م. وليد عباس: طرح 224 قطعة أرض خدمى استثمارى بالمدن الجديدة خلال أيام

22/10/2017 - 12:53:55

م. وليد عباس.. معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة م. وليد عباس.. معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

أشرف العمدة

كشف المهندس وليد عباس.. معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه خلال أيام سيتم طرح عدد 224 قطعة أرض بمساحات تبدأ من 500 متر مربع بالمدن الجديدة لإقامة أنشطة خدمية استثمارية، لافتا إلى أنه سيتم طرح عدد 15 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع دار مصر قبل نهاية العام الجارى، مشددا عدم وقوع اية مسئولية على وزارة الإسكان قبل الأفراد الذين لم يحصلوا على وحدات سكنية بمراحل المشروع السابقة ممن لم يسترد مقدم الحجز.

وأضاف أنه سيتم إنشاء وحدات خاصة بمشروع سكن مصر بامتداد مدينة الشيخ زايد وذلك فور البدء فى تنفيذ المخطط العام للتوسعات الجديدة للمدينة، بالإضافة إلى أنه تم الإعلان عن مدينتين جديدتين الاسبوع الماضى وهما حدائق أكتوبر ومدينة 6 أكتوبر الجديدة.

وأشار إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المستثمرين على الأراضى الاستثمارية بمدن الصعيد التى تم الإعلان عنها من وزارة الإسكان مؤخرا بإجمالى 86 قطعة أرض بنظام الشراكة والسعر المعلن والمظاريف المغلقة، لافتا إلى أن هناك عددا من العروض الفنية التى تقدمت بها الشركات العقارية للمنافسة على أراضى المظاريف المغلقة والسعر المعلن بمدن الصعيد، مشيراً إلى أن هناك عدد 14 عرضا بمدينة سوهاج الجديدة و3 بأسيوط الجديدة وعرضا وحيدا بكل من قنا الجديدة ودمياط الجديدة والمنيا الجديدة و4 عروض بمدينة 15 مايو، كما يوجد عرض وحيد لأراضى السعر المعلن بالقاهرة الجديدة تقدمت به شركة الشرقيون للتنمية العمرانية.. وإلى نص الحوار..

 

 فى البداية.. نود أن نعرف ما هى المشروعات التى تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الإعداد لها حالياً تمهيدا لطرحها خلال المرحلة المقبلة.

 تقوم وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالإعداد لطرح عدد 224 قطعة أرض خدمى استثمارى بمساحات تبدأ من 500 متر مربع بالمدن الجديدة والتى سيتم طرحها خلال أيام، كما سيتم طرح عدد 15 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع دار مصر بعدد من المدن الجديدة وذلك قبل نهاية العام الجارى.

 قامت وزارة الإسكان بطرح المرحلة الأولى من مشروع سكن مصر يخدم الطبقة المتوسطة فما هى الشروط الخاصة بالتقديم وكيف تم تحديد أسعار الوحدات؟

 بالفعل قامت وزارة الإسكان بالإعلان عن طرح المرحلة الأولى من مشروع سكن مصر بإجمالى وحدات 40 ألف وحدة سكنية بعدد 6 مدن جديدة بمساحات تتراوح بين 106 أمتار مربعة إلى 118 مترا مربعا داخل سور شجرى، وبأسعار تتراوح بين 3400 إلى 4900 جنيه للمتر المربع، يتضمن الإعلان عدد 16000 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة و15000 وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر و2296 وحدة بدمياط الجديدة و3000 وحدة بالعبور و2230 وحدة ببدر و2296 وحدة بالمنيا الجديدة.

وأشار إلى أن هناك شرطاً أساسياً للحصول على وحدة بهذا المشروع وهى ألا يكون المتقدم قد سبق له الحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى أو أراضى إسكان اجتماعى أو وحدة بمشروع دار مصر، فضلاً عن أن سن المتقدم لا يقل عن 21 ولا يوجد شروط محددة لقيمة الدخل.

كما يتبلور نظام السداد لوحدات هذا المشروع عن طريق دفع ٪10 مقدم حجز للوحدة وسيتم استكمال دفع ٪10 من إجمالى سعر الوحدة بعد إجراء القرعة، بالإضافة إلى سداد 10 آلاف جنيه كل 3 أشهر لمدة عام ونصف العام بجانب سداد ٪10 من سعر الوحدة عند الاستلام وتقسيط المبلغ المتبقى على أقساط لمدة 5 سنوات بدون فوائد أو من خلال منظومة التمويل العقارى على 15 سنة بفائدة ٪8.5 وذلك ضمن مبادرة البنك المركزى.

