زايد تتراوح أسعار متر الأراضى من 12– 14 ألف جنيه للمتر، فى حين أن أسعار المتر بالوحدات السكنية تتراوح بين  6 – 7.5 ألف جنيه سواء فى أكتوبر أو الشيخ زايد.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الأراضى والوحدات السكنية خلال الفترة الحالية، أرجع خزام ذلك إلى عدة أسباب منها تحرير سعر الصرف والذى أدى إلى زيادة كبيرة فى أسعار مواد البناء وفى مقدمتها الحديد والأسمنت، وبالتالى ارتفعت التكلفة الإنشائية للمشروعات، وهو ما دفع الشركات إلى رفع أسعار الأراضى، منوها إلى أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن الإقبال على شراء الوحدات والأراضى لم يتأثر بشكل كبير، حيث يعد الاقبال جيدا ومتنوعا على الوحدات سواء سكنيا أو إداريا.

وأشار إلى أن أرخص الأسعار سواء فى الوحدات أو الأراضى بمدينة أكتوبر تقع فى المجاورة الرابعة والثالثة بأقل من غيرها من المناطق بنسبة ٪20 من المناطق الأخرى كالشيخ زايد والتوسعات الشمالية، لافتا إلى أن الاقبال على شراء الأراضى أكثر من الإقبال على شراء الوحدات السكنية سواء كان من قبل الأفراد أو الشركات.

وكانت جلسة المزاد التى عقدت فى قاعة حورس بفندق رمسيس هيلتون برئاسة كل من الخبير والمثمن العقارى نادر خزام وأعضاء بجمعية السادس من أكتوبر وموظفين من الشهر العقارى وجهاز مدينة 6 اكتوبر وبحضور عدد  7 من شركات المقاولات والمتقدمين إلى المزايدة على قطعة الأرض التى تبلغ مساحتها  600 متر بأرض المحور المركزى بمدينة السادس من أكتوبر والمملوكة الى جمعية مستثمرى اكتوبر.

وقام نادر خزام بالتأكيد على حضور جميع المتزايدين، مؤكدًا التزام الجمعية بتجديد التراخيص لضمان سلامة عملية البيع من خلال جهاز السادس من اكتوبر، ومن ثم فتح المظاريف المغلقة لكل متزايد، وكان المظروف الأول  لصادق بركات مزايدا بسعر 4 آلاف جنيه للمتر، والمظروف الثانى لإسماعيل عبدالهادى مزايدا بسعر 6500 جنيه للمتر، والمظروف الثالث للمهندس خالد أحمد حميدة مزايدا بسعر 11201 جنيه للمتر، والرابع لمحمود محمد عبدالعاطى الجابرى مزايدا بسعر 6000 جنيه للمتر، والخامس لمحمد عمران مزايدًا بسعر 6000 جنيه للمتر، والسادس لمحمود مبروك مزايدا بسعر 5380 جنيها للمتر، و السابع لسمير عبدالجليل مزايدا بسعر 8 آلاف جنيه للمتر.

وقد أعلن الخبير والمثمن العقارى نادر خزام بالمزايدة العلنية بالمظاريف المغلقة عن ترسية قطعة الأرض على المتزايد الثالث والذى قدم أعلى سعر، وهو المهندس خالد أحمد حميدة مرسى بسعر 11201 جنيه للمتر  المربع وتمت عملية البيع، فى حين تم رد التأمين الى بقية المتزايدين.



موضوعات متعلقة