افتتاح المرحلة الأولى من محور الفنجرى بتكلفة 400 مليون جنيه

22/10/2017 - 5:43:52

 اللواء محمد ناصر.. رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان اللواء محمد ناصر.. رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان

منى البحراوى

كشف اللواء محمد ناصر.. رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان أنه تم افتتاح المرحلة الأولى من تطوير محور الفنجرى بطول 1.5 كم خلال احتفالات أكتوبر القادم وذلك بتكلفة تقدر بـ 400 مليون جنيه، موضحا أن تنفيذه يتم على 4 مراحل، بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه، فهو عبارة عن كوبرى علوى يربط بين محور صلاح سالم حتى طريق المخيم الدائم، بهدف تحقيق السيولة المرورية القادمة من محور روض الفرج إلى شارع المخيم الدائم للدخول على محور المشير، وتوفير الانسياب المرورى من طريق مصرإسكندرية الصحراوى حتى التجمع الخامس.

أما المرحلة الثانية فتتضمن إنشاء نفق أمام مبنى الأمن الوطنى أسفل طريق مصطفى النحاس، ومشروع إنشاء توسعة كوبرى الفنجرى الحالى المعدنى أعلى طريق صلاح سالم بتكلفة تقديرية 375 مليون جنيه، كما أن المرحلة الثالثة تتضمن مشروع إنشاء كوبرى معلق أعلى كوبرى القبة الحالى بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه، والمرحلة الرابعة والأخيرة، لاستكمال أعمال التطوير من حدائق القبة، حتى الربط مع محور روض الفرج بتكلفة نحو 850 مليون جنيه.

ومن ناحية أخرى أوضح أن حصة الجهاز المركزى للتعمير فى مشروع الإسكان الاجتماعى «المليون وحدة سكنية» تقدر بـ 42 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تصل إلى 8 مليارات جنيه حيث انتهى الجهاز بالفعل من تنفيذ 36 ألف وحدة ويجرى حاليا تنفيذ 6 آلاف وحدة سكنية على أن يتم الانتهاء من 3 آلاف وحدة قبل نهاية العام الجارى والـ 3 آلاف وحدة الأخرى بنهاية شهر مارس القادم، موضحا أن الجهاز ينفذ 2500 وحدة فى مدينة جمصة حيث تم الانتهاء من 800 وحدة على أن يتم الانتهاء من الوحدات المتبقية فى غضون 3 أشهر.

وأشار إلى أن الجهاز وقع مؤخراً برتوكول تعاون مع الاولى للتمويل العقارى لتطوير مشروعات عقارية بنظام المشاركة، ونستعد لانشاء مول تجارى بـ 6 أكتوبر على مساحة 2000 متر تقريبا.

وأوضح أن الجهاز المركزى للتعمير قد اعاد هيكلة جهاز المشروعات المشتركة التابعة بوزارة الإسكان من جديد وتم حل جميع المشاكل التى عانت منها طيلة السنوات السابقة خاصة أنه كان هناك تأخير كبير فى تسليم الشقق لمستحقيها لمدد تصل إلى 10سنوات، مشيرا إلى أن الجهاز يمتلك محفظة أراض فى عدد من المناطق المتميزة فى مدينة 6 أكتوبر وحلوان و15 مايو، لذلك قرر الجهاز المركزى للتعمير تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الأراضى بدلا من بيعها، وتم بالفعل توقيع برتوكول تعاون مع شركة الأولى، لإنشاء مشروعات بالمشاركة خاصة أن الأراضى التى يمتلكها الجهاز تقع فى مواقع مميزة وشركة الأولى تمتلك سيولة تحتاج لتوظيفها.

وأضاف أنه من المقرر البدء باستغلال أرض الجهاز فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 2000 متر تقريبا لإنشاء مول تجارى كبير بالمشاركة مع شركة الأولى حيث يجرى حاليا وضع الدراسات المبدئية للبدء فى انشاء هذا المشروع، على أن يعقبه تنفيذ مشروعات سكنية للطبقة المتوسطة فى الاراضى التابعة للجهاز خلال الفترة المقبلة، لاسيما أن الجهاز يمتلك محفظة أراض لا تقل عن 20 ألف متر مربع فى مناطق مختلفة فى حلوان واكتوبر و 15 مايو.

وأوضح أن موازنة الجهاز المركزى للتعمير خلال العام المالى الجارى تقدر بـ 3 مليارات جنيه موزعة على 11 جهازا تنمويا، ومن المتوقع أن تصل بنهاية العام إلى أكثر من 7 مليارات جنيه، لاسيما أن الجهاز ينفذ عددا ضخما من المشروعات التنموية والخدمية فى مختلف ربوع الجمهورية ومحافظات الصعيد.

إلى ذلك أكد أن الجهاز ينفذ أحد أهم مشروعاته بمحافظة الجيزة وهو نفق فى اتجاه شارع مراد أمام كوبرى الجامعة فى اتجاهين عرض كل اتجاه 7 أمتار بعدد 2 حارة بتكلفة تقدر بـ 400 مليون جنيه، وذلك بهدف تحقيق السيولة المرورية بطريق الكورنيش وميدان النهضة وتخفيف العبء المرورى وطوابير الانتظار بمنطقة الجامعة، هذا بالإضافة إلى كم كبير من المشروعات المنتشرة فى كل محافظات مصر، والذى من المتوقع الانتهاء منه فى شهر مارس 2018.



موضوعات متعلقة