40٪ ارتفاعا فى أسعار عقارات مدينة نصر منذ قرار «التعويم»

28/08/2017 - 4:47:56

محمد طارق – محمود عباس

أكد خبراء شركات التسويق العقارى أن المستجدات والمتغيرات التى طرأت على الساحة الاقتصادية فى الفترة الأخيرة وتحديدا منذ قرار تحرير سعر الصرف «التعويم» قد أدت إلى ارتفاع أسعار العقارات فى منطقة مدينة نصر بما يصل إلى 40 ٪ مقارنة بأسعار ما قبل التعويم، مشيرين إلى أن هناك العديد من العوامل والقرارات الاقتصادية التى ساهمت أيضا فى تلك الزيادة منها رفع الدعم عن المحروقات وارتفاع أسعار مواد البناء مثل الحديد والأسمنت وبشكل خاص المواد المستوردة من الخارج. 

وأوضحوا أن ارتفاع أسعار العقارات بمختلف أنواعها أمر طبيعى فى تلك المنطقة الحيوية والمهمة والتى تضم عددا كبيرا من المؤسسات والهئيات الحكومية والخاصة، مشيرين إلى أنه إذا تمت مقارنة أسعار العقارات بمدينة نصر بالأماكن والمناطق الأخرى سواء كانت شعبية أو راقية فسوف يتضح أن أسعار العقارات بتلك المنطقة تبدو طبيعية نظرا لأهمية وطبيعة المنطقة وسكانها فى ظل الارتفاعات التى طالت كافة المناطق.

وأشار خبراء التسويق إلى أن أسعار الشقق السكنية بمدينة نصر فى مناطق مكرم عبيد ومصطفى النحاس وعباس العقاد تتراوح ما بين 1.5 مليون إلى 2 مليون جنيه، لافتين إلى أن المنطقة الأكثر رقيًا وارتفاعا فى الأسعار هى منطقة أحمد فخرى، حيث يتراوح سعر الشقة ما بين 2.5 مليون جنيه حتى 3 ملايين جنيه نظرا لوجود متنزهات وحدائق على مساحات كبيرة تكون فرصة ووسيلة للاستمتاع وقضاء وقت ممتع بها، وأضافوا أن أسعار المحلات التجارية تتراوح ما بين 55 ألف جنيه و 70 ألف جنيه للمتر فى أغلب مناطق مدينة نصر، وأن المكاتب الإدارية تتراوح ما بين 8 آلاف جنيه و11 ألف جنيه للمتر.

فى البداية، قال عادل البوشى،. صاحب الشركة الخليجية للاستثمار والتسويق العقارى، إن أسعار العقارات فى مدينة نصر بمختلف مناطقها واحيائها وشوارعها مثل مكرم عبيد وعباس العقاد ومصطفى النحاس واحمد فخرى وصلاح سالم ورابعة العدوية وسيتى ستارز ومناطق الحديقة الدولية والأوتوستراد والحيين السابع والثامن، تختلف باختلاف طبيعة النشاط ومساحة العقار وما إذا كان سيتم استخدامه كمحل تجارى أو مكتب إدارى أو وحدة سكنية.

وأضاف أن سعر المتر للتمليك إدارى فى مناطق مكرم عبيد وعباس العقاد ومصطفى النخاس يتراوح ما بين 40 ألف جنيه و70 ألف جنيه، لافتا إلى أن تلك المناطق تمتاز بأنها تجارية ومليئة بالمحلات والعملاء والذين يمتازون بالدخل العالى الأمر الذى يجعل الإقبال على شراء المحلات والاستثمار بتلك المناطق مطلب كثير من الأفراد.

