م.أسامة عبدالغنى: 5 آلاف وحدة إسكان اجتماعى بالمرحلة الأولى بمدينة العلمين الجديدة

09/07/2017 - 5:28:44

عزيزة سمير

كشف المهندس أسامة عبدالغنى.. رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة أنه سيتم طرح عدد من الفرص الاستثمارية بالمدينة على المستثمرين قبل نهاية هذا العام لتنمية المنطقة السياحية الواقعة بها والتى يتم العمل على ترفيقها حالياً، لافتا إلى أن المخطط التنموى للمدينة رصد استثمار 7 مليارات جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى منها حتى نهاية 2018 والمرحلة الأولى تبلغ مساحتها 12 ألف فدان.

كما تتضمن المرحلة الأولى المنطقة الحضارية والتى تتكون من منطقة تعليمية تضم جامعة ومدارس، مناطق خدمات، مراكز تجارية، مضيفا أنه من المستهدف أن تشمل المرحلة الأولى من المدينة تنفيذ نحو 5000 وحدة للإسكان الاجتماعى فى المنطقة القبلية، وقد نجحت المدينة بالفعل فى إنجاز نحو 70٪ من إجمالى هذه الوحدات وجار استكمال الجزء المتبقى منها، وإلى المزيد من التفاصيل فى الحوار التالى..

فى البداية، ما تفاصيل المخطط التنموى لمدينة العلمين الجديدة؟

مدينة العلمين الجديدة هى إحدى المدن الكبرى التى قامت الحكومة بالإعلان عن تنفيذها مؤخرا ضمن مخططها التنموى للدولة، وتبلغ المساحة الإجمالية لها نحو 48 ألف فدان بواجهة شاطئية تقدر بنحو 14 كيلومتراً، وهو ما يعادل طول كورنيش الإسكندرية وسوف تضم المدينة عددا من المشروعات الاستثمارية المبتكرة التى من المستهدف أن تحدث طفرة كبرى فى الساحل الشمالى ليصبح مقصدا سياحيا عالميا يستخدم طوال العام، وقد بدأنا بالفعل فى تنفيذ المرحلة الأولى للمدينة والتى تقع على مساحة 12 ألف فدان وتتكون من القطاع الساحلى الذى يشمل المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى والحضرى، وذلك على مساحة 7 آلاف فدان، بالإضافة إلى المنطقة القبلية التى تقع على مساحة 5 آلاف فدان وتم تخصيصها لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى.

ما مكونات القطاع الساحلى بالمدينة بالتفاصيل؟

يتكون القطاع الساحلى بمدينة العلمين الجديدة «المنطقة الشاطئية» والتى تقع على مساحة 7 آلاف فدان من ثلاث مناطق أساسية هى المنطقة السياحية التى تتكون من حى الفنادق، الحى السكنى المتميز، مركز المدينة، حى حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، أرض المعارض، منطقة ترفيهية، مركز ثقافى، منطقة إسكان سياحى، أما المنطقة الأثرية فتضم متحفا، متنزها دوليا، منطقة ترفيهية، فنادق وخدمات الميناء، فيما تشتمل المنطقة الحضرية على جامعة، مدارس ثانوية وابتدائية ،حضانات ومركز الخدمات الإقليمية، مراكز تجارية

كم تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة؟

يقدر إجمالى التكلفة الاستثمارية لتنفيذ المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة بنحو 7 مليارات جنيه ومن المستهدف الانتهاء من تنفيذها بنهاية 2018.

كم يقدر عدد وحدات الإسكان الاجتماعى بالمرحلة الأولى بالمدينة، وما موقف التنفيذ الخاص بها؟

تم تخصيص المنطقة القبلية بالمدينة لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى الذى أعلنت عنه الحكومة المصرية «مشروع المليون وحدة أو مشروع دار مصر» حيث من المستهدف تنفيذ نحو 5 آلاف وحدة فى المرحلة الأولى وبالفعل نجحنا فى تنفيذ نسبة 70 ٪ من هذه الوحدات بمعدل إنجاز فاق المستهدف بنحو 5٪، ويقدر إجمالى التكلفة الاستثمارية للوحدات بنحو 360 مليون جنيه، وتتراوح مساحة الوحدات من 95 إلى 100 متر.

