م. جمال طلعت: تسليم وحدات دار مصر بالشيخ زايد نهاية العام الجارى

28/08/2017 - 4:32:33

المهندس جمال طلعت.. رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد المهندس جمال طلعت.. رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد

حوار: أشرف العمدة – اشواق العوامرى

كشف المهندس جمال طلعت رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد أن حصة مدينة الشيخ زايد من الطرح الأخير لوزارة الإسكان تبلغ نحو 9 قطع أراض بمساحات مختلفة وتم الإعلان عن طرح عدد 5 قطع أراض بنظام الشركة و4 قطع بنظام المظاريف المغلقة و41 قطعة أرض إسكان أكثر تميزاً للأفراد، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد المخطط الخاص بالمرحلة الأولى من تنمية التوسعات الغربية للمدينة والتى تبلغ 8300 فدان تضم مناطق استثمارية وتجارية وترفيهية وأراضى للأفراد.

وأشار إلى أن الطرح الأخير أضاف قوة للقطاع العمرانى بمصر ويلبى احتياجات المستثمرين..

وقال إنه جارٍ تنفيذ 1608 وحدات بمشروع دار مصر بنسبة بلغت ٪85 وسيتم الانتهاء من المشروع وتسليمه نهاية العام الجارى.. وإلى نص الحوار..

قامت وزارة الإسكان بالإعلان عن طرح عدد 86 قطعة أرض بأنظمة مختلفة «شراكة ومظاريف مغلقة وسعر معلن» فما حصة مدينة الشيخ زايد من هذه القطع؟

تبلغ حصة مدينة الشيخ زايد من الطرح الأخير لوزارة الاسكان نحو 9 قطع أراض بمساحات مختلفة حيث يوجد نحو 5 قطع أراض بنظام المشاركة بالمدينة، القطعة الاولى بمساحة 1000 فدان عمرانى متكامل وتقع بامتداد المدينة طبقا للقرار الجمهورى رقم 77 لسنة 2017 والذى يتضمن ضم مساحة 8500 فدان غرب المدينة كتوسعات جديدة حيث يحدها من الجنوب الحزام الاخضر لمدينة السادس من أكتوبر، وأما شرقا طريق وصلة دهشور، وغربا أراضى القوات المسلحة وشمالا بقية التوسعات.

أما القطعة الثانية والتى تبلغ مساحتها نحو 500 فدان بامتداد المدينة عمرانى متكامل أيضا طبقا للقرار الجمهورى رقم 77 لسنة 2017 والذى يتضمن ضم مساحة 8500 فدان غرب المدينة كتوسعات جديدة داخل أراضى شركة أكتوبر للاستثمار الزراعى بجوار مشروع جامعة القاهرة وفى واجهة مشروع سوديك حيث يحدها جنوبا الحزام الاخضر لمدينة السادس من اكتوبر، أما شرقا طريق وصلة دهشور، وغربا أراضى القوات المسلحة وشمالا بقية التوسعات.

تأتى القطعة الثالثة والتى تبلغ مساحتها نحو 410 أفدنة عمرانى متكامل وهى المجاورة الثالثة بالحى السادس عشر شمال المدينة يحدها شمالا مشروعات سوديك، أما شرقا المحور المركزى بالمدنية، أما غربا باقى مجاورات الحى السادس عشر أما جنوبا الحى الحادى عشر.

وأشير إلى أن القطعة الرابعة والتى تبلغ مساحتها نحو 59 فدانا أنشطة مختلطة وهى قطعة مختلطة ضمن مشروع حديقة الشيخ زايد يحدها من ناحية الغرب حديقة الشيخ زايد، وشمالا حى الياسمين، وشرقا طريق النزهة ومنطقة الثروة الخضراء، أما جنوبا يوجد الحى الاول ومشروع الكرمة 2.

أما القطعة الخامسة والأخيرة بأراضى الشراكة بالمدينة والتى تبلغ نحو 205 أفدنة نشاط فندقى تجارى إدارى ترفيهى طبى فيحدها جنوبا محور 26 يوليو وشرقا قطع اراضى الكريزى ووتر، وغربا جامعة النيل، وشمالا الطريق الدائرى الخاص بالمدينة.

أما عن الأراضى الخاصة بنظام المظاريف المغلقة بإجمالى 4 قطع منها عدد 2 قطعة بمساحة 89 فدانا بالتوسعات الغربية للمدينة بالإضافة إلى عدد 2 قطعة بالمحور المركزى باجمالى مساحة 95 فدانا.

ماذا عن أراضى الأفراد؟

تم الإعلان عن طرح عدد 41 قطعة أرض إسكان أكثر تميزا بمدينة الشيخ زايد تنقسم إلى قسمين الأول بسعر 5670 جنيها للمتر وتوجد بمركز خدمات الحى الخامس بمساحات 426 – 872 مترا مربعا بجوار الحديقة المركزية تتكون من «أرضى + دورين».

أما القسم الثانى والذى يبلغ سعرالمتر 4645 جنيها وتوجد بمركز خدمات الحى السابع بمساحات -592 660 مترا مربعا تتكون من «أرضى + دورين» ومركز خدمات الحى الثامن بمساحات -540 675 مترا مربعا تتكون من «أرضى + دورين»، بالإضافة إلى وجود عدد من القطع بمركز خدمات الحى التاسع فيلات «أرضى + دور واحد» حيث تقتصر الترسية على اعلى مقدم مدفوع من قيمة الارض.

