م.عصام بدوى : 70 ألف فدان إجمالى المناطق الاستثمارية الواعدة بمدينة أكتوبر

29/10/2017 - 4:19:38

المهندس عصام بدوى رئيس جهاز تنمية مدينة السادس من أكتوبر المهندس عصام بدوى رئيس جهاز تنمية مدينة السادس من أكتوبر

حوار: أشرف العمدة

كشف المهندس عصام بدوى.. رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر، عن أن إجمالى المناطق الواعدة للاستثمار بالمدينة خلال الفترات المقبلة يبلغ نحو 70 ألف فدان مقسمة بين المدن الثلاث 6 أكتوبر الأم ومدينة 6 أكتوبر الجديدة ومدينة حدائق أكتوبر، مشيراً إلى أنه يتم الانتهاء من المخطط الاستراتيجى للتوسعات الشهر الجارى تمهيداً لطرح أعمال المرافق بداية العام المقبل، لافتاً إلى أن الموازنة العامة للمدينة تبلغ نحو 32 مليار جنيه خلال 3 سنوات.

وأضاف أنه جار تنفيذ عدد 96 ألف وحدة إسكان اجتماعى بعدد من المواقع وعدد 10124 وحدة بمشروع دار مصر بثلاث مراحل مختلفة سيتم بدء تسليم عدد 16 عمارة منها الأسبوع المقبل بإجمالى 384 وحدة .

وأشار إلى أن التكلفة الفعلية لتطوير المحاور الرئيسية بالمدينة تصل إلى 3 مليارات جنيه، وسيتم الانتهاء من عمليات التنفيذ منتصف العام المقبل، وهذا يهدف إلي تحقيق التنمية العمرانية للمدينة، كما يتم حالياً تنفيذ أعمال المرافق الخاصة بأراضى الأفراد التى تم طرحها مؤخراً.. وإلى نص الحوار..

 فى البداية.. ما آخر المستجدات بالنسبة للتوسعات الجديدة التى أعلن عنها مسئولو هيئة المجتمعات، وتصل إلى نحو 180 ألف فدان؟

بالنسبة للتوسعات الجديدة التى تم ضمها طبقا للقرار الجمهورى رقم 77 لسنة 2017، للتوسعات العمرانية لمدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد وبلغ إجمالى مساحتهما نحو 180 ألف فدان قد تم الانتهاء من تنمية 60٪ من إجمالى المساحة، لافتاًً إلى أنه تم ضم 162 ألف فدان من إجمالى الـ 80 ألف فدان التى نص عليها القرار الجمهورى، كما تم تكليف استشارى بعمل المخطط الاستراتيجى لهذه التوسعات وسيتم الانتهاء من إعداد هذا المخطط خلال أكتوبر الجارى، وسيتم بدء التصميمات وطرح المرافق لهذه التوسعات بداية 2018.

وأشير إلى أن التوسعات الجديدة مقسمة على قطع أراض فى جنوب وغرب المدينة، فالتوسعات فى المنطقة الغربية تضم قطعاً بمساحات 16241 فداناً و6577 فداناً و8608 أفدنة و6471 فداناً و8735 فداناً، وفى جنوب المدينة سيتم طرح 4907 أفدنة و127 ألف فدان.

كما أنوه بأن المدينة تم تقسيمها إلى 3 مدن هى مدينة السادس من أكتوبر ومدينة حدائق أكتوبر ومدينة السادس من أكتوبر الجديدة، حيث يفصل طريق الواحات بين مدينة 6 أكتوبر ومدينة حدائق أكتوبر، كما يفصل مدينة 6 أكتوبر عن مدينة 6 أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر نهاية المنطقة الصناعية ومطار سفنكس، وبالفعل تم الانتهاء من المخطط العام لمدينة 6 أكتوبر الجديدة، وتضم منطقة صناعة ومناطق لوجيستية مشروعات سكنية وخدمية وترفيهية وسيتم اعتماده قريباً، كما يتم حالياًً العمل على الانتهاء من تنفيذ المخطط العام لمدينة حدائق أكتوبر.

وأؤكد أن هناك أكثر من 70 ألف فدان تعد من أهم المناطق الاستثمارية للمدينة خلال المرحلة المقبلة، كما تم مؤخراً تخصيص مساحة 3000 فدان لشركة بالم هيلز بنظام الشراكة مع الحكومة، بالإضافة إلى 557 فداناً لمجموعة عربية للاستثمار العقارى و500 فدان لشركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى بنظام المشاركة أيضا.

 ماذا عن أراضى الأفراد التى تم طرحها، وهل تم الانتهاء من المرافق الخاصة بها ؟

أعلنت وزارة الإسكان مؤخراً عن طرح عدد 24 ألف قطعة أرض ما بين إسكان اجتماعى ومميز وأكثر تميزاً، كان نصيب مدينة السادس من أكتوبر من هذه القطع عدد 706 قطع أراضى إسكان مميز بمساحات 380 حتى 900 متر مربع بثلاثة مواقع بمنطقة جنوب طريق وصلة دهشور الجنوبية وبمنطقة حدائق أكتوبر خلف مدينة الفردوس وبجوار أرض المخابرات العامة جنوب طريق الواحات، و649 قطعة أرض إسكان أكثر تميزاً بمساحات 353 حتى 800 متر مربع بمناطق التوسعات الشرقية بالحى السادس والتوسعات الشرقية بالحى الثالث والمنطقة المحصورة بين القرى السياحية الثانية والثالثة والحى المتميز، كما يتم حالياًً ترفيق هذه القطع، على أن يتم الانتهاء من ترفيق عدد 800 قطعة أرض بنهاية الشهر الجارى.

