ربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى عن طريق شبكة طرق ومحاور عرضية جار تنفيذها

26/02/2017 - 6:05:26

محمد رمزى

يجرى حاليا تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والمحاور فى نطاق القاهرة الكبرى التى يأتى الهدف منها ربط العاصمة الإدارية الجديدة بما حولها من مدن، خاصة بعد دخول مشروع العاصمة إلى حيز التنفيذ الفعلى وبدء الطرح للأراضى الاستثمارية على المطورين وهو ما يستدعى سرعة الانتهاء من تنفيذ المرافق والبنية التحتية لتسهيل عمل الشركات.

وتتوسط العاصمة الإدارية عددا من المدن الجديدة شرق القاهرة منها مدينة القاهرة الجديدة ومدينة بدر ومدينة الشروق، كما تتلاصق مع مشروع مدينتى ومدينة المستقبل، وهى قريبة من مدينة العبور ومدينة العاشر من رمضان على الجانب الآخر من طريق القاهرة الإسماعيلية، وبالتالى تعد هذه المشروعات مهمة جدا لربطها بالمدن المجاورة.

محور الفنجرى

ومن المشروعات المهمة التى يجرى تنفيذها حاليا هو ما تقوم به وزارة الإسكان من خلال الجهاز المركزى للتعمير، حيث قال اللواء محمد نصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إن الجهاز ينفذ مشروع محور الفنجرى لربط محور روض الفرج الجديد والتجمع الخامس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويبدأ مشروع محور روض الفرج من ميدان الخلفاوى بمنطقة شبرا ويمر عبر النيل إلى جزيرة الوراق عن طريق كوبرى على النيل عند منطقة أغا خان مرورا بمنطقة ترعة الزمر بالجيزة ويصل إلى مدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد والطريق الدائرى الإقليمى الذى سيربط محافظات الجمهورية ببعضها البعض وذلك لتسهيل عبور الناقلات والمواطنين وخلق مناطق تنمية واستثمار وتقليل زمن الرحلات بين شمال وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محورا موازيا لمحور ٢٦ يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به.

وأضاف رئيس الجهاز المركزى للتعمير إن مشروع محور الفنجرى يعتبر امتداداً لمحور روض الفرج ناحية الشرق، حيث إن روض الفرج يصب عند كوبرى الفنجرى الذى يتم تطويره حاليا ليصل إلى التجمع الخامس، ثم من التجمع إلى العاصمة الإدارية متقاطعا مع طريق الأوتوستراد ويصل إلى أمن الدولة بمدينة نصر ثم يكمل إلى محور الشهيد ومحور المشير طنطاوى وصولا إلى العاصمة الإدارية.

وأوضح أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير محور الفنجرى التى يجرى فيها العمل حاليا تتكلف 275 مليون جنيه، وتتضمن إنشاء كوبرى عند قاعة المؤتمرات يمتد إلى مبنى أمن الدولة حتى صلاح سالم، مضيفا أن المرحلة الثانية من المشروع تبدأ من صلاح سالم حتى منطقة حدائق القبة ثم تمتد إلى شبرا ليتم الربط مع محور روض الفرج.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من تطوير المشروع تتضمن إنشاء نفق عند مبنى أمن الدولة ليعبر من أسفل شارع ذاكر حسين فى اتجاه محور الشهيد، ثم يتقاطع مع الطريق الدائرى مضيفا أنه من المقرر افتتاح هذه المرحلة فى احتفالات ابريل المقبل.

ويعد محور الفنجرى أكبر محور عرضى بالقاهرة الكبرى للربط بين محور المشير بالتجمع الخامس وبين محور روض الفرج لتحقيق السيولة المرورية القادمة من الطريق الصحراوى غرباً بالإضافة إلى ربط الطريق الدائرى شرقاً بالكورنيش وتخفيف العبء المرورى عن المحاور الطولية بالقاهرة.

ويتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 1.15 مليار جنيه المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ كوبرى الفنجرى الجنوبى من شارع المخيم الدائم إلى شارع ممدوح سالم بطول نحو 1487 مترا وعرض 23 مترا بتكلفة تصل إلى نحو 275 مليون جنيه شاملة أعمال تحويل المرافق وتوسعة الطرق السطحية.

أما المرحلة الثانية من المشروع فتتضمن توسعة كوبرى الفنجرى القائم حالياً فى الاتجاهين وكذلك تنفيذ نفق أمام مبنى أمن الدولة للربط مع محور المشير بتكلفة تقديرية 290 مليون جنيه، بينما تتضمن المرحلة الثالثة إنشاء كوبرى معلق أعلى منطقة كوبرى القبة من أمام مسجد جمال عبد الناصر للربط مع محور روض الفرج بتكلفة تصل إلى نحو 450 مليون جنيه.

وواجه المشروع فى بدايته مجموعة من المعوقات أهمها هو تنفيذ نقل خطوط الكهرباء والتليفونات والغاز وخطوط الصرف الصحى والمياه، وتم حل هذه المعوقات بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك تم عمل دفع نفقى بعمق 9 أمتار أسفل الطريق بعرض طريق الأوتوستراد أمام منزل ومطلع كوبرى أكتوبر لوضع جميع مرافق خطوط المياه والصرف الصحى بداخله تفادياً لغلق طريق الأوتوستراد.

محور محمد بن زايد

وهو المحور الرئيسى الذى سيربط العاصمة الإدارية بمدينة القاهرة ويتم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويصل عرض الطريق إلى 120 متراً، ويعد من أكبر مشروعات الطرق التى يتم تنفيذها شرق القاهرة لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة.

تطوير طريق السويس

قال اللواء عادل ترك.. رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، إن الهيئة انتهت من تنفيذ تطوير طريق القاهرة السويس، حيث تم عمل حارات جديدة لسيارات النقل وتزويد الطريق بحارة إضافية.

وتم افتتاح الطريق مؤخرا ضمن المشروعات القومية التى افتتحها الرئيس السيسى ويبدأ الطريق من تقاطع الدائرى الإقليمى وحتى السويس بطول 70 كيلومتراً، ويتكون المشروع من ثلاثة قطاعات تنفذها ثلاث شركات حيث يتم توسيع الطريق بإنشاء ثلاث حارات بكل اتجاه منها حارة أسفلتية و2 حارة خرسانية للشاحنات بتكلفة إجمالية 1185 مليون جنيه.

والقطاع الأول من الطريق بطول 35 كيلومتراً بتكلفة 592 مليون جنيه نفذته شركة ابناء حسن علام، أما القطاع الثانى فهو بطول 15 كيلومتراً ونفذته شركة النيل العامة للإنشاء والرصف بتكلفة 254 مليون جنيه، والقطاع الثالث بطول 20 كيلومتراً نفذته شركة بتروجت بتكلفة 339 مليون جنيه، وهناك بعض الأعمال الصناعية فى الطريق تتضمن إنشاء 6 كبارى ونفق.

الطريق الدائرى الأوسطى

وتمتد المرحلة الأولى من الدائرى الأوسطى شرق مدينة القاهرة بطول 22 كيلو متراً، وقامت بتنفيذه شركة سامكريت بتكلفة 536 مليون جنيه، ويتضمن المشروع إنشاء طريق مزدوج مكون من 4 حارات لكل اتجاه، وذلك بهدف ربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمناطق العمرانية.

لقراءة الموضوع كاملا تصفح العدد الالكترونى للجريدة العقارية



موضوعات متعلقة

اخر الاخبار