هل هناك أراض متبقية بالمدينة بعد أن تم الإعلان عن عدد 41 قطعة أرض للافراد بخلاف 5 قطع بالمشاركة و4 أخرى بالمظاريف المغلقة داخل المدينة الأم؟

بالنسبة للأراضى المتبقية بالمدينة الأم فهى عبارة عن قطعتين بالمحور المركزى، بالإضافة إلى المتخللات لا تزيد مساحاتها على 15 الف متر مربع بإجمالى مساحة 200 فدان.

مؤخرا تمت الموافقة على ضم مساحات جديدة للمدينة سواء شرق المدينة أو غربها وفقا للقرارات الجمهورية التى شملت عدداً من المدن الجديدة فما إجمالى المساحة التى تم ضمها للشيخ زايد؟

بالنسبة للتوسعات الجديدة التى يتم ضمها للمدينة تنقسم إلى منطقتين: الأولى وهى بشرق المدينة وهى ما يطلق عليها أراضى الثروة الخضراء ومساحتها نحو 2500 فدان وفقا للقرار الجمهورى رقم 230 لسنة 2017 وهى منطقة لا تحتوى على مساحات قابلة للتنمية ولكن الهدف من ضم تلك المنطقة للحد من العشوائيات سيتم تخطيطها خلال المرحلة المقبلة وتقع على طول طريق مصرالإسكندرية الصحراوى شرقا من الكيلو 25 حتى 34 بطول 9 كيلو مترات وصولا لبوابة الاسكندرية.

أما بالنسبة للقرار رقم 77 لسنة 2017 والخاص بضم مساحة 8500 فدان كتوسعات جديدة للمدينة تضم مساحة 5 الاف فدان أراضى فضاء تم الانتهاء من تخطيط هذه المساحة وتم الإعلان عن عدد 2 قطعة بالمظاريف المغلقة بمساحة 89 فدانا على المطورين ضمن الطرح الاخير لوزارة الاسكان بالإضافة إلى عدد 2 قطعة أخرى بنظام المشاركة باجمالى مساحة 1500 فدان.

وبالنسبة للمخطط العام للتوسعات الغربية للمدينة فتضم قطع الأراضى للمستثمرين بمساحات مختلفة بالإضافة إلى أراض خدمية وأراض للأفراد إسكان فوق مميز بالإضافة إلى وحدات سكنية «إسكان متوسط».

حدثنا عن الموازنة العامة للمدينة خلال العام المالى 2017 -2018؟ وما المشروعات المستهدف تنفيذها خلال هذا العام؟

أود أن أشير إلى أن الموازنة المالية الخاصة بالجهاز للعام المالى الحالى 2017 - 2018 هى موازنة متغيرة، حيث تم البدء بمبلغ 500 مليون جنيه وحيث تم تخصيص هذه المبالغ لاستكمال تنفيذ المشروعات الحالية منها مشروع دار مصر بإجمالى وحدات 1608 وحدات حيث بلغت نسبة التنفيذ نحو ٪85 كما تم اسناد اعمال تنسيق الموقع لهذه الوحدات، وسيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع وتسليمه نهاية العام الجارى.

كما سيتم حاليا استكمال تنفيذ مشروع الحديقة المركزية حيث بلغت نسبة التنفيذ أكثر من ٪40 وهى نسبة متدنية على عكس المتوقع، ولكن أن تصل نسبة التنفيذ تصل إلى ٪70 خلال شهر وهى الأعمال الخاصة بالكهروميكنك الخاصة بالمشروع، بالإضافة الى استكمال مشروعات تطوير الاحياء «احياء 11- والمحاور الرئيسية مثل مسارات الدراجات وطرق الحى الخامس والثانى عشر والثالث عشر بجانب استكمال المرحلة الثانية من المحور المركزى بطول 3.5 كيلو متر».

وتشهد الموازنة الحالية أيضا تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر والتى تبلغ نحو 912 وحدة سكنية بإجمالى 38 عمارة بالمحور المركزى بالقرب من منطقة الإسكان الحدائقى.

أما بالنسبة للمنطقة السياحية والترفيهية المطلة على طريق وصلة دهشور والتى تبلغ مساحتها نحو 35 فدانا وهى منطقة سياحية تجارية ترفيهية تقع قبل مشروع سوديك وهى واقعة بين مدخل 4 و5 للمدينة بطول 1700 متر كواجهة على الطريق بإجمالى تكلفة 110 ملايين جنيه تضم مساحة 13 الف متر مسطح مخصصة للأنشطة التجارية بجانب عدد من المساحات المفتوحة الأخرى.

هل من الممكن إنشاء وحدات ضمن مشروع سكن مصر بالتوسعات الجديدة خلال المرحلة المقبلة؟

تم الانتهاء من تنفيذ المخطط العام لمنطقة التوسعات الغربية للمدنية، ولكن لم يتم حتى الآن تحديد أو تخصيص وحدات تابعة لمشروع سكن مصر بالتوسعات الجديدة بالمدينة.

ماذا عن أراضى الحزام الأخضر؟

تم فتح باب تلقى المستندات الدالة على ملكية وحيازة الأفراد لاراضى الجمعيات والتى تقع بالتوسعات الجديدة للمدينة وتم تشكيل لجنة من الجهاز والهيئة لفحص المستندات تمهيدا لتغيير نشاطها من زراعى إلى سكنى أو تجارى.

كيف ترى الطرح الأخير الخاص بأراضى المطورين؟

الطرح الأخير أضاف قوة للقطاع العمرانى بمصر، خاصة أنه يلبى احتياجات المستثمرين بمختلف الطاقات المالية لهم، كما تمثل الأراضى المطروحة بنظام الشراكة نموذجاً جيداً لزيادة سرعة معدلات رأس المال سواء فى تنفيذ المشروعات أو حجم التنفيذ والمبيعات خاصة أن الأرض تمثل المادة الخام للمشروعات العمرانية.



موضوعات متعلقة