أما بالنسبة لمساحة الأرض المواجهة لمول مصر فهى تابعة لمدينة الإنتاج الإعلامى وليست للهيئة ولاية عليها.

 توجد إحدى الشركات التى تروج لمساحات واسعة من الأراضى بجوار مطار 6 أكتوبر، هل هذه الأراضى تابعة للجهاز.. ولماذا تم تحديد سعر لها بـ300 جنيه ما تعليقك ؟

أؤكد أن وزارة الإسكان قامت بالإعلان عن حظر التعامل مع الأراضى الخاصة بالحزام الأخضر وأية مساحات أو قطع من هذه النوع إلا بعد التأكد من أصول الملكية تمهيداً لفحصها وتحديد آلية تقنين الأوضاع .

 ما جهود الجهاز فى حل مشكلة العشوائيات التى ظهرت فى المدينة، وكيف يتم القضاء عليها؟

بالنسبة للعشوائيات لا توجد عشوائيات بالمدينة، ولكن أشير إلى أن مشروع «ابنى بيتك» يقع بمنطقة حدائق أكتوبر يضم 7 مناطق بإجمالى 41 ألف قطعة أرض أى ما يقرب من 120 ألف وحدة سكنية، حيث تم الانتهاء من أعمال المرافق «صرف ومياه وكهرباء» بجميع المناطق، كما تم الانتهاء من أعمال الأرصفة بالكامل بالمناطق 1- 2-3-4-5 وبنسبة تصل إلى 60٪ للمناطق 6-7 بمشروع «ابنى بيتك».

كما تم الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع والتجميل لمناطق ابنى بيتك من 1 إلى 5، وجار طرح أعمال التنسيق لبعض مناطق 6-7، وذلك فور الانتهاء من أعمال الرصف، بالإضافة إلى الانتهاء من جميع الخدمات التجارية والتعليمية والصحية والاجتماعية لمشروع ابنى بيتك بجميع المناطق الخاصة به، كما تم توفير 4 خطوط مواصلات قد تم تأجيرها بواسطة الجهاز من حساب مجلس الأمناء، وذلك بالتعاون مع هيئة النقل العام لربط المناطق السبعة بالمدينة، كما تم توفير أتوبيسين لنقل طلبة المدارس بالمجان.

 نود التعرف على المشروعات الجارى استكمالها وفقاً للخطة الخاصة بالعام المالى الحالى 2017/2018؟

فى الحقيقة يقوم الجهاز بتنفيذ العديد من المشروعات المختلفة بتكلفة إجمالية نحو 32 مليار جنيه على 3 سنوات تالية تتضمن تنفيذ المحور الأول مشروع الإسكان الاجتماعى، حيث يتم حالياًً تنفيذ 96 ألف وحدة سكنية يقوم الجهاز بالإشراف على تنفيذ 62 ألف وحدة منها، كما أن الهيئة الهندسية تقوم بالإشراف على تنفيذ 34 ألف وحدة.

واشير إلى أن هذه الوحدات تقع بمنطقة حدائق أكتوبر الموقع الأول بجوار محطة المياه، أما الثانى بالقرب من وصلة دهشور الجنوبية، وبه ثلاثة مواقع ( بداية الوصلةوسط الوصلةوبالقرب من إسكان محافظة الجيزة ) كما يوجد موقع بمشروع ابنى بيتك 6، كما يوجد أكبر موقع للإسكان الاجتماعى بالجمهورية بمنطقة الـ800 فدان جنوب طريق الواحات، حيث يبلغ إجمالى الوحدات بهذا الموقع نحو 37 ألف وحدة سكنية.

أما بالنسبة لمشروع دار مصر، فيتم حالياًً تنفيذ المرحلة الأولى بطريق النايل سات من المشروع بإجمالى 175 عمارة، بإجمالى 4100 وحدة، ويتم حالياًً الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للبدء فى التسليم الأسبوع المقبل لعدد 16 عمارة بإجمالى وحدات 384 وحدة كبداية لتسليم المرحلة الأولى تباعاً، كما يتم تنفيذ المرحلة الثانية التى تقع أيضا بطريق النايل سات بإجمالى عدد 125 عمارة بإجمالى 3000 وحدة بلغت نسبة التنفيذ 60٪، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة بالمنطقة الشمالية بجوار بيت الوطن بإجمالى 126 عمارة بإجمالى 3024 وحدة وقد تم طرح تنفيذها.