متى سيتم طرح المرحلة الأولى من الأراضى الاستثمارية على المستثمرين؟

من المستهدف طرح عدد من الفرص الاستثمارية على المستثمرين بالمنطقة الساحلية «المنطقة السياحية» قبل نهاية العام وسوف يتم طرح الفرص باستخداماتها بمساحات كبيرة بالفدان بالمرحلة الأولى من المدينة وتشمل قرى ومنتجعات سياحية وفنادق، أرض المعارض، والمنطقة الترفيهية، ومركز الاستشفاء العالمى، الجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، مركز طبى عالمى.

وأود الإشارة إلى أنه جارى العمل على ترفيق المنطقة الساحلية حاليا حتى تكون جاهزة للطرح والاستخدام الفعلى من قبل المستثمرين، حيث وصلت نسبة تنفيذ عمليات ترفيق هذه المنطقة إلى 40٪ والتى تتضمن تنفيذ شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء وصرف المطر وشبكات الرى.

وماذا عن آخر المستجدات حول تنفيذ شبكات البنية التحتية للمدينة؟

جارى العمل على تنفيذ مشروعات البنية التحتية للمرحلة الأولى بالكامل لمدينة العلمين الجديدة بتكلفة استثمارية تقدر بما يقرب من 1.3 مليار جنيه، حيث جارى تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحى وشبكات الرى والكهرباء والاتصالات إضافة إلى أعمال المرافق الخاصة بالطرق.

وأود الإشارة إلى أن الجهاز يعمل على قدم وساق فى توفير كافة الخدمات والمرافق التى تحتاج إليها المدينة بما يسرع من ضخ شرايين التنمية بالمدينة سريعا، حيث يجرى تنفيذ محطة لتحلية المياه تنتج 150 ألف متر مكعب يومى من المياه وتقوم بتنفيذها الهيئة الهندسية، كما تم عمل عمليات إحلال وتجديد للشبكة القائمة لخطوط المياه والعمل على تنفيذ أعمال تكريك وتطهير البحيرات حيث تقوم بها الهيئة الهندسية بالإضافة إلى 4 شركات عملاقة فى قطاع المقاولات.

وماذا عن نسب التنفيذ فى الممشى السياحى؟

تم اعتماد التصميمات الخاصة بالممشى السياحى وجارى العمل على تنفيذ ما يقرب من نصف كيلو متر من الممشى الذى يقدر إجمالى مساحته بنحو 14 كيلومتراً، ويشمل إنشاء ساحة ترفيهية ومناطق للألعاب ومسرح مكشوف ومطاعم.

وماذا عن آخر المستجدات فى خطة تنفيذ الطريق الساحلى الدولى؟

جارى العمل على الانتهاء من تنفيذ الطريق الساحلى الدولى الذى يقع على مساحة 38 كيلومتراً بنسبة إنجاز عينية تقدر بنحو 95٪ بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 600 مليون جنيه ومن المستهدف افتتاحه قريبا، ومن الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ عمليات إحلال وتجديد لجزء من الطريق الساحلى، بالإضافة إلى القيام بعمليات إحلال وتجديد لبعض الطرق المؤدية إلى مدينة العلمين والقائمة بالفعل.

ما أبرزالتحديات التى واجهتكم فى تنفيذ المخطط التنموى لمدينة العلمين الجديدة؟

جاءت عملية تطهير المنطقة من الألغام على قائمة التحديات والعراقيل التى واجهتنا فى تنفيذ المخطط التنموى لمدينة العلمين الجديدة وتم التعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية فى التغلب عليه وبالفعل تم تطهير نحو 36 ألف فدان بالكامل بمعاونة الأمانة التنفيذية لتفتيت الألغام بالساحل الشمالى، وكذا تم تطهير الألغام البحرية بمعاونة القوات البحرية بإجمالى مساحة قدرت بنحو 14 كيلو واجهة بعمق 2 كيلومتر.

كما تم رصد عدد من حالات التعدى على الطريق الساحلى الجديد من زراعات ومبانٍ غير مرخصة وعدادات للمياه على جانبى الطريق وتم رصدها وتسويتها بالفعل، فنحن نعمل على قدم وساق فى تمهيد كافة العراقيل والعقبات التى من الممكن أن تواجه مخطط الدولة التنموى.

ما الجهات التى تم التعاون معها لتنفيذ مخططات المدينة التنموية؟

تم التعاون والتنسيق مع كافة الجهات الحكومية لسرعة تنفيذ هذا المخطط التنموى مثل المساحة العقارية، المساحة العسكرية ،القوات المسلحة، هيئات تطهير الألغام، المجلس المجلس المحلى للمدينة، محافظة مطروح، وغيرها.



موضوعات متعلقة