وأؤكد أنه تم تحديد السعر بناء على الزيادات الكبيرة التى حلت على المواد الخام بعد القرارات الأخيرة الخاصة بمنظومة الاصلاح الاقتصادى والتى بلغت نسبة الزيادة قرابة ٪40، كما يتم مراعاة الأسعار المحيطة بكل منطقة بهدف طرح أكثر من بديل، للمواطنين، ولكن لم تكن وزارة الإسكان منافسا للسوق العقارى الخاص نظرا لتقديمها منتجا مختلفا عن القطاع الخاص سواء مشروع دار مصر وسكن مصر ومشروع الاسكان الاجتماعى وهو ما يمثل جزءا يسيرا من الطلبات الكبيرة بالسوق العقارى، خاصة فى ظل العجز الكبير فى الإسكان والذى يبلغ نحو 1.8 مليون وحدة.

 ماذا عن آخر المستجدات الخاصة بأراضى الافراد؟

 نقوم حاليا بدراسة الطلبات المقدمة من الافراد لتوفير أكبر عدد من القطع للطلبات المقدمة للحصول على قطعة أرض من طرح وزارة الإسكان الأخير والذى يبلغ نحو 24 الف قطعة أرض ما بين إسكان اجتماعى ومميز وأكثر تميزاً وذلك تمهيدا لاجراء القرعة العلنية لكل مدينة، واؤكد أن إجمالى عدد قطع أراضى الاسكان الاجتماعى نحو 12721 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية بمساحات تتراوح بين 209 حتى 276 مترا مربعا موزعة بواقع 415 قطعة أرض بمدينة العبور، و1177 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و1172 قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و401 قطعة أرض بمدينة بدر، و181 قطعة أرض بمدينة طيبة الجديدة، و1311 قطعة أرض بمدينة أسيوط الجديدة، و2279 قطعة أرض بمدينة السادات، و277 قطعة أرض بمدينة الفيوم الجديدة، و880 قطعة أرض بمدينة قنا الجديدة، و3620 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و1058 قطعة أرض بمدينة بنى سويف الجديدة.

أما بالنسبة لأراضى الاسكان المميز فقد طرح 7373 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية، منها 706 قطع أراض بمدينة 6 أكتوبر، و83 قطعة أرض بمدينة بدر، و732 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و981 قطعة أرض بمدينة السادات، و912 قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و177 قطعة أرض بمدينة بنى سويف الجديدة، و698 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و497 قطعة أرض بمدينة أخميم الجديدة، و647 قطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة، و625 قطعة أرض بمدينة قنا الجديدة، و521 قطعة أرض بمدينة أسيوط الجديدة، و520 قطعة أرض بمدينة طيبة الجديدة، و274 قطعة أرض بمدينة الفيوم الجديدة.

أما عن الاسكان الاكثر تميزا فقد تم طرح 3930 قطعة أرض يتم تخصيصها لأعلى نسبة مقدم يوجد عدد 649 قطعة أرض بمدينة ٦ أكتوبر، و41 قطعة أرض بمدينة الشيخ زايد، و16 قطعة أرض بمدينة الشروق، و5 قطع أراض بمدينة دمياط الجديدة، و657 قطعة أرض بمدينة السادات، و45 قطعة أرض بمدينة ١٥ مايو، و6 قطع أراض بمدينة بنى سويف الجديدة، و80 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و380 قطعة أرض بمدينة العبور، و2051 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة.

 هناك حالة من عدم الرضا من جانب المستثمرين على أراضى السعر المعلن ضمن الطرح الأخير للوزارة خاصة بمدينة القاهرة الجديدة، فما تعليقك؟

 بالنسبة للأسعار الخاصة بالسعر المعلن بأراضى القاهرة الجديدة فقد تم الطرح بناء على طلبات المستثمرين ولكن هناك توجها عاما للدخول فى مشروعات شراكة بين الشركات العقارية او بين القطاع الحكومى والقطاع الخاص كما ان سعر الاراضى الخاصة بنظام السعر المعلن بلغ نحو 5 الاف جنيه للمتر المربع تقريبا, تم تحديدها على اسس المناطق المجاورة بجانب التكلفة الفعلية للمرافق والخدمات كما ان اسعار القاهرة الجديدة والشيخ زايد واكتوبر تعتبر اعلى اسعار بين المدن الجديدة نظرا للموقع وطبيعة المشروعات الموجودة بكل مدينة حيث تقدمت شركة الشرقيون بعرض وحيد على اراضى السعر المعلن بالقاهرة الجديدة .