أما عن مشروع سكن مصر فيتم حالياًً تنفيذ عدد 15 ألف وحدة بمساحات تتراوح بين 105 و118 متراً مربعاً، وقد تم طرح أعمال التنفيذ، وتقع هذه الوحدات بالقرب من المرحلة الأولى والثانية لمشروع دار مصر، أما الموقع الثانى فبجوار الداون تاون بجوار أرض المخابرات جنوب طريق الواحات، كما أن الموقع الثالث بجوار مشروع أرض واحة أكتوبر.

 ماذا عن المحاور الرئيسية «الطرق» التى يتم حالياًً تنفيذها لربط المدينة بالمدن المجاورة؟

بالنسبة للطرق التى تعد الشريان الأساسى لنشر التنمية، فيتم حالياًً تطوير المحاور الرئيسية بالمدينة بتكلفة 3 مليارات جنيه، وتشمل تطوير محور دهشور الشمالى بطول 13 كيلومتراً، بالإضافة إلى إنشاء كوبرى أعلى ميدان العبور «جهينة» بتكلفة تقديرية 600 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من تطويره نهاية العام الجارى، أما عن تطوير طريق الواحات بإضافة عدد2 طريق تدعيم بعرض 14 متراً للطريق الواحد، وإنشاء 6 كبارى علوية، بالإضافة إلى إنشاء نفق بمنطقة تقاطع الدائرى مع الطريق بتكلفة تقديرية 700 مليون جنيه، سيتم الانتهاء من تنفيذه نهاية العام المقبل, كما يتم حالياًً تطوير وصلة دهشور الجنوبية «الطريق الأوسطى» من الفيوم حتى المنطقة الصناعية مع إنشاء حارات خاصة للنقل الثقيل والملاكى، وذلك بتكلفة 600 مليون جنيه، كما يتم حالياًً تنفيذ الطريق الدائرى بتكلفة 900 مليون جنيه، ويشمل 4 طرق وسيتم الانتهاء من تنفيذه نهاية 2018.

أما بالنسبة لتطوير الطرق داخل الأحياء فقد تم طرح تطوير طرق أحياء (1-2-3-4-5) السكنية وتطوير طرق المناطق الصناعية (1-2-3)، وتطوير منطقة الامتداد بالمنطقة الصناعية السادسة، بالإضافة إلى طرح التوسعات الشرقية، وطرق المجاورات بغرب سوميد (1 إلى 14) بتكلفة مليار جنيه، سيتم الانتهاء منها خلال 2018.

كما سيتم إنشاء ممشى سياحى بمنطقة غرب سوميد بطول 17 كليو متراً يضم(مسار للدراجات) ومتنزهات خضراء وكافيهات واكشاك لبيع المثلجات، وسيتم تنفيذه بالتنسيق مع المستثمرين، ولا يتحمل الجهاز أية أعباء مالية وتبلغ التكلفة التقديرية للممشى نحو 100 مليون جنيه، كما يتم حالياً تنفيذ ممشى سياحى لطريق جمال عبدالناصر الواقع أمام مول العرب.

وتشهد المرحلة الراهنة طرح المرحلة الثانية لمحطة المياه بقدرة 400 ألف متر مكعب يومياً، بجانب تنفيذ المرحلة الثانية من محطة المعالجة بطاقة 150 ألف متر مكعب يومياً، بالإضافة إلى تنفيذ شبكات الرى الرئيسية بحدائق أكتوبر والحزام الأخضر، كما يتم حالياً تنفيذ أعمال المرافق الخاصة بمشروعات دار مصر والإسكان الاجتماعى وسكن مصر وجميع أراضى الأفراد.

 ما آخر المستجدات المتعلقة بمشروع مترو الأنفاق؟

بالنسبة لمشروع النقل بالمدينة تم إسناد عملية إدخال أتوبيسات عالية الجودة بإجمالى 5 خطوط بإجمالى 50 أتوبيساً مكيفاً بخدمات الإنترنت، وسيتم إنشاء محطات خاصة بها مصحوبة بجراج للسيارات، كما يجرى التنسيق لإدخال خدمة أتوبيسات «BRT» أى النقل الجماعى ذات الطرق الخاصة للتحكم فى مدة وصولها إلى المحطة فى التوقيت المناسب والمحدد لكل رحلة، وجارى التنسيق مع عدد من الشركات لربط مدينتى الشيخ زايد وأكتوبر بميدان الرماية، كما تمت الموافقة على ترخيص 1000 سيارة متنوعة ما بين 7 و14 راكباً لخدمة النقل الداخلى لربط الأحياء بعضها ببعض.

أما بالنسبة للمترو فقد تنتهى المرحلة الثالثة من المشروع عند محطة دريم، وستتم دراسة توزيع دخول المترو إلى المدينة مع الجهات المتخصصة، أما عن المشروع الخاص بالقطار الكهربائى المعلق (المونوريل) فلم يتم حتى الآن حسم جهة تنفيذ المشروع.

 ماذا عن أراضى الحزام الأخضر؟

منطقة الحزام الأخضر تبلغ مساحتها 12 ألف فدان تقع بجوار الأرض الخاصة بشركة وادى النيل، وجار تلقى الطلبات لإثبات ملكية الأراضى تمهيداً لفحص أوراق المتقدمين.



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار