م.علاء منيع: طرح 20 قطعة أرض استثمارية بمساحات متنوعة خلال أيام

29/10/2017 - 4:21:37

م.علاء منيع.. رئيس جهاز تنمية مدينة السادات م.علاء منيع.. رئيس جهاز تنمية مدينة السادات

محمد زكريا

كشف المهندس علاء منيع.. رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، عن أن الجهاز أرسل بيانا إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يتضمن 20 قطعة أرض بمساحات تتراوح بين 5.5 فدان و18 فداناً مخصصة ﻹقامة تجمعات سكنية بنظام «الكومبوند» موزعة باﻷحياء المتميز والثانى والرابع والخامس والجزء الغربى للمدينة.

وأوضح أن جهاز السادات يستهدف جذب كبرى الشركات العقارية للمشاركة فى تنمية المدينة، وزيادة العوائد الاستثمارية، واستغلال المواقع المميزة، ووضعها ضمن أولويات الشركات العقارية، خاصة مع اﻹقبال المتزايد من المواطنين على الوحدات السكنية التى تطرحها وزارة الإسكان فى المدينة.

وأشار إلى أن الجهاز يستعد لطرح مرافق 2500 فدان على شركات المقاولات ضمن 70 ألف فدان تم استردادها خلال العام الجارى، موضحا أن المخطط الخاص للمساحة المستردة للمدينة تضمن أحياء جديدة ومناطق تجارية ومشروعات استثمارية ومنطقة خدمات سيتم البدء فى تنفيذها العام المالى المقبل.

وكشف «منيع» عن أن الجهاز ينتظر موافقة هيئة المجتمعات العمرانية لطرح 19 محلاً تجارياً بمنطقة الأسواق غرب المدينة بالمزاد العلنى، وتتراوح المساحات بين 40 و210 أمتار مربعة، وتقع بالأحياء الثالث والرابع والخامس ومن المتوقع الطرح ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن الجهاز باع 25 محلاً تجارياً وصيدلية بمساحات متنوعة بقيمة إجمالية 18 مليون جنيه بالمزاد العلنى بمساحات من 26 إلى 72 متراً مربعاً، وتراوحت اﻷسعار بين 11 و26 ألف جنيه للمتر التجارى، وبلغ سعر المتر للصيدلية 25 ألف جنيه، موضحا أن اﻷسعار ارتفعت بنسبة 15٪، مقارنة بآخر مزاد عقده الجهاز مطلع العام الجارى، وتوقع أن تزداد النسبة إلى 20 ٪ بنهاية العام مع اﻹقبال المتزايد من المواطنين على المزادات التجارية بالمدينة.

وأضاف أن شركتى «التلوانى» للاستثمار العقارى و»عطوان» للاستثمار العقارى وإدارة المشروعات حصلتا على القرار الوزارى لتطوير 28 فداناً اشترتها عبر المزايدة العلنية فى العام الماضى 2016، لافتا إلى أن شركة التلوانى حصلت على 12 فداناً بالمنطقة «9» بالمدينة، بينما اشترت شركة «عطوان» للاستثمار العقارى وإدارة المشروعات 16 فداناً، ومن المقرر بدء تنفيذ المشروعين نهاية العام الجارى.

وقال إن الجهاز يخطط للانتهاء من تنفيذ 5 آلاف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بحى الزيتون بالمناطق الجديدة وذلك فى ديسمبر المقبل، حيث بلغت معدلات التنفيذ 90٪، كما تم البدء فى تنفيذ 14 حياً جديداً بمنطقة الـ70 ألف فدان بمساحات تتراوح بين 635 فداناً و1350 فداناً للحى الواحد، وقد تم الانتهاء من التخطيط التفصيلى، ويجرى توصيل خط المياه الرئيسى لـ4 أحياء.

ونوه رئيس جهاز تنمية مدينة السادات إلى أن الجهاز سلم 75 فداناً لهيئة الموانئ الجافة وإنجاز إجراءات التراخيص، ويجرى تخطيط وتنفيذ أعمال شبكات المياه والصرف للمناطق الصناعية بمساحة 9 آلاف فدان بعدما تمت إزالة الإشغالات من عليها، متوقعا بدء تنفيذ المرحلة اﻷولى بمشروع المنطقة التكنولوجية على مساحة 50 فداناً مطلع العام المقبل، لافتا إلى أن المشروع ينفذ بنظام المشاركة بين وزارة الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتم الانتهاء من توصيل المياه والصرف بتكلفة تقدر بنحو 45 مليون جنيه، لافتا إلى أن 9 شركات مقاولات تأهلت فنياً بمناقصة تطوير المرحلة الثانية بمشروع محطة الصرف الصحى بالمدينة.

وأشار إلى إن أبرز شركات المقاولات المتأهلة فنياً بالمناقصة، المقاولون العرب، ومختار إبراهيم للمقاولات، وأطلس للمقاولات العامة، وإيجيكو للمقاولات، موضحا أن البت المالى لعروض الشركات وإسناد المشروع للشركة الفائزة الشهر المقبل، وتستغرق مدة التنفيذ عامين من بدء الأعمال، منوها إلى أعمال التطوير المزمع تنفيذها بالمرحلة الثانية بمشروع محطة الصرف الصحى للمدينة تتضمن زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 29.5 ألف بدلاً من 15.5 ألف متر مكعب يومياً وتنقية المياه، وزيادة عدد الآبار إلى 7 بدلاً من 4 آبار.

ولفت إلى أن خطة مدينة السادات للعام المالى الجارى بلغت 1.4 مليار جنيه موجهة لتنفيذ 100 مشروع متنوع، وتم توقيع عقود مقاولات بقيمة 200 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، وتتولى 9 شركات مقاولات تنفيذ 18 مشروعاً متنوعاً، منها مرافق اﻹسكان الاجتماعى ومنطقة التوسعات الجديدة للمدينة.

وأوضح أنه تم إنهاء استخراج التراخيص وإجراءات إنشاء مستشفى تعليمى جامعى بمدينة السادات، طبقاً للمخطط الاستراتيجى للمدينة، لافتا إلى أن المستشفى التعليمى يسع 175 سريراً، ويقام على مساحة 12 فداناً، وتتولى جامعة السادات تأثيث وتشغيل المبنى بعد الانتهاء من أعمال التنفيذ خلال 2018، ونقل ملكية مبنى المستشفى الجامعى بنظام نقل الأصول إلى الجامعة.



موضوعات متعلقة