وعن أسباب ارتفاع أسعار العقارات بشكل عام والوحدات السكنية بوجه خاصة، أكد «البوشى» أن قرار تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار كافة الخدمات والسلع والمنتجات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الحديد والاسمنت بخلاف وجود تلك الوحدات فى أماكن مهمة وحيوية أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة وصلت إلى 40 ٪ ليتراوح سعر المتر السكنى تمليك ما بين 7500 جنيه إلى 11 ألف جنيه ويتراوح سعر الشقة ما بين 1.5 مليون جنيه و2 مليون جنيه فى مناطق عباس العقاد ومكرم عبيد ومصطفى النحاس، لافتا إلى أنه كان من الطبيعى أن تتحرك أسعار العقارات مع تلك الزيادات على الرغم من أن الوحدات السكنية قائمه بالفعل ولم يتم استخدام مواد البناء مثل الحديد والأسمنت فى عمليات البناء بعد زيادة أسعارها بشكل كبير.

وأشار إلى أن أسعار العقارات فى مدينة نصر ليست مرتفعة الثمن على الإطلاق اذا ما تم مقارنتها بأسعار العقارات فى مناطق أخرى اقل منها من حيث الرقى والتحضر، بالإضافة إلى الفرق الكبير فى الخدمات والإمكانيات والموقع الذى تمتاز به المنطقة ونظافة الشوارع والميادين.

وأوضح أنه من الطبيعى أن ترتفع أسعار المكاتب الإدارية فى هذه المناطق لنفس الأسباب السابقة، حيث يتراوح سعر المتر للمكاتب الادارية أو الشركات ما بين 7 آلاف و11 ألف جنيه وأن قيمة إيجار المكتب الإدارى يتراوح بين 8 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه وأن سعر متر الأرض يتراوح ما بين 25 ألف جنيه و40 ألف جنيه حسب المنطقة التى تتواجد بها الأرض وإن كان من النادر أن تتواجد أرض سكنية ولم تستغل إلى الآن، منوها إلى أن أسعار الوحدات السكنية زادت ما يقرب من 160 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه قائلا: بعت شقة العام الماضى بـ430 ألف جنيه، ووصل سعرها حاليا ما يقرب من 630 ألف جنيه.

من جانبه قال أحمد فرج.. صاحب شركة الرياض للتسويق والاستثمار العقارى بمدينة نصر، إن سعر المتر فى منطقة سيتى ستارز يتراوح ما بين 5500 جنيه حتى 8 آلاف جنيه للتمليك بنشاط سكنى، ويتم تأجيرالشقة فيما يتراوح ما بين 5 آلاف جنيه و8 آلاف جنيه شهريا، وأن المحلات التجارية تتراوح ما بين 14 ألف جنيه و20 ألف جنيه للمتر للتمليك.

وأوضح أن أسعار العقارات طبيعية وليست عالية، كما يتردد لاسيما منوها إلى أن منطقة سيتى ستارز تعتبر من المناطق التجارية الجاذبة لوجود عدة مولات تجارية كبيرة وتستقبل عدة آلاف من المواطنين والعملاء يوميا للشراء ما يجعل المنطقة أكثر جذبا للاستثمار وللبيع والشراء ويزيد الطلب على الوحدات السكنية والتجارية والمكاتب الإدارية وهى فى المستويات الطبيعة تتراوح ما بين 8 آلاف جنيه و11 ألف جنيه للمتر.

وأضاف أن ارتفاع أسعار العقارات بشكل عام بمدينة نصر ليس له علاقه بارتفاع أسعار مواد البناء مثل الأسمنت أو الحديد لاسيما وأن تلك العقارات موجودة بالفعل منذ 10 سنوات على الأقل أى أنه لم يتم استخدام تلك المواد فى بناء تلك الوحدات، موضحا أنه أيضا ليس هناك علاقه بين ارتفاع أسعار العقارات والقرارات الاقتصادية الأخيرة سواء كان قرار تحرير سعر الصرف أو قرار تحريك أسعار الوقود، لافتا إلى أن الزياده فى أسعار العقارات فى تلك المناطق طبيعية وكانت ستتم حتى لو لم يتم اتخاذ مثل هذه القرارات الاقتصادية الصعبة لاسيما وأن مدينة نصر وأحيائها من أرقى وأهم المناطق فى مصر، وبالتالى فإن الإقبال عليها طبيعى ويزيد من أسعار الوحدات السكنية والعقارات بمختلف أنواعها وأنشطتها.

فى نفس السياق قال محمد محمود الغوابى.. المدير المسئول بشركة الغوابى للتسويق العقارى، إن من يريد الحصول على أى نوع من أنواع العقارات بمدينة نصر تحديدا لابد أن يكون له طبيعة خاصة سواء من يرغب فى الحصول على شقة سكنية أو محل تجارى أو مكتب إدارى، مضيفا أن مدينة نصر منطقة ذات طبيعة خاصة فهى تمتاز بعدم وجود عشوائيات أو أماكن نائية ويتم تصنيفها بأنها منطقة راقية تستقطب أصحاب الدخول العالية، وبالتالى فمن الطبيعى أن يكون أسعار العقارات أى أن كان نوعها عالية إلى حد ما.

وأشار إلى أن أسعار العقارات طبيعية فى مدينة نصر ولم تتجاوز الواقع فهى ليست رخيصة مثل بعض الأماكن فى المناطق النائية أو مرتفعة جدا مثل مصر الجديدة والتى يتراوح سعر المتر فيها ما بين 12 ألف و15 ألف جنيه، مشيرا إلى أن سعر المتر فى مدينة نصر للوحدات السكنية يتراوح ما بين 8 آلاف جنيه حتى 12 ألف جنيه طبقا للمكان المتواجد به العقار.

وأضاف «الغوابى» أن أسعار العقارات فى مناطق مدينه نصر تكاد تكون متقاربة إلى حد ما باستثناء شارع احمد فخرى والذى يتراوح فيه سعر الوحدة السكنية ما بين 2.5 مليون جنيه حتى 3 ملايين جنيه بواقع 9 آلاف جنيه إلى 11 ألف جنيه للمتر، ويتراوح سعر المتر للمحلات التجارية ما بين 25 ألف جنيه حتى 30 ألف جنيه.

وعن أسباب ارتفاع أسعار العقارات فى مدينة نصر وشارع أحمد فخرى تحديدًا قال إن أسعار العقارات فى مدينة نصر ليست غالية كما قلت فى السابق اذا ما تم مقارنتها بالأماكن الأخرى، وفيما يتعلق بشارع أحمد فخرى فإنه من أرقى الشوارع ويمتاز بالهدوء والمساحات الواسعة وتوجد فيه حدائق كبيرة وعلى مستوى عال من الجمال.

من جهته قال عصام أحمد.. سمسار عقارات، إن سعر المتر فى صلاح سالم للوحدة السكنية يتراوح ما بين 6500 جنيه و8 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن قيمة الإيجار تتراوح ما بين 8 آلاف و12 ألف جنيه إلا أن الطلب على الإيجار قليل ولا يوجد إقبال عليه.

وأوضح أن سعر المتر للمحلات التجارية للتمليك يتراوح ما بين 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه وأن أسعار إيجار المحلات تتراوح ما بين 20 ألف جنيه حتى 30 ألف جنيه، لافتا إلى أن أسعار المكاتب الإدارية هى نفسها أسعار الوحدات السكنية فالمالك يبيع أو يؤجر الشقة كوحدة كما هى وعلى المستأجر أن يستغلها كما يشاء سواء كانت شقة سكنية أو مكتباً إدارياً.

وأشار إلى أن منطقة عمارات العبور بصلاح سالم تمتاز بالموقع الجغرافى المميز ووجود محطة مترو الخط الثالث بجوارها عمل على تسهيل وحرية الحركة والتنقل فى سهولة ويسر، بالإضافة إلى من يسكن تلك المناطق هم بالتأكيد من أصحاب الدخول العالية والتى لا يستطيع أصحاب الدخول المحدودة الحصول على اى عقار بها وليس وحدة سكنية.



موضوعات متعلقة