أما أراضى المظاريف المغلقة فقد تقوم الشركات العقارية حاليا بتقديم العروض الفنية الخاصة بها حيث شهدت مدن الصعيد اقبالا كبيرا من قبل الشركات العقارية حيث بلغت العروض المقدمة على الاراضى الموجودة بمدينة سوهاج الجديدة نحو 14عرضا، وبقنا الجديدة عرضا وحيدا، ودمياط الجديدة عرضا وحيدا ايضا، والمنيا الجديدة عرضا وحيدا، وأسيوط الجديدة 3 عروض، ومدينة 15 مايو 4 عروض. 

أما بالنسبة لأراضى المشاركة لم يتم حتى الان تقديم العطاءات الخاصة بالشركات والتى ستبدأ خلال أيام، حيث تم الانتهاء من بيع عدد 120 كراسة شروط خاصة بأراضى الشراكة، واذكر أن ما تم طرحه من قطع لاراضى المستثمرين مؤخرا بلغت نحو86 قطعة بمساحات مختلفة بالمدن الجديدة لإنشاء أنشطة عمرانية متكاملة وتجارية وسياحية وفندقية بلغت أراضى السعر المعلن نحو 59 قطعة، و14 قطعة بنظام المظاريف المغلقة، و13 قطعة بنظام الشراكة.

 ماذا عن أهم القرارات الوزارية التى سيتم إصدارها خلال الفترة الراهنة ؟

 اؤكد أن القرارات الوزارية التى تقوم الهيئة بإصدارها ما بين 9 إلى 12 قرارا وزاريا شهريا حيث تم إصدار عدد 11 قرارا وزاريا خلال مايو الماضى، و9 قرارات يونيه الماضى، و4 قرارات يوليو الماضى، و9 قرارات أغسطس الماضى، كما تم الانتهاء من 3 قرارات وزارية لكل من شركة بسام العبد بالعاشر من رمضان، وشركة بيت التعمير المصرى للاستثمار والتنمية، وشركة البطل للاسكان والتعمير بالعبور، وأشير إلى أن هناك عدد 6 قرارات وزارية اخرى جارى الانتهاء منها وسيتم استخراج التراخيص الخاصة بها قريبا.

 هل هناك طلبات مقدمة من قبل مستثمرين عرب إلى الهيئة للحصول على أراض لإنشاء مشروعات مختلفة عليها؟

 بالنسبة للطلبات المقدمة فإن الهيئة قامت بطرح عدد من قطع الأراضى للمستثمرين سواء محليين أو عرب او أجانب ولكن هناك عددا من الطلبات المقدمة والتى من الممكن تحديد آلية العمل عليها فور الانتهاء من الطرح الأخير.

 وزارة الإسكان قامت بالإعلان عن تشكيل مدينتين جديدتين بمنطقة غرب القاهرة هما حدائق أكتوبر ومدينة السادس من أكتوبر الجديدة, نود أن نعرف حدود كل مدينة والمخطط الخاص بهما؟

 بالفعل أعلن وزير الاسكان عن إنشاء جهازى مدينتى حدائق أكتوبر ومدينة السادس من أكتوبر الجديدة حيث يقوم طريق الواحات بالفصل بين مدينة 6 أكتوبر ومدينة حدائق أكتوبر، كما يفصل مدينة 6 أكتوبر عن مدينة 6 أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر نهاية المنطقة الصناعية ومطار سفينكس، حيث تم الانتهاء من المخطط العام لمدينة 6 اكتوبر الجديدة وتضم منطقة صناعية ومناطق لوجيستية مشروعات سكنية وخدمية وترفيهية ويتم حاليا اعتماده، كما يتم حاليا العمل على الانتهاء من تنفيذ المخطط العام لمدينة حدائق أكتوبر.

وأشير إلى أن هناك عددا من المدن الجديدة جار تنفيذ المرحلة الأولى منها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغرب قنا ومدينة ناصر بغرب أسيوط وشرق بورسعيد كما تم الانتهاء من تخطيط منطقة امتداد زايد وجار الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع، كما يتم حاليا تنفيذ الموقع بالنسبة لمدينة المنصورة الجديدة، كما تم الانتهاء من تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى بالعلمين الجديدة بالاضافة إلى الانتهاء من تنفيذ المسار الشاطئ، أما بالنسبة لمدينة شرق بوسعيد فجار تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى بها بالاضافة إلى المحاور الرئيسية داخل المدينة، كما يتم حاليا تنفيذ اعمال ترفيق الأراضى بكل من مدينة غرب قنا ومدينة ناصر والتى من المتوقع أن يتم تنفيذ وحدات ضمن مشروع سكن مصر ومشروع دار مصر.  



موضوعات متعلقة